الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطة النواب: الكهرباء بريئة من تخفيف الأحمال ومحطات سيمنس من أفضل الصفقات

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

A A

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  خلال اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور فخري الفقي، الحساب الختامي لديوان عام وزارة الكهرباء للسنه المالية 2022/2023.

وأشاد عدد من النواب بالجهود المبذولة من جانب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الفترة الماضية، مؤكدين أن أزمة انقطاع الكهرباء الفترة الماضية ليست مسؤوليتها.


وقال النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، أن وزارة الكهرباء ليس لها ذنب في المشكله التي تعيشها مصر حاليا من انقطاع الكهرباء في إطار خطة تخفيف الأحمال، مضيفا “ لم تكن ستحدث أزمة لولا الغاز، والوزارة لعبت دورا كبيرا، لاسيما بعد 2011 ولا توجد مشكله في محطات إنتاج الكهرباء، أو الشبكات، إنما هذه المحطات تحتاج للغاز الطبيعي للعمل، ومع زيادة الضغط في الاستهلاك تضطر الحكومة إلي استهلاك كميات أكبر من الغاز، لذا يتم تخفيف الأحمال”.  

وأشاد وكيل لجنة الخطة بحجم الاستثمارات في الحساب الختامي للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، متسائلا عن طبيعة هذه المشروعات. 

وأكد عادل عبد اللطيف الشاذلي، ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن حجم الاستثمارات الفعلي بلغ 8.9 مليار جنيه بنسبة تنفيذ 98.9%، وبلغ الفعلي من "المنح" نحو 9.5 مليون بنسبه تنفيذ 100% بحساب ختامي ٢٣/٢٢.

وقال ممثل وزارة الكهرباء، أن محطات سيمنس الثلاثه من أفضل الصفقات التي تمت علي مستوي الشرق الاوسط والعالم، والفضل يعود فيها للرئيس عبد الفتاح السيسي، كاشفاً عن بدء إجراءات طرح محطة بني سويف للبيع.

وقال عبد الفتاح إنه تم تأسيس شركة باسم بني يوسف، وتشكيل مجلس إدارة، فضلا عن لجنة من مجلس الوزراء تضم وزراء التخطيط والمالية والكهرباء، لفصل الاصول وتقيمها، و تعيين استشاري للمشروع وعرض سيناريوهات الطرح بأسعار مختلفه لأسعار الطاقة، حيث سيتم بيع كامل القدرة للشبكة، لافتا إلي وجود بعض المعوقات للإسراع في الانتهاء من اجراءات البيع، ومنها التضخم وسعر الدولار.

وردا على تساؤل الناىب عبد المنعم امام امين سر اللجنة  حول حقيقة صفقه بيع إحدي محطات سيمنس، من عدمة. قاى ممثل الكهرباء ، إنه يتم اشراك القطاع الخاص، وهناك 123 شركة حاصلة علي رخص توزيع الكهرباء، وبدأنا نتوسع أيضا في المناطق ولشركات كبري، حيث هناك مستثمر سيحصل علي رخصه التوزيع في مدينه العلمين، وكذلك سيتم تطبيق نفس الشيء لمدينه 6 أكتوبر.


ولفت أمين سر لجنة الخطة والموازنة إلي ضروره عدم التضيق إلي القطاع الخاص فيما يتعلق بتسعيرة الكهرباء المولدة عن الطاقة الشمسية، وإزاله كافة العراقيل أمامها لافتا الى  أهمية تخارج الكهرباء من شركات التوزيع ومنحها للقطاع الخاص، علي غرار ما جري في الغاز الطبيعي،

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search