السبت، 05 أكتوبر 2024

10:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف ارتفعت أسعار الانتقالات في إنجلترا من المئة إلى المليون؟

ديكلان رايس

ديكلان رايس

إسلام عبدالجليل

A A

ألف كومن، هو أول لاعب كرة قدم بريطاني بيع بـ 1000 جنيه إسترليني، من فريق ساندرلاند إلى ميلدزبره عام 1905، لمساعدة الفريق على الهروب من شبح الهبوط في ذلك الوقت، وهو ما فعله، وأنقذ الفريق.

إنجلترا وارتفاعات معدلات التضخم

فبراير عام 1979، توقف الشارع الإنجليزي، إضراب عمال السكك الحديدية، وسائقي الشاحنات، وإغلاق المدارس، وارتفاع معدل التضخم، كل هذا لم يوقف كرة القدم على المزيد من الإنفاق.

في ذلك العام 1979، دفعت إدراة نوتنغهام فورست مليون جنية إسترليني لشراء تريفور فورست، ودفع وست برومتش ألبيون 500 ألف جنية إسترليني في ديفيد ميلز، بعد رحلة استغرقت ثماني سنوات من محاولة الحصول على اللاعب، الذي استطاع تسجيل هدف الفوز بكأس أوروبا.

تريفور فورست صاحب أول صفقة بـ مليون جنيه إسترليني

يعد ديفيد جاك، لاعب بولتون، والحاصل على الهداف في أول نهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي في ويمبلي، أول لاعب يصل لـ 10 آلاف جنية إسترليني، بعدما اشتراه أرسنال في عام 1928، بعدها بـ 34 سنة يُكسر الرقم دا لكن لـ 10 أضعاف.

ديفيد جاك أول لاعب يُكلف 10 الأف جنيه إسترليني

مانشستر يونايتد أول نادي إنجليزي يدفع مبلغ مكون من 6 أرقام، بعد ما اشترى دينس لو من تورينو الإيطالي مقابل 115 ألف جنيهًا إسترلينيًا، بعدها ليستر سيتي يشتري اللاعب آلان كلارك من فولهام بصفقة قدرت بـ 150 ألف جنيهًا إسترليني، وينضم لليدز بعدها بفترة مقابل 165 ألف ليكسر رقمة السابق.

دينيس لو أول لاعب يكسر حاجز الـ 100 ألف إسترليني

كان مانشستر سيتي، أول نادي إنجليزي يكسر حاجز المليون جنيه إسترليني، عندما ضم ستيف دالي من ولفرهامبتون، والذي اشترى إندري جراي لاعب استون فيلا مقابل 1.4 مليون جنيه إسترليني، ليساعد الفريق بالفوز بلقب كأس الرابطة عام 1980 وهو آخر ألقاب الذئاب.

تواصلت في إنجلترا الصفقات برقم أقل من 10 ملايين جنيه، قبل أن يدفع نيوكاسل يونايتد في صيف عام 1996 مبلغ 15 مليون استرليني؛ من أجل ألان شيرار لاعب بلاكبيرن.

آلان شيرار

ارتفعت أرقام الانتقالات مع زيادة دخل الأندية، من عقود البث التلفزيوني في البريميرليغ.

انتقل الأوكراني شيفشنكو، إلى تشيلسي في يناير2006 بمبلغ 30 مليون إستريلني، لأول مرة في تاريخ فريق إنجليزي، بعدها بأقل من 5 سنوات، وتحديدا يناير 2011، وصل تشيلسي إلى رقم الخمسين مليون جنيه إسترليني، بعدما تعاقد مع فيرناندو توريس.

فيرناندو توريس

وصل رقم المئة مليون جنيه إسترليني أول لاعب إلى لوكاكو، بعدما انتقل من إنتر ميلان لتشيلسي عام 2021، بعدها مانشستر سيتي يتعاقد مع جرليتش في مبلغ تجاوز الـ 100 مليون، وتتوالى صفقات الـ 100 مليون على الدوري الإنجليزي باللاعبين إينزو فرنانديز وديكلان رايس لتشيلسي.

جرليتش
search