السبت، 06 يوليو 2024

03:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خالد أبو المكارم : تركيا ضمن أكبر 10 دول مستقبلة للصادرات المصرية

صادرات - أرشيفية

صادرات - أرشيفية

إسلام التمساح

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تركيا من أهم الشركاء التجاريين الدوليين لمصر من الناحية التصديرية، إذ تُعد من ضمن أكبر 10 دول مستقبلة لصادرات الكيماوية والأسمدة.

وأضاف «أبو المكارم»، لـ «الجمهور»، أن حجم صادرات مصر إلى تركيا من الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال العام الماضي بلغ 2 مليار دولار، موضحا  أن العلاقات بين مصر وتركيا، ستفتح لمصر أسواق تصديرية جديدة للدول المجاورة لأنقرة. كما ستسهل التعاملات لأقصى درجة ممكنة.

أبو المكارم، أكد أن التقارب المصري التركي يعزز ويضاعف الصادرات المصرية لأنقرة، مشيرًا فرص التعاون كبيرة، والتوافق حول التعامل بعملات البلدين أمر حيوي لدعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية وتطويرها.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 5,875 مليار دولار حيث شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعاً كبيراً وسجلت 2,934 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2,288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%، لتصبح تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر، فيما تأتي المنتجات الكيماوية والأسمدة، ومواد البناء، والغزل والمنسوجات، والسلع الهندسية والإلكترونية والملابس الجاهزة، والحاصلات الزراعية علي رأس الصادرات.

وسجلت الواردات السلعية من تركيا انخفاضاً ملموساً خلال عام 2023 حيث بلغت 2,941 مليار دولار مقارنةً بحوالي 3,573 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 وبنسبة انخفاض بلغت 17.68%،  حيث ساهمت في تراجع عجز الميزان التجاري بين البلدين إلى 7 مليون دولار عام 2023 مقارنةً بنحو 1,285 مليار دولار خلال عام 2022.

فيما تخطت الاستثمارات التركية في مصر 2.5 مليار دولار حتى نهاية إبريل الماضي ويتركز أغلبها في المجال الصناعي وخاصة  قطاعات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، والمنتجات الكيماوية، والمنتجات الزجاجية، وإعادة التدوير، هذا بخلاف استثمارات كبيرة في مجال السياحة والمطورين الصناعيين.

 فيما شهدت الفترة الأخيرة حراكاً كبيراً وإقبالاً من المستثمرين الأتراك على ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري لا سيما في ظل ازدهار العلاقات الثنائية بين البلدين مؤخرا ونشاط الزيارات الرسمية المتبادلة بين مسؤولي البلدين، فيما توفر الاستثمارات التركية في مصر أكثر من 50 ألف فرصة عمل، إلى جانب قطاعات أخرى تشمل القطاع السياحي وقطاع البنية الأساسية.

وأعلن عمر بولاط وزير التجارة التركي خلال شهر أكتوبر الماضى عن عزم بلاده رفع حجم التجارة المتبادلة بينها وبين مصر لتصل إلى 15 مليار دولار خلال الـ 5 سنوات المقبلة، بعد عودة العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي، وتنفيذ مشروعات مشتركة في قطاعات مثل الصناعة والزراعة والمقاولات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.