السبت، 06 يوليو 2024

01:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انسحاب «المحافظين والدستور والإصلاح والتنمية» من الحركة المدنية (انفراد)

الحركة المدنية

الحركة المدنية

أحمد المقدامي

كشف مصدر مطلع عن تفاصيل اجتماع جرى أمس بمقر حزب المحافظين بجاردن سيتي، جمع كلا من قيادات حزب المحافظين والإصلاح والتنمية والدستور.

وأكد المصدر لـ«الجمهور»، أنه تم الاتفاق على انسحاب الأحزاب الثلاثة بشكل نهائي وكامل من الحركة المدنية الديمقراطية، والعمل على إعادة تفعيل التيار الليبرالي الحر مرة أخرى بعد أن جمّد نشاطه لفترة عقب إلقاء القبض على الأمين العام للتيار هشام قاسم بتهمة التشهير بالمعارض اليساري كمال أبو عيطة.

يأتي ذلك الانسحاب تأكيدا لانفراد «الجمهور» الذي سبق نشره بخصوص تفكك الحركة المدنية الديمقراطية إلى ثلاث كيانات منفصلة.

وضم التيار الحر في بداية تأسيسه أحزاب الدستور والمحافظين والإصلاح والتنمية ومصر الحرية وعدد من الشخصيات السياسية الليبرالية، وهو ما تسبب في ظهور أزمة لدى قيادات الحركة المدنية خاصة من تيار اليسار الذي شكك في التيار ووصفه بأنه «شوكة في ظهر المعارضة» وينذر بانقسام الحركة المدنية خاصة أن كل أحزاب التيار الليبرالي الحر هم بالأساس أعضاء بالحركة المدنية أيضا.

أما على الجانب الآخر، نفت قيادات التيار الحر كل تلك الأمور ووصفتها بـ«التخيلات» التي لا أساس لها من الصحة.

تجميد وانتخابات.. انقسام الحركة المدنية

وكشف «الجمهور» في تقرير صحفي من قبل عن مصادر مطلعة داخل الحركة المدنية عن انقسام وشيك داخل الحركة عقب تجميد حزبي العدل والمصري الديمقراطي نشاطهما داخل الحركة احتجاج على انفراد كتلة اليسار بقيادة حمدين صباحي بالقرار ورفضها دعم مرشح المعارضة فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الماضية، وأكدت المصادر أنه من المقرر أن يتم تشكل 3 كيانات  عقب تفكك الحركة.

وفي نفس السياق، كشف  المصدر عن أن الثلاث كيانات سوف يتزعمها 3 أفراد الكيان الأول يتزعمه فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي ومعه أحزاب العدل والليبرالي المصري وعدد من الأحزاب الناشئة تحت التأسيس، بالإضافة إلى حزبيّ الإصلاح والتنمية والدستور.

أما الكيان الثاني يتزعمه حمدين صباحي رئيس حزب الكرامة الأسبق ويضم أحزاب العربي الناصري والكرامة والتحالف الشعبي الاشتراكي وباقي أحزاب اليسار، والكيان الثالث يتزعمه أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين الحالي ومعه عدد من الأحزاب الليبرالية والشخصيات السياسية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.