الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عبدالله سلام: تريليون جنيه مبيعات أكبر 20 شركة عقارية في 2023

 السوق العقاري

السوق العقاري

عبدالرحمن المصري_ منار عبدالعظيم_ يوسف عادل

A A

قال المهندس عبدالله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، أكبر 20 شركة بالسوق العقاري نجحت في تحقيق مبيعات تقترب من التريليون جنيه خلال 2023، وهو حجم أعمال ضخم في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والظروف الراهنة للسوق العقاري.

وأضاف إنه على الرغم من وجود تحديات كبيرة في صناعة العقارات، إلا أنه القطاع محظوظ لاعتباره من القطاعات الآمنة للجمهور المصري، للحفاظ على قيمة مدخراتهم.

تحديات قطاع العقارات في مصر 

وأوضح، خلال فعاليات المائدة المستديرة الذي تنظمه منصة انفيست جيت، لمناقشة أفضل وسائل الاستثمار في قطاع العقارات، أن القطاع يواجهه العديد من التحديات نظرًا  للفروق السعرية في مدخلات الإنتاج، وعلى الرغم من ذلك لا يمكننا اعتبارها أزمة حقيقية نظرًا لأنها تنتج عن خطوات إيجابية فعالة.

وتابع: يُنظر لتجربة التطوير العقاري في مصر على أنها تجربة محترمة على الرغم من التحديات التي تواجه القطاع والتي من أبرزها فرق التسليم والشراء. نظرًَا لبذل العديد من الجهود منذ عقدين أو أكثر.

وكشف سلام، أن مصدر أموال الصناديق العقارية مؤسسي وليس فردي، كما أن تصدير العقار له آليات غير مطبقة في مصر، وتحديات المنتج العقاري تتمثل في جذب رؤوس أموال.

ويجب على الدولة توحيد سعر الصرف، لضمان سهولة دخول وخروج الأموال بالعملات الأجنبية، علاوة على إدراج الشركات في البورصة العقارية.
قال عمر الطيبي الرئيس التنفيذي لشركة LTD  إن العالم كلة يعاني من هبوط وركود في القطاع العقاري، وتحديدا بعد سعر الصرف ، وارتفاع سعر السلع ،موضحًا أن هناك تحديات في السوق العقاري الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن اي هزة في القطاع تعمل هزة في السوق بشكل عام.


وأكد "الطيبي" على أن هناك فروق في الأسعار، مشيرًا إلى أن جميع المطورين العقاريين طالبت الدولة بتقديم تسهيلات للمطورين العقارين لمواكبة تحديات السوق العقاري.

قال المهندس محمد علوي، الرئيس التنفيذي لشركة home breey أن وفقًا لارقام الأرباح في السوق العقاري، كانت مرتفعة ولكن الرقم غير واقعي ،لأن الطلب خلال 2023 كان ضعيف و يشبة الطلب في عام 2017 وذلك بسبب التعويم.  


وأوضح "علوي" أن السوق العقاري يختلف كل عام ،مشيرًا إلى أن المطورين العقارين واجهوا العديد من التحديات الاقتصادية، إضافة إلى أن آخر سنوات واجهه القطاع العقاري تحديات أصعب من السنوات الماضية.
وأكد "علوي" على  أن ما يحدث في القطاع العقاري ، غير مبشر وخاصة في أواخر 2022 ، لافتا الى ان القطاع العقاري امن تزامنًا مع امان  الاقتصاد المصري ،والاقتصاد المصري في الوقت الحالي متدهور.
ولفت  "علوي"  إلى أن البنوك تركز أموالها كتمويل للشركات التطوير العقاري ومازال هناك عجز في القطاع، مع تغير سعر التكلفة ،والأسعار سينهار المطور الصغير.


وأوضح "علوي" يحب على الدولة مراعاة المطورين العقاريين بكافة الشرائح، لافتا "علوي"المطور حاليا يقوم بجميع الأدوار في التمويل وغيرة ، موضحًا أن قبل البورصة العقارية يجب حل مشاكل المطورين العقاريين، مشيرًا إلى أهمية وضع لاوئح وقوانين لذلك.

وأكد على أن القطاع العقاري يشهد طفرة في الإمارات وغيرها، ويجب علينا أتباع الخطط والقواعد لتحقيق ذلك في مصر فغير ذلك يضر المطور والمشتري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search