الخميس، 11 يوليو 2024

08:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المناورات البحرية، مصر وتركيا تاريخ من الصداقة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أحمد المقدامي

تمتاز العلاقات المصرية التركية بالتقارب والتباعد من حين لأخر، ولكن على المستوى العسكري تمتاز العلاقات بنهج مختلف ومتقارب، حيث تحرص كلا القوتين على تدعيم التفاهم العسكري في مجال التدريب وخاصة في المجال البحري وهو ما تبلور في عام 2009 في أطلاق مناورات الصداقة المصرية التركية.

مناورات الصداقة 

وعلى الرغم من الصراع الشديد والتنافس المحموم بين مصر وتركيا في المجال العسكري وتبادل المراكز التقدمة كأقوى جيوش منطقة الشرق الأوسط، إلا أن هناك تقاربا كبيرا بين البحرية المصرية ونظيرتها التركية، وظهر ذلك جليا في مناورات الصداقة المصرية التركية التي أجرتها كلا البحريتين لتنسيق التعاون المشترك.

وعلى الرغم من ذلك لم تكن مناورات الصداقة هي الوحيدة التي اشتركت فيها تركيا مع مصر، ولكن كثيرا ما شاركت تركيا في المناورات السنوية العسكرية التي تجريها مصر وأمريكا تحت اسم " النجم الساطع "، ولكن تمتاز مناورات الصداقة بأنها بين مصر وتركيا فقط بدون وجود طرف ثالث أو طرف مراقب.

بحر الصداقة 1

 بدأت المناورات البحرية المصرية التركية المشتركة لأول مرة تحت عنوان «بحر الصداقة التركية المصرية 2009»، صباح يوم الإثنين الموافق 16 نوفمبر 2009 واستمرت حتى 22 نوفمبر 2009. وجرت في المياه الإقليمية التركية بشرق البحر الأبيض المتوسط، وذلك بناءً على اتفاقية التعاون العسكري الموقعة بين البلدين في ذات العام بهدف التعرف على أساليب القتال المستخدمة لدى الجانبين.

وشاركت البحرية المصرية في المناورات بفرقاطتين وزورقي هجوم وسفينة وطائرة هليكوبتر مروحية، بالإضافة إلى فريق من الضفادع البشرية المدربين على التعامل مع الأهداف تحت الماء.

فيما شاركت البحرية التركية في المناورات بفرقاطتين وزورقي هجومٍ وطراد وغواصة وزورق قطر (سحب) واثنين من القوارب السريعة، بالإضافة إلى فريق من الضفادع البشرية التركية مدربين تدريباً عالياً على الأعمال الهجومية تحت الماء.

وأتت هذه المناورات بعد أقل من أسبوعين من مناورات أجرتها إسرائيل مع البحرية الأمريكية شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل الأراضي الفلسطينية المحتلة، استخدمت خلالها أسلحة حديثة وصواريخ هجومية وأنظمة دفاع صاروخية تم تطويرها وتصميمها بتعاون إسرائيلي أمريكي مشترك.

بحر الصداقة 2

جرت مناورة بحر الصداقة 2 لعدة أيام تحت عنوان «بحر الصداقة التركية المصرية 2010»، صباح يوم الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2010، في شرق مياه البحر المتوسط، بمشاركة فرقاطتين وغواصة لكل دولة، بالإضافة إلى طائرة هليكوبتر وفريق قوات خاصة لتركيا وزورقين و3 طائرات هليكوبتر ووحدتين للضفادع البشرية لمصر، بحسب بيان صدر عن رئاسة الأركان التركية.

وشمل التدريب أعمال الاستطلاع للأهداف البحرية المعادية وتنفيذ عدة تشكيلات بحرية أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية والاستعداد لخوض معركة بحرية في عرض البحر.

بحر الصداقة 3

جرت مناورة بحر الصداقة 3 تحت عنوان «بحر الصداقة التركية المصرية 2011»، صباح يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2011 واستمرت حتى 29 ديسمبر 2011. داخل ميناء اكساز الحربي والمياه الإقليمية التركية بالبحر المتوسط.

شارك في التدريب عشرات القطع البحرية من الجانبين المصري والتركي من طرز مختلفة بالإضافة إلى عناصر الصاعقة البحرية وطائرات اف 16 وطائرات "الهل" جي 2 - إس إتش "، التي نفذت أكثر من 23 نشاطاً وبياناً ومهمة قتالية تمثل مختلف مهام القوات البحرية سلماً وحرباً، وتنفيذ معركة تصادمية بين القوات بالإضافة إلى التدريب على تنظيم جميع أنواع الدفاعات بالبحر والتصدي للتشكيلات المعادية والرماية بالذخيرة الحية تحت نشاط العدو الجوي والكيماوي والإلكتروني. 

حضر إحدى المراحل الرئيسية للمناورة الفريق مهاب مميش قائد القوات البحرية المصرية والأدميرال مراد بيليجال قائد القوات البحرية التركية وعدد من قادة القوات البحرية من الجانبين.

بحر الصداقة 4

جرت مناورات بحر الصداقة 4 تحت عنوان «بحر الصداقة التركية المصرية 2012»، صباح يوم الأربعاء الموافق 10 أكتوبر 2012 واستمرت حتى 14 أكتوبر 2012. داخل المياه الإقليمية المصرية بالإسكندرية في مياه البحر المتوسط.

شارك الأسطول المصري بأكثر من 12 قطعة بحرية في هذه المناورة كما شاركت القوات الجوية المصرية في المناورة أيضاً من خلال طائرات «إف 16». بينما شارك الأسطول التركي في المناورات بفرقاطتين وقطعتين بحريتين للهجوم السريع، وسفينتي إنزال وناقلة إمداد وكتيبة مشاة بحرية وطائرتي هليكوبتر وفريق عمليات خاصة.

بحر الصداقة 5

أعلنت مصر رسمياً يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2013، عن قرارها إلغاء المناورات العسكرية المشتركة مع تركيا «بحر الصداقة» بين القوات البحرية في كلا الدولتين، والذي كان من المقرر إجراؤها خلال الفترة من 21 إلى 28 أكتوبر 2013.

وصرحت وزارة الخارجية المصرية بأن التدريب المشترك مع تركيا تم إلغاؤه احتجاجاً على التصريحات والممارسات التركية غير المقبولة، والتي تمثل تدخلاً صريحاً في الشأن المصري، وتقف ضد إرادة الشعب المصري. حيث شهدت العلاقات بين مصر وتركيا توترات متزايدة بعد تصريحات معادية لمسؤولين وشخصيات رسمية في أنقرة.

زيارة تاريخية 

وحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته  إلى مصر في زيارة تاريخية هي الأولى منذ 10 عام ، وكان في استقباله الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي.

وفي هذا الاطار قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ، في تصريحات صحفية في أغسطس 2022 إنه من الممكن أن يتم إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين مصر وتركيا في حال تقدمت العلاقات ووصلت إلى مستوى معين.

وأوضح وزير الدفاع التركي، في تصريحات نشرتها قناة تي أر تي التركية، أن المناورات المشتركة لا تعني التوافق مع بلد معين في كل الأمور.

وأكد أكار أنه من الممكن أن نجري مناورات عسكرية مشتركة مع مصر في المستقبل، إذا تقدمت المباحثات ووصلت العلاقات إلى "مستوى معين".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.