الأربعاء، 31 يوليو 2024

12:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أسعار الذهب، مفاجأة في سعر المعدن الأصفر قبل نهاية التعاملات مساء اليوم 13 فبراير

أسعار الذهب اليوم - أرشيفية

أسعار الذهب اليوم - أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

يُعد الذهب أحد المعادن الثمينة التي تثير اهتمام المستثمرين والمتابعين على حد سواء، وذلك نظرا لقيمته الاستثمارية العالية وارتباطه بتقلبات الاقتصاد العالمي. 
ويشهد سوق الذهب تقلبات مستمرة في أسعاره، مدفوعةً بعوامل اقتصادية وسياسية عالمية. ولذلك، نقدم لكم في "الجمهور الإخباري" رصداً لأسعار الذهب بمختلف أنواعه خلال منتصف التعاملات اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024.

ويختلف سعر الذهب في مصر يوميًا وفقًا لسعر الأوقية العالمية، حيث بلغ سعر عرض جرام الذهب عيار 24 (الشراء من المستهلك) 4069 جنيهًا، بينما بلغ سعر الطلب (البيع للمستهلك) 4172 جنيهًا.
 

ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب اليوم في مصر

شهد سعر الذهب اليوم في مصر أول صعود له منذ 24 ساعة، حيث ارتفع سعر عيار 21، الأكثر انتشارًا، بقيمة 60 جنيهًا في الجرام. ووفقًا لتصريحات بعض الخبراء اليوم، فقد تراوحت قيم الارتفاع في سعر الذهب اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، بحسب كل عيار من الأعيرة الذهبية على النحو التالي:

الذهب عيار 21، ارتفع بقيمة 60 جنيهًا.
الذهب عيار 18، ارتفع بقيمة 51 جنيهًا.
الذهب عيار 24، ارتفع بقيمة 69 جنيهًا.



أسعار أعيرة الذهب اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024

وبحسب الأسعار التي وردت على موقع شعبة الذهب في منتصف التعاملات، شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024 تباينًا ملحوظً، حيث انخفضت بعض الأعيرة بشكل طفيف، وارتفعت أعيرة آخرى، وإليكم تفاصيل أسعار كل عيار من أعيار الذهب المختلفة،  على النحو التالي:

الذهب عيار 24، سجل 4057 جنيهًا للشراء و4171 جنيهًا للبيع.
الذهب عيار 21، سجل 3550 جنيهًا للشراء و3600 جنيهًا للبيع.
الذهب عيار 18، سجل 3043 جنيهًا للشراء و3086 جنيهًا للبيع.
الذهب عيار 14، سجل 2373 جنيهًا للشراء و2406 جنيهات للبيع.
الجنيه الذهب، سجل 28400 جنيهًا للشراء و28800 جنيهًا للبيع.


ثلاث معايير رئيسية تحدد أسعار الذهب، رحلة من المنجم إلى خزينة المستثمر
 

تعد أسعار الذهب في البورصات العالمية المؤشر الرئيسي لتسعير الذهب في مصر، حيث ترتبط الأسعار العالمية بعوامل مثل العرض والطلب على مستوى العالم، وحالة الاقتصاد العالمي، وسياسات البنوك المركزية، والأحداث الجيوسياسية.

ويلعب سعر الدولار دورًا مهما في تحديد سعر الذهب في مصر، حيث يتم استيراد الذهب بالدولار، وبالتالي فإن ارتفاع سعر الدولار يُؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب.

كما يؤثر سلوك المستهلكين في السوق المحلية على سعر الذهب، حيث يؤدي زيادة الطلب على شراء الذهب إلى ارتفاع سعره، بينما يؤدي انخفاض الطلب إلى انخفاض سعره.

صندوق الاستثمار في الذهب، ملاذ آمن للمستثمرين وفرصة للسيطرة على السوق


أصدرت الحكومة المصرية العديد من القرارات للسيطرة على سوق الذهب، كان من أهمها إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية وإنشاء صندوق الاستثمار في الذهب ليكون الملجأ الآمن للمستثمرين في المعدن الأصفر.

وفي هذا الصدد، أوضح خالد أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، أن الاستثمار في صندوق الاستثمار في الذهب يتم من خلال فتح حساب لدى شركات تلقى الاكتتاب، بشرط أن تكون مرخصة بأداء نشاط الشراء والبيع، ومقيدة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشار إلى أن سعر الوثيقة في الصندوق متاح على موقع البورصة للتأكد من السعر الحقيقي وقت الشراء أو البيع.

وعن مزايا صندوق الاستثمار في الذهب، قال أبو الفتوح أنه يقلل من المضاربات في السوق، ويعتبر استثمارًا آمنًا، ويتيح للمواطنين أصحاب الأموال والمدخرات الصغيرة فرصة الاستثمار في الذهب دون امتلاكه بشكل مادي.

ونصح أبو الفتوح المواطنين بشراء الذهب أو الاكتتاب عليه في وقت انخفاض سعره واجتنابه في الأوقات التي يرتفع فيه السعر عن الطبيعي.

وأكد أن الصندوق يسمح للعميل ببيع جزء من الوثائق وتسييل الأموال حسب الشروط المتواجدة في نشرة الاكتتاب.

وأشار إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب أزيموت بلغت نسبة نموه خلال عام 2023 نحو 30%.


 

الذهب والدولار.. علاقة متشابكة في عام 2024
 

يشهد سوق الذهب في مصر تقلبات ملحوظة خلال عام 2024، حيث يتأثر سعره بعوامل متعددة، أهمها سعر الدولار في السوق الموازية.

في هذا السياق، أوضح الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن جزءًا من تسعير الذهب يرتبط بسعر الدولار. وأضاف أن زيادة حجم المبيعات من المعروض في السوق ناتجة عن مخاوف المستثمرين من احتمال تراجع سعر الذهب.

من ناحية أخرى، أكد الإدريسي أن تطوير مدينة رأس الحكمة وغيرها من المدن يساهم بشكل كبير في جذب العديد من الدولارات لمصر. وأضاف أن المشروعات المقرر تطويرها تساهم في النهوض بالاقتصاد المصري في كافة القطاعات.الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.