الخميس، 04 يوليو 2024

01:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية، سنضع حداً للدين الخارجي وزيادته في هذه الحالة فقط

 الدكتور محمد معيط

الدكتور محمد معيط

إسلام التمساح

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الاقتصاد المصري تأثر بما يحيط به من تحديات دولية وإقليمية ومحلية، مشيرا إلى أنه يمتلك القدرة على الصمود والمضي قدمًا نحو تحقيق التعافي واستعادة الاستقرار والنمو المستدام خلال الفترة القادمة.

وذكر وزير المالية، أن هناك تعديلات من خلال وضع حد للدين الخارجي، لا يمكن تخطيه إلا في الأزمات والكوارث بعد الموافقة من مجلس النواب.

تحقيق فائض بمقدار 173 مليار جنيه 

وأضاف الوزير خلال كلمته بمؤتمر الاقتصاد المصري التحديات والأولويات، أن مؤشرات السبعة أشهر الماضية للمالية العامة أظهرت تماسكًا وأداءً متوازنًا؛ حيث حققنا فائضًا أوليًا بقيمة 173 مليار جنيه مقارنة بـ 33 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

ارتفاع عجز الموازنة بسبب أسعار الفائدة

وأوضح الوزير عجز الموازنة بلغ نحو  5.8% مقارنة بـ4.4% خلال العام الماضي وذلك فقط نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة والتي تضاعفت أسعارها عن العام الماضي محلياً ودولياً.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية في كلمة ألقاها نيابة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمؤتمر الاقتصاد المصري التحديات والأولويات، أنه منذ  4 سنوات، تتداعى على الاقتصاد المصري، تحديات بالغة الشدة؛ تأثرًا بأزمات عالمية عاتية، من جائحة كورونا إلى الحرب فى أوروبا، ثم توترات جيوسياسية إقليمية باندلاع الحرب فى غزة وتداعياتها في المنطقة وعلى رأسها أحداث البحر الأحمر.

وأضاف أن هذه التداعيات كان لها آثار سلبية على الإيرادات العامة؛ بالإضافة إلى الآثار السلبية لتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي والإقليمي والمحلي والنزاعات الإقليمية والدولية والتي أثّرت على معدلات نمو السياحة والإنتاج والتصدير وعوائد قناة السويس.

وأوضح الوزير أن زيادة المصروفات لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين فى ظل ارتفاع كبير لمعدلات التضخم تنعكس على أسعار السلع والخدمات وتكاليف الشحن وتكاليف التمويل فى وقت بات فيه الوصول للأسواق الدولية أكثر صعوبة وكلفة، فتتأثر بالعديد من العوامل مثل ارتفاع معدلات التضخم وسعر الفائدة وأسعار الصرف.

44% ارتفاعا في الإيرادات الضريبية 

وأضاف أن هناك ارتفع في  الإيرادات الضريبية بنسبة تتراوح بين 42% إلى 44% خلال الـ 7 أشهر الماضية نتيجة لأعمال الرقمنة والميكنة ودمج الاقتصاد غير الرسمي، كما ارتفعت معدلات نمو الإيرادات الكلية بنسبة 39%.

4% انخفاضا في قيمة العائد المطلوب على السندات المصرية 

وأكد معيط أن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري بدأت تتجاوز حالة «عدم اليقين» وبدأت تأخذ اتجاه إيجابي أفضل، موضحاُ هناك انخفاض بقيمة العائد المطلوب على السندات المصرية بالأسواق الدولية بنسبة تتعدى 4%، كما تراجعت تكلفة التأمين على سندات الخزانة المصرية بالأسواق الدولية.

وتابع إنه يتم مناقشة تعديل الموازنة الخاصة بالدولة، لتصبح موازنة الحكومة العامة، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ موازنة الحكومة العامة، في موازنة 2024-2025، فور الموافقة عليها من مجلس النواب ورئيس الجمهورية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.