السبت، 05 أكتوبر 2024

08:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر وبلغاريا تبحثان فرص التعاون في مجال الطاقة

المهندس طارق الملا مع وزير الطاقة البلغاري

المهندس طارق الملا مع وزير الطاقة البلغاري

شهيرة أحمد

A A

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت، مع رومن راديف وزير الطاقة البلغاري والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون المقترحة بين الجانبين والفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات البترول والغاز والتعدين والهيدروجين والطاقة الخضراء.

تُعد زيارة راديف لمصر جزءًا من وفد رفيع المستوى من المسؤولين البلغاريين، وتأتي في إطار حرص البلدين على تعزيز علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات، خاصةً مجال الطاقة.

أهمية تنويع مزيج الطاقة


وخلال اللقاء، أكد الملا أن متطلبات الأسواق العالمية هي ما تحدد توجهات صناعة الطاقة العالمية وأن الهيدروجين والطاقات النظيفة تحتاج إلى تزايد الطلب عليها من أجل تشجيع تنفيذ المشروعات الخاصة بها.

وأضاف أن التحديات المتتالية التي شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة والتي تؤثر على العديد من الدول ومن ضمنها مصر أظهرت مدى أهمية تنويع مزيج الطاقة وهو ما تعمل عليه مصر حالياً بهدف زيادة نسبة مساهمة الطاقات الجديدة والمتجددة في المزيج.

وأشار وزير البترول، إلى  أن الإمكانات التي يتمتع بها قطاع البترول والفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين في مجالات البترول والغاز والمعادن والهيدروجين منخفض الكربون والتحول الطاقي.

مزيج الطاقة البلغاري والتعاون مع مصر

ومن جانبه، استعرض الوزير البلغاري مزيج الطاقة الخاص ببلاده وسعيها لزيادة نسبة مساهمة الهيدروجين فيه بالتوافق مع توجه دول الاتحاد الأوروبي لخفض الانبعاثات والتحول الطاقي.

وأشار إلى أن هناك تعاون كبير بين بلغاريا واليونان ورومانيا وعدة دول أخرى بالاتحاد الأوروبي في مجالات الطاقة المختلفة وأن هناك رغبة في بلغاريا لمد جسور هذا التعاون مع مصر باعتبارها بوابة لمنطقة شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي وإمكانية التعاون في العديد من مجالات الطاقة الأخرى بالاستفادة من الإمكانيات التي تمتلكها البلدين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للجانبين ، كما أعرب عن رغبة بلاده للمشاركة في فعاليات منتدى غاز شرق المتوسط في ضوء تنامى أهمية دوره الإقليمي.

استراتيجيات قطاع البترول المصري

وخلال اللقاء تم استعراض استراتيجيات قطاع البترول للتطوير والتحديث وكفاءة الطاقة وإمكانات البنية التحتية التي يمتلكها بالإضافة إلى جهود خفض الانبعاثات والتحول الطاقى.
حضر اللقاء إيفا بتروفا نائب وزير الطاقة البلغاري والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس حسنين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search