الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مستقبله مظلم» خبراء أمريكيون يحذرون المستثمرين من الاحتفاظ بالدولار

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي

عبد الرحمن المصري

A A

حذر اقتصاديون في بنك أوف أمريكا، من خطورة الاحتفاظ بالدولار الأمريكي، بغرض الامتلاك والمضاربة عليه خلال الفترة المقبلة، نظرًا لما يحيط بالعملة الأكثر تداولًا حول العالم مما اعتبروه «مستقبل مظلم وقاتم» على المدى القريب.

ويعد الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولًا حول العالم، حيث يستخدم على أوسع نطاق في التعاملات الدولية، وتسويات المعاملات التجارية العالمية، إلى جانب تسعير المنتجات الاستراتيجية مثل البترول بالدولار، فضلًا عن هيمنته على الاحتياطي النقدي الأجنبي لأغلب دول العالم.

العملة الأمريكية

توقعات مستقبل الدولار خلال عام 2024

وأرجع الاقتصاديون في بنك أوف أمريكا، خطورة امتلاك الدولار خلال الفترة القادمة، إلى اتجاه الفيدرالي الأمريكي، نحو خفض أسعار الفائدة، وهي الخطوة التي يليها بالتبعية خفض عالمي لأسعار الفائدة حول العام.

أشار محللو البنك الأمريكي، إلى أن امتلاك الدولار خلال الفترة المقبلة من المحتمل أن يكون عيبًا كبيرًا، في الوقت الذي يتوقع فيه اتخاذ مقررو السياسة النقدية في أمريكا، قرارًا في مارس القادم بخفض أسعار الفائدة في البنوك، الأمر الذي يشكل تحديًا أمام حائزي الدولار.

خفض أسعار الفائدة الأمريكية إجراء لا مفر منه

أضاف محللو بنك أوف أمريكا، أن الخفض المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية "المرتفعة حاليًا"، قد يؤدي بالتبعية إلى تضييق فروقها بشكل كبير مع الدول الأخرى، مما يعزف بالمستثمرين والمضاربين إلى التخلي عن الدولار، ويقلل من جاذبيته كأحد وسائل الادخار الآمنة.

ألمح خبراء بنك أوف أمريكا إلى العملة الأمريكية، تعد واحدة من أكثر العملات المبالغ في تقدير قيمتها، ضمن مجموعة العشرة، وهو عامل يمكن أن يزيد من ضعف الدولار مع انخفاض أسعار الفائدة، وأنه عادة ما يؤدي خفض الفائدة الأمريكية إلى تعزيز الرغبة في المخاطرة العالمية، وهي ديناميكية تفيد تاريخيا العملات الأخرى غير الدولار.

وتوقع خبراء في بنك TD securities، أن يؤدي الخفض المتوقع لسعر الفائدة بالمستثمرين والمضاربين، إلى الاتجاه نحو شراء المعدن الأصفر، باعتباره الملاذ الأكثر أمانًا، ما قد يرفع سعر الذهب عالميًا خلال 2024 إلى حدود 2300 دولار للأوقية.

وثبتت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مطلع العام الجاري، في يناير 2024، أسعار الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، للإيداع والإقراض، ليوقف بذلك سلسلة من الزيادات التي استمرت على مدار 11 اجتماع خلال العامين الماضيين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.