الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل ينجح الحراك الداخلي بإسرائيل في إزاحة رئيس وزراء الاحتلال؟

نتنياهو

نتنياهو

كتب أحمد محمود

A A

تتزايد الضغوط الداخلية كل يوم على بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال في ظل فشله تحقيق أي هدف عسكري مع عدوانه المتواصل على قطاع غزة، وتزايد الخلافات بينه وبين الإدارة الأمريكية.

ضغوط كبيرة على نتنياهو

وقال الدكتور سمير التقي، باحث بمعهد الشرق الأوسط للدراسات، إن أفضل وصف للوضع الراهن هو ما قاله رئيس الوزراء السابق الإسرائيلي يائير لابيد، حيث قال إن الحكومة حول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هي ثلة من المجانين، لافتا إلى أن هذا توصيف دقيق، فهناك عدد من الوزراء أخذوا "نتنياهو" رهينة، كما أن "نتنياهو" نفسه يأخذ إسرائيل رهينة، ويريد أن يأخذ الشعب الفلسطيني والعالم وأمريكا رهائن.

وأضاف التقي، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هوامش مناورة "نتنياهو" أصبحت ضيقة جدا، فأمامه ضغط عربي وموقف جاد جدا من الدول العربية بالتوافق مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بصياغة مخرج بعيد الأمد للقضية الفلسطينية، ووضع قطار الحل طويل الأمد في الإقليم على السكة الصحيحة.

وتابع: «نتنياهو لن يستطيع أن يصمد طويلا أمام هذه الخيارات، وانفجار هؤلاء الوزراء بتصريحات عدم إقامة دولة فلسطينية التي تعد منفلتة يدل على مستوى انهيار الأجندة التي جاء على أساسها نتنياهو للحكم».

خبير شؤون إسرائيلية: حراك داخل إسرائيلي ولكنه أضعف من إزاحة «نتنياهو»

وقال أحمد شديد، خبير الشؤون الإسرائيلية، إنَّ الداخل الإسرائيلي مضطرب وهناك حراك داخل إسرائيلي وتظاهرات ضد حكومة الاحتلال وإغلاق بعض الشوارع، ما يعد تكرار للمسيرات التي سبق وقام بها أهالي الأسرى المحتجزين من فصائل المقاومة.

وأضاف «شديد»، في مداخلة على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّ الاحتجاجات على حكومة بينامين نتنياهو داخل إسرائيل، بسبب الاعتقاد أنه يرفض فكرة تبادل الأسرى على اعتبار أنها ستؤدي لوقف دائم لإطلاق النار ومن ثمَّ نهاية حكومة نتنياهو.

وتابع خبير الشؤون الإسرائيلية: «نتنياهو يخضع لابتزاز كبير من الوزير إيتمار بن غفير الذي منحه استطلاع للرأي 10 مقاعد، ما يعني أنه في حال إجراء الكنيست انتخابات مبكرة بإسرائيل فإنَّ حزب الليكود بزعامة نتنياهو سيحصل على 18 مقعد فيما سيحصل حزب إيتمار على 10 مقاعد، أي أنَّ الحراك في الداخل الإسرائيلي أضعف من أن يزيح رئيس الوزراء الإسرائيلي من السلطة».

لا يوجد مبادرة أمريكية تؤدي لإقامة دولة فلسطينية أو الاعتراف بها

وقال الدكتور حسن الديك، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام الأمريكية حول طلب وزير الخارجية أنتوني بلينكن من طواقمه في وزارة الخارجية الأمريكية دراسة إمكانية إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو إعلان غير رسمي لم يصدر عن الحكومة الأمريكية.

وأضاف "الديك"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه لا يوجد مبادرة سياسية حقيقية يتم نقاشها أو عرضها فلم تخرج وزارة الخارجية الأمريكية أو البيت الأبيض أو أى أحد بتصريح بأن لديه مبادرة سياسية تتضمن عدة نقاط تؤدي لإقامة دولة فلسطينية أو الاعتراف بها، مشيرًا إلى أن هناك مبادرة وأفكار تتم مناقشتها حول هذا التوجه، لكن في الواقع السياسي والدبلوماسي الأمريكي في الصراع العربي الإسرائيلي والصراع الفلسطيني الإسرائيلي هذه ليست المرة الأولى التي يتم الإعلان عنها.

ولفت إلى أنه في السابق كانت هناك مبادرات حقيقية أمريكية لكنها للأسف إما لم تر النور أو إما فشلت، على سبيل المثال مبادرة "كلينتون"، وخارطة الطريق الخاصة بجورج بوش الابن أين هي الآن؟ لا أحد يسمع عنها ولم يتحقق منها أي شيء إطلاقا.

فيما قال الدكتور إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تهتم لحياة الفلسطينيين إطلاقا، والسياسة الأمريكية ما زالت متواطئة، والرئيس جو بايدن قال "حربنا في غزة"، هي ذلة لسان لكن تعني الكثير، والجانب الأمريكي يعرف أن إسرائيل تتعنت ودعمه اللامحدود هو نتيجته التعنت، وبالرغم من ذلك يستمر في الدعم.

وأضاف "الخطيب"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل تفعل ما تريد، والجانب الأمريكي يعطيها نصائح ليس لكون حياة الفلسطينيين مهمة أو لأجل القانون الدولي ومحكمة العدل الدولية، ولكن يقول إن هذا ليس جيد بالنسبة لإسرائيل، وفي النهاية تل أبيب تفعل ما تريد.

وأشار إلى أن أمريكا طالبت إسرائيل بتأمين حياة الفلسطينيين في رفح الفلسطينية، ولكن منذ متى إسرائيل أمنت حياة الفلسطينيين في حربها خلال الأشهر الماضية، فهي دمرت المستشفيات والبنى التحتية بشكل شامل، وهي ترفض حتى إدخال المساعدات الإنسانية، وما يدخل قليلا للغاية، وترفض الاستماع لأي حد، بما فيها محكمة العدل الدولية التي لا تكترث لها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search