السبت، 06 يوليو 2024

02:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حصيلة شهادات 27% تسجل 642 مليار جنيه في بنكي مصر والأهلي

بنكا الأهلي ومصر

بنكا الأهلي ومصر

عبد الرحمن المصري

جمع بنكا الأهلي المصري ومصر، (المفوضيّن من قبل البنك المركزي بإصدار الشهادات الادخارية بأعلى عائد سوقي)، أكبر حصيلة تاريخية في عمر القطاع المصرفي المصري، من الشهادات ذات الفائدة 23.5%، و27%.

حصيلة شهادات 27% و23.5%

وبلغت حصيلة، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، من الشهادات الأعلى في عائد الأوعية الادخارية، 23.5%، و27%، مبلغ 642 مليار جنيه، وهي الحصيلة الأعلى في تاريخ مصر.

وجمع البنك الأهلي المصري، أكبر بنك في مصر، مبلغ 415 مليار جنيه، من الشهادات 23.5% و27%، ليكون بذلك هو البنك الأول في مصر الذي يجمع ذلك المبلغ الضخم من المنتجات المصرفية.

فيما جمع بنك مصر، الأعرق في تاريخ مصر، حصيلة 227 مليار جنيه، من الشهادات 23.5% و27%، لتكون بذلك تلك الحصيلة هي الأضخم التي يجمعها البنك في تاريخه من المنتجات المصرفية.

ويطرح البنكان تلك الأوعية الادخارية مرتفعة العائد، من خلال فروعهما المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، كما يمكن لعملائهما شراء تلك الشهادات من خدمة الإنترنت البنكي.

حصيلة شهادات 27

وطرح البنك الأهلي المصري تلك الشهادات تحت اسم الشهادات البلاتينية، مطلع العام الجاري 2024، بعد انتهاء فترة الشهادات ذات العائد 22.5%، و25%، والتي كانت الأعلى في حينها.

وطرح بنك مصر الشهادات ذات العائد الأكبر في تاريخ مصر، تحت اسم شهادات طلعت حرب، في يناير الماضي، بعدما أعلن البنك عن انتهاء توقيت الشهادات 22.5%، و25%.

وتعد الحصيلة المجموعة من البنكين والتي بلغت 642 مليار جنيه، هي الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي المصري، بعد أن جمعا العام الماضي مبلغ 460 مليار جنيه، من طرح شهادة 25%، و 22.5% العام الماضي 2023.

تفاصيل شهادات الادخار بعائد 23.5% و 27%

مدة الشهادات عام واحد.

فئاتها تبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

الشهادات مطروحة للمصريين والأجانب.

يتم احتساب مدة الشهادة بداية من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء.

عائد شهادات الـ 23.5% يصرف شهريًا.

يمكن الاقتراض بضمان الشهادة.

عائد شهادات الـ 27% يصرف نهاية مدة الشهادة.

كم سعر الفائدة الحالي في مصر؟

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أواخر الشهر الماضي، قد رفعت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 21.25% و 22.25% و 21.75 على التوالي.


وتشهد مصر حالة من التضخم في السوق المصرية، في ظل سعي الحكومة الدؤوب للسيطرة على نسبته العالية وكبح جماحه، وبحسب إحصاء البنك المركزي فإن المعدل السنوي للتضخم العام وصل في ديسمبر 2023 إلى 33.7%، منخفضًا عن نسبة 38.1% في أكتوبر من نفس العام، ولذا يتم طرح الشهادات مرتفعة العائد للسيطرة على السيولة النقدية التي أحدثت تضخمًا في السوق المصرية.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.