الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحف التركية عن زيارة أردوغان لمصر : نقطة تحول جديدة في العلاقات

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسي،

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسي،

مارسيل أيمن

A A

 سلطت الصحف التركية الضوء على زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان لمصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في القاهرة، حيث تعد الزيارة هى الأولى للرئيس التركي منذ قرابة 12 عام.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة قرينته انتصار السيسي، ظهر اليوم الأربعاء، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته بمطار القاهرة، فى مستهل الزيارة الرسمية للرئيس التركي للقاهرة، وذلك لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

ومن جانبها قالت صحيفة "ملييت" التركية، تحت عنوان "زيارة تاريخية لمصر بعد 12 عامًا"، إن الخطوات المتخذة لتحسين العلاقات مع القاهرة ستصل إلى ذروتها مع زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لمصر، موضحة أن عملية تطوير العلاقات التركية المصرية انطلقت في عام 2020، ليأتي بعدها الرئيس السيسي مع أردوغان للمرة الأولى وتصافحا في حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر نوفمبر 2022، ثم في قمة قادة مجموعة العشرين بنيودلهي ثم في القمة العربية الإسلامية الاستثنائية بالرياض العام الماضي.

وكتبت صحيفة «حرييت»: «زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مصر بعد 12 عامًا تعد من أهم جداول الأعمال في العالم»، معتبرة أن «الزيارة تمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين»

بينما أضاف الموقع الإخباري التركي «Diken»: بعنوان «أردوغان يلتقي السيسي في عيد الحب»، مضيفا أن الرئيس التركي توجه إلى مصر قادمًا من الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية.

وعلى ذات السياق أشارت صحيفة «ترك برس»، إلى أن زيارة أردوغان إنها تتيح فرصًَا للتعاون بين البلدين، مؤكدة أن البلدين يهدفان إلى تطوير التعاون في العديد من المجالات، في ظل الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

الرئيس التركي يزور مصر في أول زيارة منذ 12 عاما

 

من جانبها، قالت صحيفة "جمهورييت" التركية إن زيارة أردوغان لمصر ستكون الأولى منذ 12 عاما، مضيفة أن أخر زيارة قام بها أردوغان إلى مصر كانت في نوفمبر 2012، حينما كان الرئيس التركي رئيسًا للوزراء وذلك بمناسبة الاجتماع الثاني لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وعلى ذات السياق قالت صحيفة "صباح" التركية، اعتبرت أن زيارة أردوغان بمثابة نقطة تحول جديدة في العلاقات المصرية التركية، فهي أول زيارة على المستوى الرئاسي بين البلدين منذ عام 2012، مُضيفة أن أردوغان يهدف في لقاؤه "التاريخي" مع الرئيس السيسي إلى فتح صفحة جديدة مع مصر وتعزيز التعاون الإقليمي بين البلدين.

كما أكدت الصحيفة التركية: أن الحوار بين القاهرة وأنقرة له أهمية كبيرة لحل المشاكل في العديد من مناطق الأزمات بالمنطقة، خاصة غزة وليبيا والسودان والصومال والبحر الأحمر وشرق البحر المتوسط، حيث أن من بين البنود الرئيسية في جدول أعمال الزيارة، تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يجب اتخاذها لإنهاء الصراع.

الرئيس التركى: تهجير الفلسطينيين أمر لا يمكن قبوله على الإطلاق
 

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بدور مصر الفعال فيما تبذله من جهود بشأن ما يحدث فى قطاع غزة، قائلًا: نثمن الدور المصري في إدخال المساعدات للفلسطينيين بغزة.

وأوضح الرئيس التركي أردوغان خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في القاهرة، أن الأولوية التي نسعى إليها هي التوصل إلى وقف إطلاق نار في أقرب وقت وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون معوقات.

ورفض الرئيس أردوغان تهجير الفلسطينيين، مشيرًا إلي أن محاولات تهجير سكان غزة من أراضيهم هي بحكم العدم وإخلاء القطاع من سكانه أمر لا يمكن قبوله على الإطلاق.

وعلى ذات السياق أكد الرئيس أردوغان أن تركيا ستواصل التعاون والتضامن مع مصر لوقف إراقة الدماء في غزة.

ومن جانبه قال الرئيس أردوغان: عازمون على زيادة اتصالاتنا مع مصر على كافة المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في منطقتنا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search