السبت، 06 يوليو 2024

04:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

السيارات الكهربائية تتربع على عرش الأسواق، 5 سيارات تخطف الأنظار في 2024

سيارة كهربائية - صورة أرشيفية

سيارة كهربائية - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

أفضل السيارات الكهربائية، مع تزايد الوعي البيئي، وارتفاع أسعار الوقود، والاهتمام ببدائل الوقود الأحفوري، تتجه الأنظار بشكل متزايد نحو السيارات الكهربائية كبديل صديق للبيئة وموفر للطاقة.

في عام 2024، تشهد صناعة السيارات الكهربائية طفرة هائلة، حيث تُطلق شركات صناعة السيارات كل عام موديلات جديدة تقدم مزايا تنافسية وتلبي احتياجات مختلف فئات المستهلكين، وتطرح العديد من الطرازات الجديدة والمبتكرة التي تُقدم مزيجًا من الأداء العالي والتصميم الجذاب والسعر المعقول.

أفضل 5 سيارات كهربائية لعام 2024

ويرصد لكم موقع "الجمهور الإخباري"، من خلال هذا التقرير التالي، أفضل 5 سيارات كهربائية لعام 2024، مع التركيز على أهم الخصائص والمزايا التي تميز كل طراز.

سيارة طراز Chevrolet Bolt EUV

يقع في مقدمة قائمة أفضل السيارات الكهربائية لعام 2024، تبرز شيفروليه بولت Chevrolet Bolt EUV الذي يُقدم مزيجًا رائعًا من الأداء والقيمة مقابل المال، يتميز الطراز بتصميمه العصري ومقصورته الرحبة، بالإضافة إلى محرك كهربائي قوي يُنتج 200 حصان، وهي مثالية للاستخدام اليومي.

ويبدأ سعر Chevrolet Bolt EUV من 28,795 دولارًا ( بداية من 900 ألف جنيه مصري) مما يجعله خيارًا مُغريًا للراغبين في امتلاك سيارة كهربائية دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة.


 

سيارة موديل Tesla Model 3

وفي المركز الثاني، تأتي تسلا موديل Tesla Model 3، لمحبي الأداء العالي، وهي من أكثر السيارات الكهربائية شهرة في العالم، تقدم Model 3 أداءً استثنائيًا مع مدى سير يصل إلى 602 كم، بالإضافة إلى تقنيات متقدمة مثل نظام القيادة الذاتية.

يبدأ سعر Tesla Model 3 من 40,630 دولارًا، (أي ما يعادل حوالي مليون و250 ألف جنيه مصري) وهو سعر مرتفع نسبيًا، لكنه يُبرّر بميزاتها الفريدة، تتمتع هذه السيارة بمحرك كهربائي ينتج 425 حصان، مما يمنحها تسارعًا مذهلاً وقدرة على قطع مسافات طويلة.

سيارة Nissan Leaf

أما في المركز الثالث، نجد نيسان ليف Nissan Leaf، وهي للباحثين عن سيارة كهربائية موثوقة وبسعر مناسب، فهي من أقدم السيارات الكهربائية في السوق، وتتميز سيارة نيسان Leaf بتصميمها الأنيق وسهولة قيادتها، بالإضافة إلى مدى سير يصل إلى 389 كم.

ويبدأ سعر Nissan Leaf من 28,140 دولارًا، (اي ما يقرب 900 ألف جنيه مصري)، مما يجعلها خيارًا مُناسبًا للراغبين في امتلاك سيارة كهربائية بأسعار معقولة،  تأتي هذه السيارة بمحرك كهربائي قوي ينتج 214 حصان، وبطارية تدوم لفترة طويلة.


 

سيارة Tesla Model Y

وفي المركز الرابع، تأتي تسلا موديل Tesla Model Y، لعشاق الفخامة والمساحة، فهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) كهربائية من Tesla، تقدم سيارة Model Y نفس ميزات Model 3، ولكن مع مساحة أكبر ومقصورة أكثر رحابة.

ويبدأ سعر Tesla Model Y من 46,000 دولارًا، (أي ما يعادل مليون و400 ألف مصري)، وهو سعر مرتفع، لكنه يُبرّر بميزاتها الفريدة، تتمتع هذه السيارة بتصميم داخلي فسيح ومريح، ومحرك كهربائي قوي ينتج 455 حصان.


