السبت، 05 أكتوبر 2024

08:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ذكرى ميلاد صاحب سيرة الحب، مرسي جميل عزيز شاعر الألف أغنية

مرسي جميل عزيز

مرسي جميل عزيز

شهاب عمران

A A

تحل اليوم 15 من فبراير، ذكرى ميلاد الشاعر المصري الكبير مرسي جميل عزيز، شاعر الألف أغنية، أحد أهم الكتاب الكبار صاحب التعاونات الأهم مع كبار الفنانين المصريين، هو ابن مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية لأب يعمل تاجرا للفاكهة، وكان والدة أحد هؤلاء المحبين للعلم والأدب فقد حرص على حفظ ابنه للقرآن الكريم، ودراسة الأدب وحفظ المعلقات السبع كاملة، وقرأ لكثير من الشعراء على رأسهم بيرم التونسي، وبدأ حياته المهنية تاجرًا للفاكهة مثل والده.

بدايات مرسي جميل مع الشعر

كانت بدايات مرسي جميل عزيز مع الشعر منذ الصغر، فكتب أول قصيدة وهو أبن 12 سنة في رثاء أستاذه 1939  ، ولم يتجاوز الثامنة عشرة حتى كتب أول أغانيه بعنوان «الفراشة» ولحنها الموسيقار رياض السنباطي، وفي نفس العام أنطلق شهرته  عندما كتب يا مزوق يا ورد في عود، وغناها المطرب عبدالعزيز محمود.

تعاون مرسي جميل مع أم كلثوم

غنت له أم كلثوم الثلاثية الشهيرة التي لحنّها الملحن بليغ حمدي وهي: سيرة الحب، فات المعاد، ألف ليلة وليلة.

ولم يكتف بأم كلثوم فقط فكان النصيب الأكبر من كتابات مرسي جميل عزيز المغني الكبير عبدالحليم حافظ غنى 35 أغنية، بداية من أغنية «بمالك مالي ومالي يا ابو قلب خالي» و«نعم يا حبيبي، بأمر الحب، بتلموني ليه، في يوم في شهر في سنة » وغيرها من الاغاني، وتعاون أيضا مع عبد الوهاب فغنى أخر كتابات مرسي جميل « من غير ليه ».

فكان هناك جانب إنساني في حياة الشاعر وساعد في نجاح العديد من المطربين إذ أن أغنياته ساهمت في شهرة فايزة أحمد، إذ كان أول من آمن بموهبتها وقدّمها في الإذاعة المصرية بعد أن جاءت من سوريا، ومن أغانيه لها «تمر حنة، يامه القمر ع الباب، ليه يا قلبي ليه، حيران، بيت العز».

لم يكتف بكتابة الأغاني فقد كتب أيضاً 25 فيلما في السينما بداية من عام 1949 حتى عام 1976، فكانت من بين أشهر أفلامه وأشهرها أفلام: «حكاية حب، أنا وبناتي، المرأة المجهولة، أحبك يا حسن، أدهم الشرقاوي، الشموع السوداء، ويوم بلا غد».

كرمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بوسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1965، كما أطلقت محافظة الشرقية أسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه بمدينة الزقايق.. وتوفي عام 1980 إثر إصابته بمرض خطير ودفن بمسط رأسه بمحافظة الشرقية. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search