الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفلانتين 2024، تعرف على قصة أشهر قديس وقع فى الحب

عيد الحب

عيد الحب

نور الشايب

A A

الفلانتين 2024، يحتفل العشاق حول العالم يوم 14 من شهر فبراير كل عام، بعيد الحب ، حيث يحرص الحبيب على إهداء شريكه في هذا اليوم هدية تعبير عن امتنانه لوجوده في حياته، وكنوع من مشاركة مشاعره العاطفية مع الطرف الآخر.

وبالتزامن مع احتفالات الفلانتين 2024، يرغب الكثير من الناس في معرفة أصل الاحتفال، وسبب تسميته بالفلانتين وعلاقته بالحب  .

عادات غريبة قبل ظهور الفلانتين 2024

يرجع الاحتفال بعيد الحب وفقا لما جاء في كتاب قصة العادات والتقاليد وأصل الأشياء لـ «تشارلز باناتي» أن الاحتفال بعيد الحب يعود لمحاولة الكنيسة الكاثوليكية وضع حدا لطقوس الخصوبة الوثنية التي حدثت منذ القرن الـ 4 قبل الميلاد, حيث كان الرومان الوثنيون يكرمون إله الخصوبة لوبركوس بطقوس غريبة، وكان النساء والرجال الذين قرروا الاحتفال بهذه الطقوس توضع أسمائهم في صندوق ويتم استخراج أسماء ثنائية من الرجال والنساء بشكل عشوائي ويعقد قرانهم لمدة عام كامل للتسلية تكريما لطقوس الخصوبة، وكانت تقطع رأس أحد المحتفلين كضحية للآلهة القديمة في هذه الاحتفالات الغريبة.

حاول آباء الكنيسة القدامى وضع حد لهذه الطقوس الغريبة معتبرين انها طقوس غير أخلاقية فقاموا بترشيح قديس يدعى «فالنتين» ليحل محل الاله الوثني «لوبركوس»، 

تصدى فلانتين لتفريق المحبين

فيما بعد أصدر الامبراطور كلوديوس الحادي عشر حاكم الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي قرارا بإلغاء الزواج لأن الرجال المتزوجون يكرهون ترك أسرهم والذهاب للحرب وحتى لا ينشغلوا عن مهامهم الحربية، وكان الاعتقاد السائد آنذاك أن أفضل المقاتلين هم العزاب فحظر الامبراطور كلوديوس الزواج.

وعندما علم فالنتين أسقف انترافنا الإيطالية بذلك,قام بجمع الفتيات والشباب المتحابين وتزويجهم في السر، واعتبره سر مقدس, لذا اعتبر «فالنتين»  حامي العشاق والمحبين في جميع أنحاء العالم، وغضب الأباطرة كلوديوس واوريليانو عندما علموا بالامر الذي فعله فالنتين ودعاه الى قصره وحاول أن يعود به إلى الوثنية وعبادة الاصنام وترك المسيحية والرجوع عن افعاله واطاعة ما يامر به كلوديوس منه ولكن فالنتين رفض الأمر  فقام بعقابه واعتقاله في السجن وامر بضربه ضربا مبرحا بالحجارة ومن ثم امر بقطع راسه في 14 فبراير سنه 270م ودفن على طريق فيا فلامينيا الذي توفي فيها.

سبب الاحتفال بعيد الحب في 14 فبراير

يروى عن القديس فالنتين أنه وقع في حب ابنة مأمور السجن أثناء اعتقاله وكانت كفيفة واستطاع بفضل إيمانه القوي وصلواته أن تستعيد الفتاة بصرها ، وكتب لها رسالة وداع قبل موته، وعاشت الفتاة على ذكراه لفترة طويلة بعد موته من شدة حبها له.

عوقب« فالنتين» بالقتل باعتباره أول متدين احتفل بالزواج بين جندي وثني وفتاة مسيحية، ليخصص  14 فبراير يوم وفاته، عيدا للتعبير عن الحب الرومانسي، وانتشر إرسال بطاقات معايدة وتبادل الهديا التي تعبر عن عاطفتهم بالحب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search