الأحد، 07 يوليو 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مسؤولون عن تصريحات ترامب بشأن عدم دفاع واشنطن عن دول الناتو: مثيرة للجدل

الرئيس السايق دونالد ترامب

الرئيس السايق دونالد ترامب

محمد اسامة

وجه مسؤولون غربيون اليوم انتقادات حادة للرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، وذلك عقب تصريحاته المثيرة للجدل، حول عدم حماية دول أعضاء حلف شمال الأطلسي «الناتو»  الذين لا يدفعون المبالغ المستحقة من خطر تهديد روسي وشيك في المستقبل، في حالة وصوله للبيت الأبيض وفقا ما ذكرته وكالة «رويترز».

تهديد ترامب بالانسحاب من حلف الناتو في حالة عودته الى البيت الأبيض

رغم انشغال الرئيس الأمريكي السابق « دونالد ترامب» بالانتخابات والعودة إلى البيت الأبيض فلم يتوقف عن الإدلاء بتصريحات جدالية أثارت  حفيظة حلفاء الولايات المتحدة.

حيثُ انتقدَ مسؤولون أوربيون الرئيس الأمريكي السابق ترامب بعد أن المحَ الى أن الولايات المتحدة قد لا تحمي دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي " حلف الناتو " الذين  لا يدفعون ويمولون ما يكفي من مستحقات للحلف وبتالي قد تتعرض دول الحلف لخطر روسي وشيك في المستقبل القريب.

جاءت تصريحات ترامب خلال كلمته في تجمع انتخابي في ولاية" ساوث كارولينا "،  حيث أكدَ أن واشنطن لم ولن تحمي الدولة التي لا تدفع حصتها لتمويل الحلف.

إضافة لتهديده المستمر بالانسحاب من الحلف في حالة فوزه في الانتخابات في نوفمبر المقبل وعودته للبيت الأبيض.

من جانبه وصفَ المتحدث باسم البيت الأبيض « كارين جان بيير » هذه التصريحات بالمروعة والمختلة.

 جاء هذا التهديد في مُستهل إجابة الرئيس الأمريكي السابق على سؤال رئيس دولة عضو في حلف شمال الأطلسي لم يذكرها الرئيس ترامب عن موقف الولايات المتحدة في حالة تعرض هذه الدولة لهجوم مستقبلي قد تشنه روسيا  فردَ عليه ترامب قائلا: إنه سيدعو موسكو تمضي في هجومها بل وسيشجعها في ذلك.

من جهته قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي « ينس ستولتنبرغ  » في بيان له إنه لديه إشارة لعدم دفاع دول الحلفاء عن بعضها البعض يقوض أمن دول الحلف لا سيما أمن الولايات المتحدة ويعرض حياة الجنود الأمريكيين والأوربيين لخطر حتمي.

وأكد أن أي اقتراح يمنع الحلفاء من الدفاع عن بعضهم بالتأكيد سيعرض أمن الجميع للخطر بما في ذلك الولايات المتحدة. و في حالة  الهجوم  على دولة عضو في  حلف شمال الأطلسي سيواجه برد موحد و قوي  فورا بدون أي  تردد.

شارل ميشيل: تصريحات متهورة غير مسؤولة بشأن مبدأ أمن الحلف والدول الأعضاء

في نفس الوقت وصفَ رئيس المجلس الأوروبي « شارل ميشيل» تصريحات ترامب بالمتهورة وغير مسؤولة بشأن مبدأ أمن الحلف والدول الأعضاء، مُشيرا إلى أن المادة الخامسة من معاهدة تأسيس حلف الناتو تنص في حالة الهجوم على إحدى دول الحلف يعتبر هجوما على دول الحلف كُلها وبتالي يستدعي رد فعل مشترك من جميع الدول الأعضاء .

وحذر «ميشيل» أن مثل تلك التهديدات التي أطلقها ترامب لا تخدم سوى مصلحة الرئيس الروسي  «فلاديمير بوتين» ودعا المسؤل االأوربي في الوقت ذاته الى ما وصفه بالاستقلال الاستراتيجي  للاتحاد الأوروبي وتعزيز قدراته الدفاعية لمواجهة أي تهديدات محتملة من روسيا في أي وقت. 

                                                                                                                                                   

في سياق متصل صرحت الخارجية الألمانية بشكل غير مباشر عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس بعبارة  “واحد من أجل الجميع  والجميع من أجل واحد ”، مشيرة لضرورة اتحاد أعضاء الحلف معا خاصة في حالة وجود أي تهديد روسي في أي وقت.

وما كان من الإدارة الأمريكية إلا أن حاولت تدارك البلبلة التي أحدثها ترامب حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض « كارين جان بيير » أن تشجيع ما وصفه بالأنظمة المجرمة على غزو أقرب حلفاء واشنطن أمر مروع ومجنون.

وفي وقت سابق كتبَ ترامب على منصة التواصل الاجتماعي تروث سوشيل بأنه سينهي المساعدات العسكرية للدول الأجنبية وسيتم إحلالها ببرامج قروض بدلا من ذلك إذا فاز في الانتخابات وعادَ الى البيت الأبيض. 

ترامب يشجع روسيا للهجوم على دول الناتو

وتحتوي معاهدة الناتو على بند يضمن الدفاع المتبادل من فبل دول الأعضاء جميعا إذا تعرض أحدهم للهجوم.

وقال ترامب خلال تجمع في مدينة كونواي بولاية ساوث كارولينا، إنه عندما كان في البيت الأبيض أجبرَ أعضاء حلف شمال الأطلسي على دفع المزيد من التكاليف، وأشار إلى أن الناتو كان مفلسًا حينها حتى تدخلت إدارته، موضحا أنه أكد على جميع الدول الأعضاء بضرورة دفع حصتها، وعند توجيه سؤال إليه بشأن استمرار الحماية في حال عدم دفع الأعضاء حصتهم، أكد أنه لن يستمر في تقديم الدعم لهم، وأشار إلى أن الدول الأعضاء لم تصدق هذا الرد.

مُضيفا أنه تعامل مع رد فعل رئيس دولة عضو في الحلف، حيث سأله رئيس الدولة في حالة عدم دفع المبالغ المستحقة وتعرضت دولته لهجوم من قبل روسيا، هل ستقوم بحمايتها؟ فأجاب ترامب بأنه لن يقوم بذلك وسيشجع روسيا في هجومها، وأكد على أهمية وضرورة دفع المستحقات المالية، وأشار إلى أنه بعد هذا التصريح تدفقت الأموال المستحقة من قبل دول الأعضاء.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية