السبت، 06 يوليو 2024

12:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رأس الحكمة ليست الأخيرة، تعرف على مشروع تطوير الساحل

مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة

محمد الداوي

آثار مشروع تنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وإنشاء مشروع سياحي ضخم حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، بعد أن قررت الدولة المصرية إنهاء مخطط تنمية المدينة الوقعة على البحر المتوسط، بالشراكة مع شركات ومؤسسات عالمية ذات قدرة تمويلية كبيرة، لوضع المدينة على خريطة الاستثمار العالمي خلال 5 سنوات.

ويعمل مشروع رأس الحكمة على خلق أنشطة اقتصادية متميزة، وتوفير فرص عمل، من أجل أعداد كبير من الشباب المصري خلال السنوات المقبلة، وحدد المخطط بالفعل ضرورة إنشاء عدد من المدن الجديدة المستدامة والذكية من الجيل الرابع، ولم يكن مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي هو الأول أو الأخير في سلسلة التطويرات التي تقوم بها الدولة في تطوير الساحل الشمالي، التي تهدف تنمية الساحل الشمالي الغربي و تحقيق النمو الاقتصادي الذي يُعَد الهدف الرئيسي لكافة المشروعات التي تتبناها الدولة.

بداية التنمية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي

بدأت تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي، بصدور القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضي فيما بعد ناحية الساحل الشمالي الغربي بإجمالي مساحة 707.2 ألف فدان تقريبًا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وبعدها بدأت الحكومة في وضع مخطط لتنمية الساحل الشمالي الغربي وفقا لأسس ومعايير تخطيطية، تضمن الاستغلال الأمثل للأراضي، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية، وتوفير فرص عمل جديدة، مستهدفة استيعاب الزيادة السكانية وتقدر بحوالي 34 مليون نسمة، كما ستولد المشروعات المزمع تنفيذها بالمخطط نحو 11 مليون فرصة عمل، حتى عام 2052.

وتضمن المخطط أن تشمل هذه المنطقة مناطق صناعية ولوجستية وميناء رئيسي متعدد الأغراض ومركز للحرف والصناعات اليدوية وإنشاء مدينة أوليمبية، بالإضافة إلى مدينة سكنية متكاملة المرافق والخدمات وطرح وحدات سكنية للشباب وإنشاء سكن اجتماعي، بالإضافة لإنشاء منطقة صناعية متطورة للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنطقة معارض مفتوحة للتسويق.

تطوير الساحل الشمالي

يعد تطوير الساحل الشمالي الغربي، كلمة السر في تحويل مسار الدولة، إلى مقصد سياحي عالمي، وفقا للرؤية القومية والإقليمية من أجل إنشاء مدينة سياحية بيئية مستدامة على البحر المتوسط، تنافس مثيلاتها على المستوى العالمي.
وبدأت الدولة خطتها بتطوير وتحويل منطقة العلمين إلى مزار سياحي ضخم يضم العديد من الفنادق السياحية الكبرى، شهدت الصيف الماضي قبالا غير مبسوق، وتضم الخطة أيضا رأس الحكمة، وتطوير مدن، مثل مرسى مطروح والسلوم.
ووضعت الدولة مخططا للتنمية العمرانية لمصر 2052 لتنمية منطقة الساحل الشمالي، أكثر المناطق القادرة على استيعاب الزيادة السكانية، وخلق أنشطة اقتصادية، وفرص عمل لآلاف الشباب، ويهدف لإنشاء عدد من المدن الجديدة الذكية من الجيل الرابع، التي تستطيع جذب ملايين السكان، للعمل في السياحة والخدمات الترفيهية والصناعات التكنولوجية، والمراكز التجارية والإدارية للشركات العالمية مع توفير الخدمات التعليمية والصحية المتميزة.

رأس الحكمة ليست الأخيرة 

إن مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي وانشاء مشروع سياحي ضخم لم يكون الأخير بمنطقة الساحل، فمن أهم الأهداف الاستراتيجية للتنمية الإقليمية للساحل الشمالي الغربي تحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع لا يقل عن 12٪ في السنة، وتوطين ما لا يقل عن 5مليون نسمة وتوفير نحو 1,5 مليون فرصة عمل، بالإضافة إلى دمج المنطقة في الاقتصاد القومي والعالمي عن طريق زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من أقل 5٪ حاليًا إلى7٪ .

المشروع يهدف أيضًا إلى الارتقاء بالأوضاع الاجتماعية وتحسين الأحوال المعيشية للمجتمعات المحلية بحيث لا يقل مؤشر التنمية البشرية عن 77٪ وكذلك تطوير شبكات البنية الأساسية وتعزيز علاقات التبادل بين منطقة الدراسة وباقي الأقاليم المحيطة.

رقعة زراعية بالظهير الصحراوي

ويمثل مشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي زيادة في رقعة الأراضي الزراعية، حيث تزخر المنطقة بموارد المياه الجوفية في الظهير الصحراوي، مع نطاقات ساحلية تتجمع بها مياه الأمطار، بالإضافة الى توافر مصدر للري من نهر النيل من خلال ترعة الحمام المقرر استصلاح وزراعة نحو 148 ألف فدان، حول مسارها فور إعادة الترعة إلى التشغيل وإزالة المعوقات أمامها، وزراعة ١٥٠ ألف فدان في منطقة المغرة، ونحو٥٠ ألف فدان جنوب منخفض القطارة، و٣٠ ألف فدان في وسيوة، بما يتيح رقعة زراعية موزعة على أنحاء الظهير الصحراوي بالمنطقة اعتمادًا على موارد المياه الجوفية ومصار الري المؤكدة. وبالنسبة لمقومات التنمية السياحية.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.