 

سيارة Subaru Solterra 

وفي المركز الخامس، نجد سوبارو سوليترا Subaru Solterra، ووهي سيارة ذات ميزات تقنية متقدمة، فهي أول سيارة كهربائية من Subaru، وتتميز سيارة Solterra بتصميمها القوي وأداءها على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى مدى سير يصل إلى 460 كم.

ويبدأ سعر Subaru Solterra من 44,995 دولارًا، (أي ما يعادل مليون و400 ألف جنيه مصري)، مما يجعلها خيارًا مُناسبًا للراغبين في امتلاك سيارة كهربائية ذات قدرات مميزة على الطرق الوعرة، تأتي هذه السيارة بمحرك كهربائي قوي ينتج 215 حصان، ونظام دفع رباعي متطور.
 


ارتفاع صادرات الصين من السيارات الكهربائية بنسبة 27%


وفي السياق ذاته، واصلت صادرات الصين من سيارات الطاقة الكهربائية تحقيق نمو قوي في يناير 2024، حيث تم تصدير 95 ألف سيارة ركاب تعمل بالكهرباء، بزيادة 27.1% عن نفس الشهر من العام الماضي.

وتُعدّ هذه الزيادة مؤشرًا إيجابيًا على استمرار هيمنة الصين على سوق السيارات الكهربائية العالمية.

وتُشكل سيارات الطاقة الجديدة المُصدرة 26.8% من إجمالي سيارات الركاب المُصدرة من الصين خلال يناير 2024، مما يدل على تزايد الطلب العالمي على هذه السيارات.

توقعات بزيادة مبيعات السيارات الكهربائية في مصر خلال عام 2024
 

شهدت السيارات الكهربائية ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب في مصر، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 300% منذ بداية تواجدها بالسوق عام 2018 حتى عام 2023.

وأرجع أحمد زين، رئيس مجلس إدارة شركة أليانز القابضة، ورئيس لجنة السيارات الكهربائية بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، هذا الارتفاع إلى الزيادات المتتالية في أسعار السيارات العاملة بالبنزين، ووضع التجار أوفر برايس على السيارات، مما خلق تقاربًا في السعر بين سيارات البنزين والكهرباء.

وأوضح زين، في تصريحات صحفية، أن أسعار السيارات الكهربائية تبدأ من مليون جنيه وتصل إلى ما بين 12 و15 مليون جنيه، بحسب النوع، والعلامة، والإمكانيات، مضيفًا أن السيارات الأكثر طلبًا هي التي تبدأ أسعارها من مليون جنيه حتى 3 ملايين جنيه.

وأشار إلى أن أعداد السيارات الكهربائية وقت بدأ طرحها بسوق كانت تتراوح ما بين 5 و20 سيارة، بينما حاليًا أصبح العدد يتراوح ما بين 50 و70 سيارة بكل معرض من معارض السيارات الكهربائية.


والجدير بالذكر، أنه مجموعة "أبو غالي موتورز" وكيل العلامة التجارية "جيلى" في مصر، قد طرحت خلال شهر نوفمبر الماضي، سيارات "جيلى جيومترى سي" موديل 2024، والتي يتم تقديمها عبر فئتين من التجهيزات والكماليات في السوق المحلية.

وتبلغ أسعار طرازات "جيلى جيومترى سي" موديل 2024، نحو 1.7 مليون جنيه للفئة الأولى "GF" و 1.8 مليون جنيه للفئة الثانية "+GF".

وفي السياق ذاته، أعلن محمد فريد، مدير عام مبيعات شركة جميل موتورز، وكيل سيارات "فورد، وجى أيه سى GAC" في مصر، أن الشركة تدرس تقديم سيارتين كهربائيتين بالسوق المصرية، خلال النصف الثاني من العام المقبل 2024.

وأشار فريد، إلى أن الشركة تخطط لتوفير البطاريات وقطع الغيار الخاصة بالسيارتين المستهدف تقديمهما رسميًا بالسوق، مثلما حدث قبل الإعلان الرسمي لإطلاق العلامة "جى إيه سى GAC" في مصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.