الأحد، 07 يوليو 2024

01:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

العلاقات المصرية التركية، لماذا زار أردوغان مسجد الإمام الشافعي؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته

الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته

مارسيل أيمن

اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته في زيارة إلى مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة. وذللك خلال جولته في مصر مساء امس الأربعاء. 

ومن جانبه أعرب الرئيس التركي أردوغان عن سعادته البالغة بتلك الزيارة للتعرف على معالم القاهرة التاريخية والإسلامية، مؤكدًا اعتزازه البالغ بحضارة الشعب المصري العريق، كما وجه الشكر لمصر رئيسًا وشعباً على حفاوة الاستقبال. 

وتفقد الرئيسان، مسجد الإمام الشافعي ومقام الإمام، وسط أجواء روحانية، قبل مغادرة الرئيس التركي القاهرة في ختام زيارته.

لماذا زار أردوغان مسجد وضريح الإمام الشافعي؟

وبعد زيارة أردوغان إلى مسجد وضريح الإمام الشافعي رفقة الرئيس السيسي، يتساءل البعض حول سبب هذه الزيارة واختيار أردوغان زيارة مسجد وضريح الإمام الشافعي بالتحديد عن سائر المعالم والمقدسات الإسلامية في القاهرة. 

ولتوضيح هذا، قال الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في تصريحات خاصة لـ “الجمهور ”: أن "أردوغان" يعرف مدى تأثير الدين في الشعب المصري، ويعرف أيضًا مدى عمق المذهب الشافعي في مصر، وحب المصريين للإمام الشافعي الذي عاش بينهم، وجدد وغيّر كثيرًا من آرائه الفقهية على الأراضي المصرية. 

وأكد مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن زيارة "أردوغان" لمسجد الشافعي يمكن أن تعتبر رغبة في التقارب الرئيس التركي مع الشعب المصري بعد قطيعة طويلة.

وأضاف الدكتور حمادة شعبان، أن الإمام الشافعي  وُلِد في مدينة "غزة" الفلسطينية في عام 150 هـ، وأراد "أردوغان" أن يرمز للشعب الغزاوي بأي شيء يعبر عن تضامنه معه، في مصر التي هي الأقرب جغرافيًا ومعنويًا للشعب الفلسطيني على وجه العموم ومدينة غزة على وجه الخصوص. 

يشار إلى أن رجب طيب أردوغان زار مصر، أمس الأربعاء، وأجرى عدة محادثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو تعزيز العلاقات والتنسيق والتعاون المشترك، كما وقع عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات في عدة مجالات، كذلك التوقيع على إعلان مشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

جدير بالذكر أن الإمام الشافعي هو محمد بن إدريس الشافعي، وهو من أئمة المذاهب الفقهية الأربعة ومن أهل السنة والجماعة في الإسلام وأسس المذهب الشافعي، هاجر إلى المدينة المنورة طلبًا للعلم عند الإمام مالك بن أنس، ثم توجه إلى اليمن وبعدها بغداد ثم مصر، وهناك بدأ ينشر مذهبه الجديد، كما عمل الإمام الشافعي قاضيًا إلى جانب العلوم الدينية، توفي في القاهرة عام 819 ميلادية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.