السبت، 05 أكتوبر 2024

09:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصري وتركيا.. قطبين كبيرين فى مواجهة توترات تهدد بإشعال المنطقة

الرئيس عبدالفتاح السيسي وأردوغان

الرئيس عبدالفتاح السيسي وأردوغان

محمد الداوي

A A

شهدت العلاقات بين مصر وتركيا، خلال الفترة الماضية تطورا ملحوظا، بعد فترة من التوتر، وبدأت العلاقات بين البلدين تحقق نقلة نوعية، و خطوة جديدة في مسار استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بصورة كاملة، وعلى كافة المستويات السياسية والاقتصادية، عقب تبريد حدة التوترات بين القاهرة وأنقرة خلال السنوات الماضية، ووسط الأزمات الصعبة والأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة في العديد من دول المنطقة، يأتي الرئيس التركي في زيارة رسمية إلى مصر خلال الأسبوع الجاري.

العودة الى العلاقات الطبيعية بين البلدين

من المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أوردغان القاهرة الأربعاء المقبل، لعودة العلاقات الى طبيعتها بين البلدين الصديقين، وتغليب لغة العقل والمصالح المشتركة بين الجانبين على كافة المستويات، والحد من استمرار التوتر في العلاقات الذي يضر بالمصالح الوطنية لكلا الجانبين في المنطقة، في ظل تشابك عدد من الملفات وتماسكها بين القاهرة وأنقرة في «شرق المتوسط وفي ليبيا وسوريا وفلسطين ومنطقة الخليج»، علاوة على ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والمرشح بعد التقارب .

عودة العلاقات بين قطبين كبيرين 

عودة العلاقات بين قطبين كبيرين في المنطقة تسهم بلا شك في تعظيم المصالح المشتركة بينهما، وربما تسهم في احتواء الأزمات وسنوات  التوتر والقطيعة والتنافر في المواقف والتوجهات حيال الملفات الإقليمية والدولية، بعد بدء الدولتين في التقارب، وتجاوز الازمة والدخول في مرحلة جديدة من العلاقات تستجيب للضرورات السياسية و الأمنية، التي تفرضها متطلبات البيئة الدولية الحالية بكل ما فيها من أحداث تتجاوز كل تتجاوز الخطوط الحمراء والمستحيلة، وبطريقة يتم فيها تحقيق أكبر قدر من التفاهمات الممكنة وإعادة ترتيب أولويات الملفات الخلافية وتهميش أو تجاهل ملفات كانت إلى وقت قريب تعيق عودة العلاقات فيما بينهما.

عودة العلاقات بين القاهرة وانقرة سياسياً واقتصاديا

يزور الرئيس التركي زيارة مصر الأسبوع الجاري. بعد عودة العلاقات بين القاهرة وانقرة بشكل رسمي و إطلاق العلاقات على هذا المستوى السياسي الرفيع بين البلدين، وكان الجيش المصري، أعلن تسيير 5 طائرات عسكرية محمّلة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى سوريا وتركيا، تعبيراً عن التضامن بعد الزلزال المدمر الذي أودى بحياة عشرات الآلاف في تركيا وسوريا المجاورة.

التقارب مع مصر يجلب الاستقرار

قال مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن «التقارب الكامل مع مصر سيجلب الاستقرار للعالم والشرق الأوسط» في حوار مع وكالة أنباء العالم العربي.

تأتي تصريحات مستشار الرئيس التركي في سياق الزيارة المقررة للرئيس التركي  رجب طيب أردوغان الأربعاء المقبل في زيارة رسمية يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى سبقها العديد من المؤشرات عن عودة العلاقات المصرية التركية إلى وضعها الطبيعي، على كافة المستويات والملفات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search