الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الثالثة عالميًا»، ما هي خدمات التعهيد التي تضع مصر على رأس الدول؟

التعهيد

التعهيد

نورهان عبدالعزيز

التعهيد، دائمًا ما يتردد في أذهاننا مصطلح «التعهيد» الذي يُزيل الستار عن جهود الدولة بشكل عام وجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص، في ترقية مجال الاستثمارات الأجنبية وجذب الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر، مما يجعل وطننا الحبيب في مقدمة الصفوف الأولى بين الدول.

ما هي خدمات التعهيد التي تعتمد عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قطاع التعهيد، تعتبر صناعة التعهيد من أهم مصادر تصدير العملة الصعبة في البلاد، نظراً لتشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في البلاد لتصدير الخدمات في التخصصات الأكثر عمقًا في المجالات المرتبطة ببرمجة السيارات والإلكترونيات.

فاهتمت الحكومة المصرية في بادئ الأمر بالتركيز على العمليات التجارية ومراكز الاتصال المختلفة، ثم اتجهت إلى مجال تصدير خدمات القيمة المضافة وتصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة.

وتحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطوير صناعة التعهيد في مصر لما لها من أهمية كبيرة يكاد يغفل عنها العديد من الأشخاص، كما أنها تحظى على دعم حكومي غير مسبوق.

«إيتيدا» تتولى رعاية صناعة التعهيد في مصر

التعهيد في مصر، تتولى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» رعاية صناعة التعهيد في مصر، فتشرف على كل كبيرة وصغيرة في هذا القطاع من خلال التعرف على الاحتياجات اللازمة وتلبية جميع المتطلبات، لخلق كوادر فنية مؤهلة للعمل في هذا القطاع.

مصر تحصل على المرتبة الثالثة عالمياً في صناعة التعهيد

مجالات التعهيد، وحصلت مصر على المرتبة الثالثة عالمياً في صناعة التعهيد، فكانت تحتل المركز الحادي عشر، حسبما كشف تقرير «مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023»، الصادر عن شركة راين للاستشارات الاستراتيجية Ryan Strategic Advisory.

وتعد مصر من الدول الأكثر نمواً في خدمات التعهيد فى العالم، ويوجد بها أكثر من 150 مركزاً لتصدير هذه الخدمات سواء المراكز العالمية أو المحلية، للاستفادة من الكوادر البشرية عالية الجودة سواء في مجال الهندسة أو العلوم والتكنولوجيا.

جهود مصر لتطوير خدمات التعهيد 2024

ترقية خدمات التعهيد في مصر، وأطلقت مصر جهوداً كبيرة لتطوير صناعة التعهيد 2022-2026 لمضاعفة حجم الصادرات المصرية سواء من الخدمات التكنولوجية المختلفة، علاوة على تعزيز تنافسية مصر في مجالات البحث والتطوير لترقية وتعزيز اقتصاد الدولة.

وزير الاتصالات يُشيد بجهود مصر في خدمات التعهيد

ثالث العالم في التعهيد، وقال وزير الاتصالات عند احتلال هذه المرتبة، إن هذا الإنجاز ما هو إلا ثمرة عمل متواصل على مدار عدة سنوات، إضافة إلى أن زيادة حجم الصادرات الرقمية في الآونة الماضية عزز تنافسية مصر في هذا المجال الحيوي.

وناقش الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع السيدة ميلينا ستوتشيفا وزيرة الابتكار والنمو في دولة بلغاريا، العديد من القضايا المتعلقة بتطوير مجال التعهيد وترقية البنية التحتية الرقمية وبناء القدرات ودعم الابتكار الرقمي في التقنيات الناشئة في مصر.