السبت، 06 يوليو 2024

03:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"أصدقاء البريكس" يعقدون اجتماع أمني

دول البريكس

دول البريكس

شيماء حمدالله

عقد رؤساء مجالس أمن بلاد مجموعة "البريكس" اجتماع موسع، وذلك لبحث القضايا الأمنية، وحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الصديقة للمجموعة بينها السعودية والإمارات وإيران، وكان تحت مسمى "أصدقاء البريكس"، وكان الممثل عن روسيا أمين مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف.

كما ناقش الإجتماع مجموعة واسعة من قضايا الساعة فيما يتعلق بالأمن الدولي وآفاق التفاعل بين دول "البريكس" والدول المهتمة بتعميق التعاون مع "خماسي" المنظمة روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى تبادل مفصل لوجهات النظر حول قضايا أمن المعلومات باعتبارها تمثل تحدي كبير لبلاد العالم النامي.

واقترحت الدول المجتمعة، مواصلة العمل على تشكيل نظام قانوني دولي عالمي في مجال البيئة الرقمية، على أساس مبادئ المساواة في السيادة بين جميع الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها.

كما أشار المشاركون أن اجتماع الممثلين السامين المسؤولين عن القضايا الأمنية لدول "البريكس" بمشاركة "أصدقاء بريكس" إلى أنه سيسهم في تشكيل هيكل أكثر إنصاف للعلاقات الدولية،بالإضافة إلى التأكيد على النية للتحرك نحو نظام متعدد الأقطاب يقوم على مبادئ المساواة في السيادة والثقة والأمن غير القابل للتجزئة، والتنمية الحرة والأصيلة لجميع البلاد والشعوب.

وأكد ممثلين الدول المشاركة فى الاجتماع، على أهمية مواصلة الحوار الصريح، مع مراعاة اهتمام جميع المشاركين في المجتمع الدولي لحل مشكلات الأمن العالمي، وتم لفت الانتباه إلى حقيقة أن منظمة "بريكس" أصبحت هيكلا جذابا بشكل متزايد لعدد من الدول جنوب وشرق الكرة الأرضية، حيث ليس لدى المنظمة أي أجندة مواجهة أو أجندات خفية.

كما يذكر أن الاجتماع تم انعقاده تحت رئاسة جنوب إفريقيا وحضره ممثلو روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا فضلا عن ممثلين عن بيلاروس وكازاخستان ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وإيران وبوروندي وكوبا.