الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل انخفضت أسعار اللحوم اليوم؟، رئيس شعبة القصابين يكشف الحقيقة

محلات جزارة

محلات جزارة

شهيرة أحمد

A A

تشهد أسواق اللحوم في مصر حالة من الارتباك، اليوم السبت 10 فبراير 2024، حيث تتضارب الأنباء حول انخفاض أسعارها، مما أثار حيرة المواطنين.

حقيقة انخفاض أسعار اللحوم اليوم السبت

ففي الوقت الذي تداولت فيه بعض وسائل الإعلام أنباء عن انخفاض ملحوظ في أسعار مختلف أنواع اللحوم، نفى هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، ما تم تداوله، قائلًا: “إن هذه الأسعار وهمية وغير مبررة”.

وأضاف عبدالباسط، في تصريح لموقع الجمهور، أن مصر تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار وأن أسعار اللحوم مازالت كما هي دون تغيير.

أسعار اللحوم اليوم السبت

وأشار رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، إلى أن أسعار اللحوم الضأن تتراوح بين 450 و500 جنيه للكيلو، واللحم البتلو 400 و500 جنيه، بينما أسعار اللحوم المجمدة، اللحم الهندي سجل 300 جنيه للكيلو، وسعر كيلو اللحم الجاموسي تراوح بين 370 و400 جنيه.

وتساءل عبد الباسط، عن سبب عدم استجابة الحكومة لطلبات الشُعب المختلفة، خاصةً مع استمرار ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير، لافتًا إلى أن هذه الأسعار تثقل كاهل المواطن المصري.

وأوضح أن واحدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار اللحوم، هى أن البلاد غير منتجة للحوم، وأيضًا غير منتجة للعديد من السلع الأخرى، حيث يشير الإحصاء إلى أنها تستورد حوالي 80% من السلع الغذائية. 

وأضاف أن ذلك أيضًا يرجع لغياب خطة للإنتاج الحيواني والزراعي، متابعًا أنه يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات لحث كبار المستوردين على توفير اللحوم بأسعار معقولة.


 

ضرورة تشكيل لجان ووضع قيود على الأرباح

وأشار إلى أهمية تشكيل لجان تتابع جودة المنتجات المستوردة، حيث يجب أن ترافق اللجان المسافرة لشراء العجول لجان من الطب البيطري للكشف عليها وتحديد سعرها قبل دخولها إلى البلاد. 

واستنكر هيثم عبدالباسط، الزيادة التي وصلت إليها الأسعار، وأن سعر العجل الواحد قد وصل إلى 35 ألف جنيه، وهو ما يعرض تجار المجازر والجزارين للخسائر، مضيفًا أن هذا الارتفاع يثير تساؤلات حول من يستفيد من هذا الوضع.

وأضاف قائلا: “العجول الكولومبي والإسباني والعجول التي تعامل بمعاملة العجول البلدية وتذبح في المجازر بأختام بلدية كانت تباع حية في العيد الكبير ”الأضحى" بـ100 جنيه، هل يعقل أن العجول ذاتها ترتفع ويصل ثمنها إلى 170 جنيها".

الأوضاع الحالية تحتاج تدخلا حازمًا من الحكومة

وتابع: أن الأوضاع الحالية تحتاج تدخلًا حازمًا من الحكومة للتصدي لهذه المشكلة، وتنظيم السوق، مطالبًا ببعض الإجراءات التي يجب تنفيذها في أسرع وقت، أن يتم تحديد حدود ربح معقولة لكبار المستوردين، وإغلاق المجازر لمدة شهر لتصحيح الأوضاع في سوق اللحوم.
كما طالب الجهات المعنية بتشكيل لجنة تضم مندوبين من قطاعات الجزارة والدواجن والأسماك والحبوب، بالإضافة إلى مسؤولين من وزارتي التموين والزراعة والرقابة الإدارية، للعمل على حل هذه الأزمة وضمان استقرار الأسعار.

زيادة جديدة في أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة

ويتوقع رئيس شعبة القصابين، زيادة جديدة في أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة خاصة خلال شهر رمضان، وذلك في حال عدم اتخاذ الحكومة الإجراءات المطلوبة، مطالبًا بالتدخل الفوري لضبط الأسعار والسيطرة عليها وحماية الأمن الغذائي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.