الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفلانتين 2024، استشاري نفسي يكتب روشتة للتعامل مع شريك الحياة

العلاقات العاطفية

العلاقات العاطفية

أسماء أبو شادي

A A

14 فبراير من كل عام، يحتفل العشاق بعيد الحب، ويرجع سبب احتفال العالم بـ عيد الحب، يوم 14 فبراير، إلى تكريم كاهن يُدعي “فالنتين”، الذي ضحي بحياته من أجل الحب، حيث قامت الكنيسة بإعدامه، بعدما قام بتزويج الجنود سراً، فلما علم الإمبراطور بهذا الأمر الذي يُعتبر جريمة في حق الكنيسة، أمر جنوده بالقبض على فالنتين، وحبسه، حتي تم تحديد 14 فبراير عام 270 قبل الميلاد تقريباً لإعدامه بقطع رأسه .

جزء لا يتجزأ، الفرق بين الحب والرومانسية

الحب والرومانسية جزء لا يتجزأ، فالرومانسية هي النواة الأساسية للحب، والحب هي الطاقة المولدة للرومانسية، فالحب والرومانسية مشاعر يحتاجها كل بسر، وبدونها لا يستطيع العيش.

عرف الدكتور محمد فريد استشاري نفسي، الرومانسية: «بأنها شعور بالإثارة والغموض، وميل خاص للشعور بالرضا والراحة في العلاقة مع الحبيب، الرومانسية، الشيء الذي يبعدك عن الرتابة والملل حتى عند تكرار الأمور ذاتها لمرات عديدة واستعادة الذكريات المرتبطة بالتواريخ مراراً وتكراراً». 

وأشار استشاري نفسي، إلى تعريف الرومانسية: « بأنها إناء الحب والعشق والغرام وتتشكل من مزيج من الإحساس بالتعلق القوي والجذاب والممتع والعاطفي في إطار خيالي حالم جميل تجاه شخص آخر، وغالبًا ما تتجمع هذه الأحاسيس في وحدة من الجاذبية العاطفية التي تتدرج صعودًا إلى التمازج الجنسي، مشيراً بأن جوهر الرومانسية نابع من العلاقة بين الرجل والمرأة ».

أساليب الاتصال في العلاقات العاطفية لدي البشر


اهتم عالم النفس وخبير العلاقات الأمريكي غاري تشابمان بأساليب الاتصال في العلاقات العاطفية الشخصية لدى البشر، ولخص إلى ما أسماه "لغات الحب الخمس". فلغة الحب هي الوسيط الذي نقوم من خلاله بإظهار عواطفنا وتقديرنا للآخرين، ويقول الباحث الأمريكي إن كل شخص يستعمل لغة واحدة على الأقل، لكن معظمنا في حاجة إلى "ثلاث لغات حب" على الأقل من أجل تواصل جيد وفعال مع من نحب، وهذه الأساليب ما يلي:

ـ  المديح

تعد لغة المدح، من أفضل اللغات للتعبير عن حبك للشخص الذي تحبه، ومن بين الجمل المدح، "أنا فخور بك"، أو "أنا سعيد بوجودك في حياتي"، وما شابهها، فهي إشارات مهمة  في "لغة الحب".

ـ  الهدايا

تتجلى أهمية الهدايا، بأننا نظهر اهتمامنا للشخص الآخر، ولا يهم أن تكون غالية الثمن، ولا يجب الانتظار حتى تكون هناك مناسبة كعيد الميلاد، أو عيد الحب.

ـ  تقديم يد المساعدة

عندما نساعد الطرف الآخر يزداد حبه لنا، فمد يد العون والمساعدة، من أجمل  أساليب الاتصال في العلاقات العاطفية لدي البشر.

ـ قضاء وقت ممتع معا

يعد قضاء الوقت ممتع معاً من المعيار المهم في الحب، ويجب أن يحظى  أيلوب المشاركة بأولوية قصوى، فهو أساس لغة الحب.

ـ الحنان

في العلاقات الرومانسية، يحتاج الحبيب للتقرب الجسدي للحبيبية، كالاحتضان والتقبيل وممارسة العلاقة الجنسية.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search