السبت، 06 يوليو 2024

01:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الارتباك يضرب الحركة المدنية.. كواليس وأسرار الخلافات حول بيان غزة الأخير

الحركة المدنية

الحركة المدنية

محمد ممدوح

خلال الأيام القليلة الماضية ظهرت حالة من التخبط داخل الحركة المدنية، وظهرت هذه الحالة في إعلان بيانهم الأخير، بالادعاء بأن مصر غير قادرة على حماية أمنها القومي، ودعت إلى تظاهرات أمس بالقاهرة في أماكن متفرقة، وعلى إثرها توجه الكثير من الشباب إلى الأماكن المعلنة من بعض قيادات الحركة المدنية، بمسجد مصطفي محمود، ومسجد الأزهر، ولكن غاب عن المشهد قيادات الحركة المدنية، والتي لم تعلن لشباب الحركة أن الوقفة قد تم إلغاءها مسبقًا.


وبالتواصل مع بعض أحزاب الحركة المدنية، والتي كان منهم حزب المحافظين وحزب الإصلاح والتنمية، أفادوا بأن الحركة طالبت بدعوات للتظاهر لم يتم التوافق على المكان أو الزمان، وفي المقابل قال محمد صبحي المحامي الحقوقي  أحد أعضاء الحركة المدينة أنه تواصل مع عضو مجلس النواب السابق طلعت خليل والقيادي بالحركة المدنية، وأكد له أن الوقفة الاحتجاجية ستنطلق بعد صلاة الجمعة من مسجد الأزهر وعلي إثرها تحرك هو مجموعة من الشباب ولكن تغيبت القيادات عن الحضور.


وبالتواصل مع عضو مجلس النواب السابق من قبل «الجمهور» أفاد بأن الوقفة الاحتجاجية قد تم إلغائها نظرًا لتأخرهم بتقديم الأوراق والإجراءات القانونية قبل ميعاد الوقفة الاحتجاجية، و أفاد للجمهور بأن الحركة المدنية ستعلن فيما بعد بموعد ومكان الوقفة الجديدة.

وهو ما اعتبره الكثير من أعضاء الحركة المدنية، أنه تخلي عن الشباب وتحريض على التظاهر دون دعوات مرتبة وإجراءات قانونية، وهو ما يعرضهم إلى المسائلة.


وقال حيدر قنديل، عضو الحركة المدنية، إن أحزاب الحركة لا تستطيع تنظيم التظاهر علي درجات مقرات أحزابهم، وهم يعلمون ذلك جيدًا، محملًا الحركة المدنية المسؤولية الكاملة في حال تعرض أي شاب للمسألة القانونية بسبب هذه الدعوات التي تفتقد للإجراءات القانونية.


فيما اعتبرت رنيا الشيخ عضو الحركة المدنية، أن كل أعضاء الحركة المدنية مسؤولين عن كل ما يتم داخل الشارع المصري، وعن المسائلة القانونية للأعضاء الحركة بالنزول بدون ترتيب مسبق وقفًا للقانون، قائلة: «مفيش حاجة اسمها إحنا اسفين ومنعرفش، بتنزلوا الشباب للشارع وتقولوا إحنا اسفين»، فيما قالت أنها تواصلت مع أعضاء الحركة وأنكروا معرفتهم بالوقفة الاحتجاجية رغم نشر البيان علي الصحفة الرسمية للحركة.


واتهمت الحركة المدنية بالتخاذل، قائلة «حركة مكونة من أحزاب وأعضاء، وكل ما يتم التواصل مع أحد القيادات، كان الرد لا يعلمون شيئًا هم الوقفة».

ومن جانبه، قال محمد عواد أحد أعضاء الحركة المدنية، أنه تفاجئ اليوم بدعوة من الحركة المدنية للتظاهر للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دون احترام للقانون الذي يتيح التظاهر بشروط وترتيبات مسبقه، مؤكدًا أن من يتحمل عواقب هذه الدعوة هو حمدين صباحي رئيس حزب الكرامة السابق وقيادات الحركة المدنية.


وقالت جميلة سري الدين، أحد أعضاء حزب الكرامة وعضو الحركة المدنية، «يا شباب انتم جواكم كوادر تستاهل تكون هي النخب بجد بلا حركة وطنيه بلا حركة بتنجانية متنزلوش بدعوات من حد غير مسؤول بيهرب من المسؤولية».


فيما قال حسام حبلس، عضو الحركة المدنية « أحمل الحركة المدنية مسؤولية أمان أي شاب تحرك اليوم بناء علي دعوتهم، الحركة المدنية أًصبحت زائفة، مؤكدًا أن الحركة المدنية تعرض أعضائها إلى المسائلة القانونية وأي شخص يتبع دعواتهم، نظرًا لعدم نزول القيادات علي رأس دعواتهم بالإضافة إلى عدم وجود الإجراءات القانونية التي تتم مسبقًا، وشبه ما تفعله الحركة المدنية بما كان يفعله حازم صلاح أبو إسماعيل بأحداث العباسية ومحمد محمود.


فيما علق علي يوم أمس محمود فهمي شلبي الصحفي، قائلًا: «لا ألوم صديقي حين يخذلني، وأنا الملوم علي حسن الرجاء فيه، مضيفًا: «الحركة المدنية دعت الشباب للمشاركة في التظاهر عشان فلسطين واللي جاي بأجندة خارجية من جماعة معروفة «جماعة الإخوان»، بتقولنا انزلوا، وهما هربانين، لكنها ليست القضية، وأن القضية تكمن في قيادات الحركة المدنية التي تتخلي عن شبابها، أن تتجه إلى الشارع، وبالتواصل معهم أنكروا معرفتهم بالدعوات».


وتذكر «شلبي» مقال بعنوان «خيبتنا في نخبتنا»، مشيرًا فيه إلى قيادات الحركة المدنية.
 

فيما وجهت رانيا الشيخ دعوة لعدم النزول إلى الشارع والانجرار إلى دعوات الحركة المدنية، لأنه لا توجد وقفات بسب بأن الحركة المدنية دعت إلى تظاهرات، في نيه منها لمسائلة المشاركين قانونيًا.


فيما ناشد المحامي الحقوقي، محمد صبحي، قيادات الحركة المدنية، نشر منشورات علي فيس بوك بأن الحركة المدنية لا تشارك في وقفات احتجاجية في إشارة منه لأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين والنائب السابق طلعت خليل، وأميرة صابر عضو مجلس النواب الحالي، ومدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحمدين صباحي رئيس حزب الكرامة السابق، وجميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور، والوزير السابق كمال أبو عيطة، وعلاء الخيام القيادي بالحركة المدنية، ورغم توجيه الدعوة إلى قيادات الحركة المدنية لم يتفاعل معها أحدًا من الحركة. المدنية.


 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.