الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانكماش والزلازل، ظواهر تهدد حلم البشر في العيش على سطح القمر

انكماش القمر

انكماش القمر

A A

اكتشف العلماء أنه من المرجح أن يتغير حجم القمر ويتقلص ببطء شديد مع مرور الزمن، وفقا لما ذكره البحث الذي أجراه فريق من وكالة علوم الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» ومعهد سميثونيان للأبحاث وجامعتي أريزونا وميريلاند الأمريكيتين.

نشر البحث في الدورية العلمية Planetary Science Journal، التي تناولت تجربة رواد فضاء مركبة «أبولو» أثناء استكشافهم للقمر، ولاحظوا تقلص محيط القمر الداخلي لأكثر من 150 قدماـ وأن هذا التقلص حدث تظهر على مدى مئات الملايين من السنين، وذلك بسبب التبريد التدريجي مما يجعل عمر القمر أكثر من 40 مليون سنة.

عملية انكماش القمر
 

واستنتج الفريق العلمي، أن انكماش القمر المستمر تسبب في حدوث بعض التغيرات في تضاريس سطح القمر بالقرب من القطب الجنوبي. وقد حدثت بعض هذه التغييرات السطحية في المنطقة التي توقع خبراء ناسا هبوط رواد مركبة فضاء «أرتميس 3» فيها. 

شبه الخبراء عملية انكماش القمر بالطريقة التي يبدأ فيها العنب بالتحول إلى زبيباً، غير أن الفارق الوحيد هو أن القشرة المحيطة بالعنب مرنة ويمكن أن يتغير شكلها دون أن تنكسر، في حين أن سطح القمر صلب وأي تغير في الحجم من الداخل يتسبب في تحرك الطبقات العميقة وتصادم مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى تكوين فوهات.

زلازل قمرية تعيق تجارب البشر في الفضاء 
 

ذكر «توماس ووترز» الباحث في المتحف الوطني للفضاء بأمريكا وأحد المشاركين في الدراسة إن النماذج الحاسوبية تظهر أن الزلازل التي تحدث على أعماق قريبة من السطح يمكن أن تسبب هزات قوية في المناطق القطبية الجنوبية من القمر، مما قد يؤدي إلى تشكيل فوالق جديدة في قشرة القمر ، وذلك وفقا لتصريحاته مع موقع «بوبيولار ساينس»، المتخصص للأبحاث العلمية.

وقال «ووترز»: «هذا الصدع الجديد أو مجموعة الفوالق الجديدة قد تكون نشطة وقد تكون مرتبطة بالانكماش القمري ويجب أخذها في الاعتبار عند اختيار موقع دائم للاستقرار على القمر».

زلازل قمرية تعيق تجارب البشر في الفضاء 
 

وربط الباحثون بين التصدعات التي لوحظت في القطب الجنوبي للقمر وبين الزلازل القوية التي سجلتها أجهزة قياس الزلازل التي وضعها رواد فضاء رحلة «أبولو» منذ أكثر من 50 عاماً، واستخدم الباحثون نماذج حاسوبية لمحاكاة آثار هذه الزلازل، فتوصلوا إلى أن بعض مناطق سطح القمر كانت معرضة لخطر سقوط الصخور بسبب النشاط الزلزالي.

وأشار الباحثون إلى أن الزلازل القريبة من السطح يمكن أن تحدث على عمق يصل إلى 100 ميل تحت سطح الغلاف الخارجي للقمر، ويمكن أن تكون كافية لتدمير الهياكل والمعدات التي تركها البشر على القمر. 

 

القمر يرفض استيطان البشر 

ولفت الباحثون إلي أن الزلازل على الأرض تدوم من ثوان إلى دقائق فقط، في حين أن الزلازل القمرية يمكن أن تستمر لساعات، كما ربط الباحثون بين الزلازل القمرية التي بلغت قوتها 5 درجات والتي رصدها جهاز قياس الزلازل في بعثة «أبولو» وبين أسراب الصدوع التي رصدتها مركبة المسبار المداري لاستطلاع القمر، وهو ما يعني أن هذه الزلازل قد تفسد أية افتراضات لإقامة مستوطنات مستقبلية على القمر.

القمر يرفض استيطان البشر 

وقال «نيكولاس شمير» الباحث المتخصص في الجيولوجيا في جامعة ميريلاند: «يمكن تخيل سطح القمر كمنطقة قاحلة شاسعة مغطاة بالحصى والرمال. وعلى مدى ملايين السنين تتعرض هذه المنطقة للضرب بالنيازك والمذنبات، وقد أدى تأثير الارتطامات المتتالية إلى تكسير شظايا حادة الحواف ".

وأشار إلى أنه نتيجة لهذه الأحداث الكونية فإن جميع الكتل الصخرية على سطح القمر ضعيفة التماسك، وهذه الخصائص الرسوبية للتربة القمرية تزيد من احتمال الانهيار أثناء حدوث زلزال.

 

محاولات للعيش على القمر

يأمل الفريق في مواصلة قياس النشاط الزلزالي على سطح القمر المواصلة تحديد المناطق الخطرة للاستكشاف البشري؛ ومن المقرر أن تنطلق بعثة «أرتميس» التابعة لناسا في سبتمبر 2025، على أن تهبط البعثة في سبتمبر 2026. ويتمثل أحد الأهداف النهائية لهذه البعثات المستقبلية في تمهيد الطريق لوجود البشر على سطح القمر لفترة طويلة الأمد.

محاولات للعيش على القمر 
 

وذكر الباحث «شمير» أنه مع اقتراب موعد إطلاق مهمة «أرتميس» فيجب الحفاظ على سلامة رواد الفضاء والأجهزة والبنية التحتية قدر الإمكان، مضيفا أن هذا العمل يساعدنا في إعداد أنفسنا لما قد يواجهنا على سطح القمر، سواء عن طريق تشييد منشآت هندسية يمكنها تحمل الأنشطة الزلزالية على القمر، أو حماية الأشخاص من ارتياد المناطق الخطيرة بالفعل».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search