الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عيد الحب، سر اختيار اللون الأحمر بهدايا «الفلانتين»

عيد الحب

عيد الحب

نور الشايب

A A

ارتبط لسنوات طويلة اللون الأحمر بهدايا الفلانتين، حيث تستخدم المحلات التجارية المختلفة هذا اللون في الهدايا التي تطرحها في 14 فبراير عيد الحب عالميا, اليوم الذي يحتفل فيه العالم مع من يحب ويستعد كل عاشق لمفاجأة من يحبون بالورود الحمراء أو ببطاقة حب بسيطة، ويميل الأشخاص لهذا اللون للتعبير عن مشاعرهم تجاه الحبيب.

ارتباط عيد الحب باللون الأحمر

قال الدكتور محمد فريد استشاري نفسي، إن اللون الأحمر يرتبط عادة بالإثارة والعاطفة والخطر وأيضا الطاقة والعمل, فهو لون السعادة والازدهار في الصين, ولأن عيد الحب هو يوم خاص للاحتفال بعلاقات الحب لذلك فهو مرتبط أيضا بهذا العيد.

وأضاف فريد في تصريحات لـ«الجمهور» أن اللون الأحمر يعتبر من الألوان القوية والمحفزة لمشاعر الحب لذلك فهو اللون الأساسي المرتبط بعيد الحب، سواء في الهدايا من زهور واكسسوارات وأشكال القلوب المطروحة بالمحلات التجارية المختلفة وأغلفة الهدايا والملابس، كما يعتبر اللون الأحمر من الألوان التي تساعد على التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، ويساعد على انخفاض ضغط الدم، لذلك فهو مرتبط بـ«الفلانتين».

لون السعادة

وأشار فريد إلى أن هناك سبب آخر يجعل اللون الأحمر مرتبطًا بعيد الحب، وهو تأثيره على الانجذاب الجسدي وفي دراسة قام بها العالمان النفسيان A.J، Elliot وD. Niesta عام 2008, شارك فيها الرجال لتقييم جاذبية امرأة، شاهد نصف المشاركين صورة لامرأة ترتدي زيا أحمرا، والنصف الآخر شاهد صورة للمرأة نفسها ترتدي زيا أزرقا.


ووفقا هذه الدراسة تبيّن أنّ الذين شاهدوا المرأة ترتدي الأحمر، وجدوا أنّها أكثر جاذبية، في تجربة أخرى لهذه الدراسة، تمّ إبراز صورة المرأة فيها مع خلفيات متعدّدة الأحمر والأبيض والأخضر والرمادي ومرة أخرى فإن المرأة على خلفية حمراء كانت برأي الرجال أكثر جاذبية.


لاحقًا، توسعت الدراسة نفسها لتضم تجربة أخرى شملت هذه المرة النساء، وتوصلوا إلى النتائج نفسها، حيث ارتبط الأحمر لديهنّ بدرجات عالية من الجاذبية.

ومن ناحية أخري، اكتسبت الوردة الحمراء شعبية كبيرة عند الفراعنة، فهي كانت رمزًا مقدسًا لدى العديد من الآلهة كإيزيس، فالأحمر يدل على الرومانسية، الحساسية، الفرح، القوة والقيادة، الحيوية والإشراق والتصميم؛ ولذلك ينصح دائمًا بأن تكون الزهور الحمراء اختيارك في هذا اليوم المميز.

كما يرمز اللون الأحمر تاريخيًا إلى الشجاعة والتضحية، ويُعد الأحمر من أقوى الألوان، وأكثرها لفتًا للانتباه في بيئتنا، واعتبر الإغريق اللون الأحمر رمزًا للحب، ومن أشهر الأعمال الأدبية في العصور الوسطى قصيدة فرنسية من القرن الثالث عشر تسمى رومان دي لا روز «رومانسية الوردة»، وكانت القصيدة تدور حول بحث المؤلف عن وردة حمراء في حديقة مغلقة، ترمز إلى بحثه عن المرأة التي يحبها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search