الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد زيارة لولا دا سيلفا، مصر تفتح أفقا جديدا مع البرازيل

الرئيس السيسي خلال استقبال الرئيس البرازيلي

الرئيس السيسي خلال استقبال الرئيس البرازيلي

محمد ممدوح

A A

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا، الذى وصل إلى القاهرة في زيارة رسمية، وشهدت الزيارة جلسة مباحثات وتناول العلاقات الثنائية، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

توافق مصري برازيلي على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر الصحفي المشترك، بالترحيب بزيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، مؤكدا أن هذه الزيارة تأتى فى إطار مرور 100 عام على العلاقات بين البلدين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتطلع إلى زيارة البرازيل تلبية لدعوة الرئيس لولا دا سيلفا، مؤكدا أن أن هناك تنسيقا بين الدولة المصرية والبرازيلية في عدد من الملفات على الصعيد السياسي والصناعي والزراعي والاجتماعي، لافتا إلى أن لجنة ثنائية لتنسيق المواقف بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن هناك توافقا بين البلدين على وقف إطلاق النار، والتوافق حول تبادل الأسري والرهائن بين إسرائيل وفلسطين، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته مستقلة.

الرئيس البرازيلي يشكر مصر والرئيس السيسي على مساعدة بلاده

وجه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الشكر للحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي لمساعدة البرازيل على إجلاء رعاياها من غزة والبالغ عددهم 2000 مواطن برازيلي.

وأضاف سيلفا في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش زيارته إلى مصر بمناسبة مرور 100 عام على إقامه علاقة دبلوماسية بين البلدين، أنه أول رئيس برازيلي يزور مصر وأن هذه الزيارة تعد الثانية له لمصر بعد مرور ما يقرب من 20 عاما.

وأكد الرئيس البرازيلي أن العلاقات مع مصر لها دور هام، وتابع قائلا: “ناقشت مع الرئيس السيسي مجالات تعاون متعددة، وأتطلع إلى إقامه علاقات استراتيجية، لأن حجم التبادل التجاري بيننا ضعيف، ونحن نريد بناء علاقة تجارية تعود بالفائدة على البلدين، ونريد أن نشتري من مصر ونبيع لمصر” .

وشدد سيلفا على أنه يجب أن يتم ضم دول أخرى من أفريقيا وأمريكا اللاتينية لمجلس الأمن، وندد بالتمييز العنصري، مؤكدا أن البرازيل تدعم مبادرة مصر أن تكون الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي، وتابع قائلا: "ونحن نريد أن نشجع على مباحثات حول الديون للدول الفقيرة، وإصلاح الحكومة الدولية وبناء السلام وحماية البلدان خاصة في الوضع الراهن، لافتا إلى أن البريكس فرصة سانحة لذلك. 
 

عضوية مصر فى «بريكس» بوابة لتوسيع دائرة التحالف

أكد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، أن تواجد مصر فى تجمع "البريكس" يمثل بوابة لدخول الدول النامية للتحالف، مشيرا إلى أن هناك توافق مع مصر لتعزيز العلاقات وتسهيل المعاملات لتحقيق التنمية فى مصر والبرازيل فى العديد من القطاعات.

وانتقد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، فى المؤتمر الصحفي، المشترك مع الرئيس السيسي، المنعقد فى قصر الاتحادية، ارتفاع معدل العنف من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضد 2 مليون فلسطيني فى قطاع غزة، مؤكدا على أهمية الدور المصري فى إنهاء هذه الحرب، لافتا إلى أن الحرب لا تخدم مصالح أي من الطرفين".

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏

ووجه الرئيس البرازيلي، الشكر للسلطات المصرية على دورها الكبير في إجلاء رعايا دولة البرازيل من قطاع غزة معبر معبر رفح والبالغ عددهم حوالى 2000 مواطن برازيلي، مشيرا إلى أن بلاده تدعم الدعوى القضائية التى تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل .

الأمم المتحدة لا تستطيع وقف عدوان إسرائيل ويجب إلغاء الفيتو

طالب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، بوقف العمل بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، وإضافة دول أخرى من إفريقيا وأمريكا الجنوبية إلى المجلس، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لا تملك القوة الكافية لوقف عدوان إسرائيل على قطاع غزة.

وقال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، فى المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي، المنعقد فى قصر الاتحادية، إن إسرائيل تنتهك كل قرارات الأمم المتحدة، ولا يوجد أي رد فعل من الإدارة الأمريكية على العدوان الإسرائيلي.

قد تكون صورة ‏‏١٠‏ أشخاص‏

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية البرازيلية، قال الرئيس لولا دا سيلفا، إنه اقترح على الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى جلسة المباحثات المشتركة على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لافتا إلى أنه يعول على دعم مصر لبلاده فى قمة العشرين، وأنه يدعم المبادرة المصرية بإنشاء منطقة خالية تمامًا من السلاح.

لجنة ثنائية على أعلى مستوي للتنسيق بين مصر والبرازيل 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تشكيل لجنة ثنائية على أعلى مستوى للتنسيق بين برازيل ومصر على أعلى مستوى، بشأن العديد من الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية.

واستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر الصحفي المشترك، بالترحيب بزيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، مؤكدا أن هذه الزيارة تأتى في إطار مرور 100 عام على العلاقات بين البلدين .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتطلع إلى زيارة البرازيل تلبية لدعوة الرئيس لولا دا سيلفا ، مؤكدا أن هناك تنسيقا بين الدولة المصرية والبرازيلية في عدد من الملفات على الصعيد السياسي والصناعي والزراعي والاجتماعي، لافتا إلى أن لجنة ثنائية لتنسيق المواقف بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن هناك توافقا بين البلدين على وقف إطلاق النار، والتوافق حول تبادل الأسري والرهائن بين إسرائيل وفلسطين، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته مستقلة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search