الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى 23 يوليو.. محمد نجيب أول رئيس يحكم مصر مرتين

الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب

أحمد المقدامي

A A

في الـ 23 من يوليو لعام 1952، أعلن الضباط الأحرار في بيان لهم عن سيطرتهم على مقاليد الحكم، ومطالبتهم الملك فاروق الأول بالرحيل عن مصر.

وتولى محمد نجيب قائد الظباط الأحرار، و رئيس الجيش المصري، شئون الحكم في البلاد، إلى أن تم عزله من قبل مجلس قيادة الثورة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن نجيب تولى حكم مصر مرتين و ليس مرة واحدة، وتم عزله مرتين أيضا.

محمد نجيب

وفي 10 ديسمبر 1952، صدر إعلان دستوري من القائد العام للقوات المسلحة محمد نجيب، بصفته رئيس حركة الجيش، ألغى به دستور 1923، وإلى أن يتم إعداد دستور جديد تتولى السلطات في الفترة الانتقالية حكومة تراعي المبادئ الدستورية.

كما صدر إعلان دستوري من القائد العام للقوات المسلحة وقائد ثورة الجيش محمد نجيب، في 10 فبراير 1953، بتولي قائد الثورة بمجلس قيادة الثورة أعمال السيادة العليا وبصفة خاصة التدابير التي يراها ضرورية لحماية هذه الثورة والنظام القائم عليها؛ لتحقيق أهدافه وحق تعيين الوزراء وعزلهم، على أن يتولى مجلس الوزراء سلطته التشريعية.

الرئيس الأسبق محمد نجيب

وصدر إعلان دستوري من مجلس قيادة الثورة، في 18 يونيو 1953، بإلغاء النظام الملكي وحكم أسرة محمد علي وإعلان الجمهورية، على أن يتولى الرئيس اللواء أركان الحرب محمد نجيب قائد الثورة رئاسة الجمهورية مع احتفاظه بسلطاته الحالية في ظل الدستور المؤقت. يستمر هذا النظام طوال الفترة الانتقالية ويحدد نوع الجمهورية واختيار شخص الرئيس عند إقرار الدستور الجديد.

في 22 فبراير 1954، قدّم نجيب استقالته من جميع الوظائف التي يشغلها (رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة مجلس قيادة الثورة)، إلى مجلس قيادة الثورة، وبعدها بثلاثة أيام أصدر المجلس بيان قبول الاستقالة، على أن يستمر مجلس قيادة الثورة بقيادة جمال عبد الناصر في تولي كافة سلطاته الحالية، مع تعيين جمال عبد الناصر رئيسًا لمجلس الوزراء.

الرئيس الأسبق محمد نجيب

في 27 فبراير 1954، أُعيد نجيب مرة أخرى إلى منصب رئيس الجمهورية، وأصدر مجلس قيادة الثورة قراره بتعيينه رئيسًا لجمهورية مصر البرلمانية، مع استمرار جمال عبد الناصر في منصبي رئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس الوزراء.

في 14 نوفمبر 1954، عزل مجلس قيادة الثورة نجيب من جميع المناصب التي يشغلها، وأبقى منصب رئيس الجمهورية شاغرًا، مع استمرار مجلس قيادة الثورة بقيادة جمال عبد الناصر في تولي كافة سلطاته الحالية.

وتوفي الرئيس الراحل محمد نجيب في 28 أغسطس 1984، ليصبح أول رئيس يتولى حكم مصريين مرتين ويعزل مرتين أيضًا.

search