الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إلى أين يتجه سعر الذهب عالميًا، وكيف تستقبل السوق المصرية هذا التوجه؟

صورة أرشيفية عن مؤشر سعر الذهب عالميا

صورة أرشيفية عن مؤشر سعر الذهب عالميا

عبد الرحمن المصري

A A

يعاني الذهب منذ بدايات عام 2024، من تأرجح الأسعار، بين سعري 2005 دولارات أمريكي للأونصة، و2065 دولارًا، إلا أن الصعود خلال الثلث الأول من شهر فبراير الجاري، هو السائد على مؤشر المعدن الأصفر عالميًا.

ويرجع السر وراء ذلك الارتفاع إلى إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بأنه ليس هناك ما يدعوه لخفض تكاليف الاقتراض، حيث بقيت أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة.

وفي حال ارتفعت أسعار الفائدة فإن المعدن الثمين ذو اللون الأصفر لا يدفع أرباحًا أو يضطر لدفع عوائد لمكتنزيه، وسوف يكافح من أجل استمرارية الصعود بصورة شبه منتظمة، وإن كانت معدلاتها متحفزة.

السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي، نحو السوق المفتوحة، هو أكثر محفزات الذهب أهمية لمواصلة الصعود التدريجي على المدى القريب.

وول ستريت، بدورها توقعت تراجع مؤشر المستهلك الرئيسي لشهر يناير إلى 3.1%، بعدما كان عند حدود الـ3.4% على أساس سنوي في ديسمبر 2023، وهو ما دفع مقاومة صانع القرار النقدي الأمريكي إلى مقاومة الضغوط لخفض أسعار الفائدة خلال الوقت الراهن.
 

توقعات أسعار الذهب عالميًا

حلل الاقتصاديون في المصرف الاستثماري الكندي (TDS) حركة سوق الذهب قائلين، إنه على الرغم من قيود السياسة النقدية الأكثر تعقيدًا منذ مطلع 2022، حيث سجل المعدن الأصفر أداءً مدهشًا من حيث القوة.

وأضاف المحللون الاقتصاديون، أن أسعار الذهب تجاوزت مستوى الـ2000 دولار، خلال السنة الماضية، متوقعين أن يحظى المعدن النفيس بدعم قوي خلال العام الجاري، في الوقت الذي يحذر فيه "الفيدرالي الأمريكي" المخاطرة برفع الفائدة.

وأشار اقتصاديو "الاستثماري الكندي" إلى أن العالم يشهد عمليات شراء قياسية في القطاعات الرسمية، مفترضين أن يؤدي الجمع بين تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية المعلقة في الشهور المقبلة إلى دفع المتداولين إلى زيادة الإقبال على شراء الذهب.

كل ما سبق قد يرفع من سعر الذهب إلى متوسط 2200 دولار في الربع المقبل بداية من إبريل وحتى أوائل يوليو القادمين، وإن كان ذلك التوقع مغالٍ فيه بصورة كبيرة، ومتفائلًا بمستقبل قريب للمعدن الأكثر رواجًا حول العالم.

وأضاف المحللون أن جميع المؤشرات تتجه نحو وصول متوسط سعر الذهب إلى ما يقرب من 2081 دولارًا، وذلك في خلال العام الجاري 2024، وسط قرارات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. 
 

توقعات أسعار الذهب في مصر

كافة المؤشرات السعرية للذهب في مصر، تتوقع أن يظل الذهب مواصلًا صعوده نحو السماء، خاصة إذا ما نظرنا إلى تاريخه خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، لكن ما يدعو إلى التفاؤل للمتأملين في خفض سعره، هو ترقب وفرة دولارية تنعش محفظة النقد الأجنبي المصري، في ظل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته لجلب مشروعات استثمارية ضخمة على أرض مصر “مقومة بالدولار”، ما يعني استعادة الجنيه المصري لعافيته مرة أخرى أمام العملة الأمريكية.

وسجل الذهب خلال تعاملات أمس الخميس ارتفاعًا كبيرًا مقارنة ببداية اليوم، وسعره طوال الأسبوع الجاري، لكن من المتوقع أن ينخفض سعره خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع انتعاش السوق المصرية بالدولار الأمريكي.

اطمئنان المصريين على مدخراتهم ومستقبل عملة بلادهم، وتحرك مختلف الأسواق نحو معاودة العمل بقوة، سوف يعزز من خفض الطلب على اقتناء الذهب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search