الأربعاء، 31 يوليو 2024

12:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مستشار وزير التموين لـ«الجمهور»: المصريون اشتروا 57 طن ذهب في 2023

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

نفي ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، حقيقة شائعات التوجه للاستثمار في أعيرة الذهب الأرخص ثمناً عن نظيرتها الأغلى نتيجة التذبذب في حركة التعاملات في سوق الذهب نتيجة لانعدام القدرة علي التسعير خلال الآونة الأخيرة، مشيراً إلى إنه يوجد اعتدال في حجم الإقبال علي الأعيرة الذهبية الأغلى سواء عيار 24 أو 21 خلال الفترة الماضية.


وأكد فرج في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أن حجم تعاملات المصريين خلال العام الماضي 2023  تبلغ نحو 57 طن مشغولات وسبائك، منها 37 طن جنيهات وسبائك، لافتا إلى أن الإقبال في الاستثمار اتجه بشكل كبير نحو السبائك والجنيه.


 

ارتفاع في حجم تعامل المصريين بالذهب عيار 21

وأشار مستشار وزير التموين لشئون الذهب إن حجم الاستثمار في المشغولات الذهبية  المتبقية من الـ 57 طن المذكورة حققت رواجاً كبيراً من الإقبال علي الأعيرة الأغلى ثمناً من عيار 24 وعيار 21 بنسبة تساوي 90 % ، أما بالنسبة للإقبال علي الأعيرة الأقل ثمنا من عيار 18 أو 14 فتقدر بـ10 % فقط .

200 طن فضة مدموغة بنهاية 2023

من جانبه، قال مصدر مسئول بمصلحة الدمغة والموازين لـ«الجمهور»، المصلحة دمغت ما يقارب من 200 طن فضة بنهاية 2023، بزيادة 12% عن 2022، مضيفاً، سوق الفضة في مصر لها رواج كبير لدي العديد من المحبين للفضة، بالإضافة إلي استخداماته المختلفة بصناعات عديدة.

من ناحية أخري، توقعت سيتي جروب أن تصل أسعار الفضة إلى أعلى مستوياتها عند الـ 30 دولار للأونصة بين النصف الثاني من عام 2023 والنصف الثاني من عام 2024. ومن المتوقع أن يتلقى المعدن الفضي دعماً من المشترين الذين يبحثون عن فرصة شراء مناسبة بعد أن شهد معدن الفضة انخفاضاً حاداً في الأسعار في شهر مايو منذ فبراير.


توقعات عالمية بارتفاع الطلب علي «الفضة» بـ2024

تستند التوقعات إلى توقع حدوث انخفاض في أسعار الفائدة، والذي من المرجح أن يتزامن مع تباطؤ متوقع في النمو في الولايات المتحدة في الربع الرابع من عام 2023 أو أوائل عام 2024. ومن المتوقع أن يكون لهذا تأثير سلبي على الدولار الأمريكي، مع توقع الاقتصاديين المزيد من الضعف في أسعار الصرف الأمريكية والدولار (هبوط مؤشر الدولار DXY إلى مستوى الـ 96.00).

يتوقع الاقتصاديون أن يستمر الاقتصاد الصيني في التعافي التدريجي وأي انتعاش مرتبط بنمو الأسواق الناشئة يمكن أن يكون بمثابة رياح خلفية إضافية تدعم أسعار الفضة. ويتوقعون أن الطلب على الفضة في الصين قد يتعافى في النصف الثاني من عام 2023 بعد تدابير التيسير الإضافية التي نفذها بنك الشعب الصيني.

وكانت قد ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 20% في الربع الرابع من عام 2023، لتختبر أعلى مستوياتها في عام 2023 قبل أن تتراجع إلى مستوى الـ 23 دولار، وسط تراجع أسعار الذهب بعد الارتفاعات القياسية في 4 ديسمبر، حيث أدى تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع إلى إضعاف الآمال في تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي وذلك في الربع الأول من عام 2024، حيث وجدت أسعار الفضة دعماً قوياً فوق مستوى الـ 20 دولار للأونصة، لكنها كافحت للتحرك نحو الأعلى على الرغم من الإنتاج المحدود من عمال المناجم والطلب المتزايد على التقنيات الخضراء.


ستستفيد أسعار الفضة من الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية والألواح الشمسية في عام 2024، ويمكن أيضاً أن تحصل على دفعة من الانتعاش المحتمل في الطلب الصناعي، وفقاً لأحدث توقعات الفضة وتوقعات الأسعار من استراتيجي المعادن.

من ناحية أخري ، أكد إيهاب واصف رئيس شعبة المعادن الثمينة باتحاد الصناعات، إن صناعة الذهب خلال الفترة الماضية وخاصةً خلال عام 2020 تشهد مواجهات عنيفة في الصناعة ، ولكن هذا لم يمنع ذلك تطور الصناعة المصرية في عالم الذهب .

وأشار واصف لـ"الجمهور" أنه في ظل التوترات الجيوسياسية والاحداث العالمية التي شهدتها المنطقة من بداية جائحة كورونا ومن ثم الحرب الروسية الأوكرانية وآخرها اجتياح قوات الاحتلال لقطاع غزة ، إلا أنه استطاعت الصناعة المحلية في صناعة الذهب أن تحافظ علي مركزها وتطورها عالمياً.

وأضاف رئيس شعبة الذهب للمعادن الثمينة باتحاد الصناعات إن قطاع صناعة الذهب ما زال يواجه ضغوطات سواء محلية أو عالمية ، رغم محاولات الدولة في حل العراقيل الصعبة التي يشهدها سوق الذهب ، مما يتطلب تكاتف جميع المصنعين بجانب الدولة لنستطيع العبور من عنق الزجاجة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تواجه الدولة المصرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.