الخميس، 11 يوليو 2024

02:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الموسيقار هاني شنودة فى حوار مع "الجمهور": ليفربول سرقني.. وعمرو دياب سبب مشاركتي بـ “حالة خاصة”

هاني شنودة فى حوار مع الجمهور

هاني شنودة فى حوار مع الجمهور

ياسمين شهاب- تصوير عبدالرحمن تامر

 **عمرو دياب سبب مشاركتي بـ “حالة خاصة”

** طه الدسوقي فعل شئ لم نره إلا في السينما العالمية

** بحب المهرجانات غير المسيئة

** ليفربول سرق موسيقى فيلم "شمس الزناتي" 

 

في بعض الأحيان نجاح الأعمال الفنية لا يتوقف فقط على الأداء التمثيلي والإخراج والكتابة فقط، بل تكون الموسيقى التصويرية شئ أساسي في نجاح أي عمل، ولكن ما فعله صناع مسلسل "حالة خاصة" كان العكس، حيث أعاد لنا من جديد فرقة المصريين التي أسسها الموسيقار الكبير هانى شنودة.

موقع "الجمهور" توجه إلى مكتب شنودة في حي الهرم، لمعرفة أسرار جديدة عن ملك "الدرامز" في مصر  والوطن العربي، ولمعرفة رأيه عن المسلسل الذي أعاده من جديد على الساحة الفنية.

من عرض عليك المشاركة في مسلسل حالة خاصة؟

هناك روايتان لهذا الترشح، الرواية الأولى تقال أن المنتج طارق الجنايني قام بشراء حقوق فرقة المصريين وبعد ذلك تحدثوا معه، وأنه وافق على الفور لأنه يريد إعادة صياغة هذه الألحان من جديد، أما الرواية الثانية هى أن الفنان عمرو دياب هو من رشحنى لهذا العمل وذلك أثناء الجلوس مع المنتج الذي يُعد صديق مُقرب من دياب، وفي النهاية أحب أن أوجه الشكر لـ روايتان.   

ما هو رأيك في مسلسل حالة خاصة؟

قمت بمشاهدة العمل وقرأت السيناريو وهناك العديد من الملاحظات على العمل، أولًا أن المخرج عبد العزيز النجار رجل مرح دائمًا ويُحب الضحك وهذا جعل كل شئ يمر بسهولة، وأعرف العديد من المخرجين يقومون «بالشد بشعرهم» ويخرج العمل بعد ذلك في منتهى السوء، ولكن هذا العمل شاهده الوطن العربي والعالم أجمع، والشئ الثاني هو الفنان طه الدسوقي الذي فعل شئ لم نره إلا في السينما العالمية فقط وهو أن يقوم ممثل كوميدي بعمل شخصية مركبة مثلما فعل، الشيء الثالث هو الشخصية التي قامت بها الفنانة غادة عادل بأدائها الجميل الذى يجمع بين القسوة في التعامل وحنان الأم، وأن هذا كان يظهر بين الحين والآخر خلال أحداث العمل، وأنها قامت بعمل دور عظيم، مركب، والشئ الرابع وهو الفنان أحمد طارق الذي قام بأداء شخصية زوج الفنانة غادة عادل بمنتهى الدقة والروعة، على العموم المسلسل مباراة والجمهور الرابح في النهاية.

ماهو دور الموسيقى التصويرية في الأعمال الفنية؟

الموسيقى التصويرية في الأعمال الفنية تعتمد دائمًا على المشاعر ، ولكن إذا لم يكن هناك مشاعر أثناء الأداء التمثيلي يتم عمل موسيقى تناسب العمل فقط وتتماشى مع الأحداث وهذا ما يفعله العديد من الموسيقيين، لكني لا أستطيع أن أفعل ذلك، بمعنى أنني لا أستطيع استخدام الموسيقى التصويرية لفيلم «المشبوه» فى فيلم شمس الزناتي، وفي مسلسل «حالة خاصة» طلبت من السيبرانو  تينا عدلي  الغناء دون كلمات كأنها آلة من الآلات «تاتش إنساني» للعمل. 

كيف ترى ردود الفعل على مسلسل «حالة خاصة»؟

كلمنى أحد المتابعين للمسلسل وقال إن ابنه مصاب بالتوحد وكان يخجل فى أن يخرج معه أو يزور أصدقاؤه لكن بعد المسلسل قرر مواجهة المجتمع، وهذا هو الدور الأساسي من الأعمال الفنية، وأريد أن أوجه رسالة إلى الأهالي ممن يعانى أولادهم أي إعاقة أنها عطاء من الله لهم.

هل من الممكن إعادة صياغة أغاني فرقة المصريين؟

 لا يمكن إعادة صياغة أي شئ من أعمال فرقة المصريين، لأن الأغاني التي تم تقدمها الفرقة كاملة ولا تحتاج إلى أي إضافه.

من وجهة نظرك ماهي أسباب إهمال المجال الموسيقى؟

في الماضي كان تسجيل الأغاني عن طريق الشرائط، ولكن انتهى هذا العصر ، كما انتهى عصر التليفزيون المصري، الإذاعة المصرية والتليفزيون كانا كنوز الفن المصري، وأتمنى أن تهتم وزيرة الثقافة بهذا الموضوع، لأن مصر ليست فقط أم كلثوم و عبد الوهاب، وعبد الحليم، هناك الكثير من المبدعين، فعندما لحنت أغنية أنا بعشق البحر للفنانة الكبيرة نجاة، لم تحقق النجاح الكبير كما حققه الفنان محمد منير عندما غناها، وكان الشباب  سعداء بهذه الأغنية وأصبح الأهل يطلبون أولادهم بالاستماع للأغنية بصوت نجاة، استعجب بسبب عدم السماح بصدور تصريحات لإعادة توجيه الأغاني، لابد من العمل على إعادة توزيع كنوز الماضي، "لأن اللي مالوش ماضي مالوش مستقبل".

حدثنا عن  التوليفة الموسيقية الخاصة بك مع محمد منير وفرقة المصريين؟

ما فعلته مع محمد منير، هو إدخال العلوم الموسيقية على الغناء، وهذا أيضًا مع فعلته مع فرقة المصريين ولم يكن موجودا، عقب نجاح فرقة المصريين تواصلت معي شركة محمد منير وطلبت التعامل مرة أخرى، فصنعنا ثاني ألبوم "لما بنتولد" وعندما نجح الألبوم قررت شركة الإنتاج طرح الألبوم الأول من جديد ولكن باسم آخر أغنية  في الألبوم وهي "علموني عينيكي".

 مَن الفنان الذي يمكن أن يُجسد سيرتك الذاتية؟

لست مخرجا حتى أقوم باختيار الأفضل لأداء شخصيتي، وأوفق بالطبع على عمل مسيرتي الفنية كسيرة ذاتية ، وأتمنى أن أكون على قيد الحياة حينما يحدث ذلك.

ورأيك في المهرجانات؟

المهرجانات يسمعها كل الناس، ويعجبني بعض من الأغاني، وأتمنى تنفيذ القانون الذي ينص على حبس أي شخص يقدم عمل فني لم يمر على المصنفات ولكن هذا لم يحدث ولا مرة.

ما هو سر الخلاف بينك وبين نادي ليفربول الإنجليزي؟

استخدموا جزء من موسيقى فيلم “شمس الزناتي” ونشروها على صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعى دون إذن منى، ولم تكن المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك وهذا الشئ تكرر أكثر من مرة، وحركت دعوى في إنجلترا ضد النادى، وطالبت برفع الموسيقى من الصفحة أو الاعتذار أو الإلتزام بدفع كل المستحقات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.