السبت، 05 أكتوبر 2024

10:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لحظة فارقة للشرق الأوسط، خبراء: توقيت زيارة أردوغان بالغ الحساسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي

الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي

كتب أحمد محمود

A A

أكد كتاب وخبراء، أهمية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قال جمال الكشكي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، إن القمة المصرية التركية في القاهرة، لحظة فارقة للشرق الأوسط، والتعاون بين الدولتين مهم ومطلوب لمصلحة الإقليم والمنطقة بشكل عام.

 القمة المصرية التركية لحظة فارقة للشرق الأوسط

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»: «التوقيت مهم، خاصة أننا نتحدث عن حرب مستمرة في ذروة التوتر بين إسرائيل والأشقاء في قطاع غزة، تحتاج المسألة إلى بحث التعاون العميق لنزع فتيل هذه الأزمة التي لم تحدث في تاريخها بهذا الشكل».

وتابع: «على طاولة القمة توجد العديد من الملفات على المستويين الإقليمي والجيو سياسي، في المقدمة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خاصة أن الموقف المصري والموقف التركي داعمين لرفض التهجير القسري للأشقاء الفلسطينيين، وضد تصفية القضية الفلسطينية».

وقال جمال الكشكى : «على المستوى الاقتصادي، هناك رغبة حقيقية لتطوير وزيادة ورفع التبادل التجاري بين البلدين».

زيارة أردوغان إلى مصر جاءت في توقيت بالغ الحساسية

وقال الكاتب الصحفي صلاح مغاوري، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر بداية لعلاقات جديدة بين البلدين، موضحا أنها جاءت في توقيت بالغ الحساسية. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر وتركيا دولتان كبيرتان في المنطقة وهما محوران رئيسيان لاستقرار هذه المنطقة بما يمتلكان من قدرات على كل الأصعدة، مؤكدا أن مصر دولة كبيرة في محيطها الإقليمي والشرق أوسطي والإفريقي.

زيارة تاريخية

وقال عمر أحمد، مراسل القاهرة الإخبارية من أنقرة، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر تاريخية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وأضاف خلال رسالة على الهواء، على قناة القاهرة الإخبارية، أن أبرز الملفات التي يحملها الرئيس أردوغان وسيناقشها مع الرئيس السيسي الملف الفلسطيني والمساعي المشتركة لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي، لأن تركيا ومصر في هذا الإطار متفقتان على ضرورة إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك أنقرة تتفق مع القاهرة على عدم تهجير الفلسطينيين من القطاع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search