السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد عقر قطة 5 أفراد من أسرة واحدة، إليك الإسعافات الأولية للتعامل مع العضات

قطة

قطة

أسماء أبو شادي

حاول 5 أفراد من أسرة واحدة الإمساك بقط ومحاولة رميه خارج البيت، لكن تسبب هذا القط في عقر هذه الأسرة بالكامل المكونة من 5 أفراد، وعلى إثرها تم نقلهم جميعاً إلى المستشفى، لتلقي العلاج اللازم.

وقع هذا الحادث في جنوب محافظة سوهاج،  حادث غريب من نوعه، وبعد ذلك تلقت الأجهزة الأمنية بسوهاج، بلاغاً من مستشفى جرجا العام، تفيد باستقبال 5 أفراد مصابين بإصابات متفرقة بالقدم واليد.

وعلى الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان البلاغ وتبين إصابة كل من: ر. م . أ 51 سنة مصابة بجرح بالقدم اليسرى، و أ . ص . ع بجرح في اليد اليمنى، م . ص . ع 16 سنة بجرح بكف اليد والقدم اليسرى، وإصابة ب . ص . ع 21 سنة بجرح في العضد الأيسر، وإصابة س .ص . ع 11 سنة بجرح في اليد والقدم اليسرى وجميعهم يقيمون بناحية قرية المساعيد دائرة مركز العسيرات جنوب محافظة سوهاج.

تم حجز المصابين داخل المستشفى لتلقي العلاج اللازم وتم إعطاؤهم المصل اللازم وتم إخطار الوحدة المحلية وتم إخطار إدارة الطب البيطرى لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

عضات القطط

تسبب القطط جروحًا بأسنانها ومخالبها، وتكون الإصابة غالبًا بالأطراف العليا (مثل: الذراعين، اليدين والوجه)، كما تشكل الجروح العميقة مصدر قلق؛ لأن القطط لها أسنان طويلة وحادة، لذا فمن الممكن وصول البكتيريا للعظم أو المفصل مما يؤدي إلى حدوث التهاب، أما في حالة حدوث العدوى فإنها تسبب احمرارًا، وتورماً وألمًا شديدًا في وقت سريع من 12 إلى 24 ساعة بعد العض.

الإسعافات الأولية للتعامل مع العضات 

قالت وزارة الصحة السعودية، عند التعرض للعضات أي كان الحيوان، يجب الذهاب للطوارئ في غضون 24 ساعة، لكن قبل ذلك ينبغي:

ـ غسل الجرح بالماء الجاري والصابون؛ حيث يقلل ذلك من حدوث العدوى.

ـ محاولة وقف النزيف بالضغط على الجرح بشاش نظيف.

ـ وضع كريم مضاد حيوي لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

ثم التوجه لمراجعة الطوارئ لمعرفة التطعيمات اللازمة مثل:

ـ علاج داء السُّعار اعتمادًا على حالة تطعيم الحيوان.

ـ إعطاء لقاح الكزاز إذا لم  يتم تطعيم الشخص سابقاً بشكل صحيح.

ووجهت وزارة الصحة المصرية، أنه في حالة التعرض للوقر أو الخدش من حيوان مصاب بالسعار، يرجي التوجه فوراً إلى المستشفى لأخذ المصل، مشيرة إلى أن المصل المضاد للسعار متوفر بالمجان في المستشفيات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.