السبت، 05 أكتوبر 2024

09:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هو موعد ليلة النصف من شعبان بالتقويم الميلادي؟ الإفتاء تجيب

شهر شعبان

شهر شعبان

أسماء أبو شادي

A A

مع بداية شهر شعبان، يبدأ العديد من المسلمين في التساؤل عن موعد ليلة النصف من شعبان، حيث اختص الله سبحانه وتعالي هذه الليلة، وأولاها من المنزلة مكانة رفيعة.

موعد قدوم ليلة النصف من شعبان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الأحد الماضي، هو أول يوم في شهر شعبان، وبناء على ذلك، فإن ليلة النصف من شهر شعبان، ستوافق من مغرب يوم السبت 24 فبراير، وتنتهي في فجر يوم الأحد الموافق 25 فبراير  2024.

كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

أشارت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، إلى أن الأمر بإحياء تلك الليلة المباركة ورد مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال؛ فإذا كان الأمر الشرعي محتملًا لأوجهٍ متعددةٍ فإنه يكون مشروعًا فيها جميعًا، ولا يصح تقييده بوجهٍ دون وجهٍ إلا بدليل، وإلا كان ذلك تضييقًا لما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فيجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرًّا وجهرًا، في المسجد وغيره -مع مراعاة عدم التشويش على المصلين-، بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.

وأضافت الإفتاء : «والحاصل من كلام العلماء أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها؛ لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض».

وتابعت : «لكن يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search