السبت، 05 أكتوبر 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجمهور يرصد أبرز الحكام المرشحين لنهائي بطولة الأمم الإفريقية

حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 بين منتخبى نيجيريا وكوت ديفوار

منتخب نيجيريا

منتخب نيجيريا

منصور مجاهد

A A

حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، بين منتخب نيجيريا وكوت ديفوار، تشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة علي أراضي كوت ديفوار، كثيرا من التطور في أداء عديد عناصر المنظومة الكروية، بينما كان أكثر ما يميز هذه النسخة «كان34» هو الأداء التحكيمي المتميز لكافة عناصر المنظومة التحكيمية.

فيما يلي نقدم لكم تقرير مفصل عن كافة عناصر المنظومة التحكيمية وأبرز الأسماء المرشحة لتولي تحكيم نهائي أفريقيا،  وهل هناك حكام مصريين من ضمن المرشحين؟، هذا ما سنعرفه في التقرير التالي، حيث يقدم لكم موقع الجمهور أبرز الترشيحات حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

أبرز حكام البطولة الأفريقية حتي الآن

شهدت البطولة الأفريقية المقامة علي أراضي كوت ديفوار في نسختها الـ34 تميز العديد من الحكام، وفيما يلي نقدم لكم أبرز حكام النسخة الحالية، ونبذة مختصرة عن أهم المباريات.

ويبحث العديد من عشاق الكرة الأفريقية عن تفاصيل أكثر عن مباراة نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023، إليكم حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، والمقامة حاليا بكوت ديفوار

أمين عمر حكم مباراة جنوب أفريقيا في نصف النهائي

شهدت هذه المباراة ثبات انفعالي وحنكة عالية من جانب المصري أمين عمر، حيث أظهرت لنا مدي امتلاك أمين عمر لشخصية قوية فتمكن من اتخاذ قرارات مصيرية في عمر اللقاء، فألغي الحكم أمين عمر بمعاونة الفار هدف لمنتخب نيجيريا في الدقيقة 90 محتسبا ركلة جزاء من نفس الحالة لجنوب أفريقيا، لتنقلب النتيجة من 2-0 لصالح نيجيريا وضمان بطاقة الصعود، إلي التعادل 1-1 وعودة جنوب أفريقيا في اللقاء.

عبد الواحد حريودة حكم مباراة كوت ديفوار والكونغو في نصف النهائي

لم تشهد هذه المباراة الكثير من الأحداث حيث انتهت المباراة بنتيجة 1-0 تأهل من خلالها المنتخب الإيفواري لنهائي كأس أمم أفريقيا، لاكن يحسب للحكم الليبي التحلي بالشخصية القوية والقرارات الحاسمة والقدرة علي السيطرة علي كافة مجريات اللقاء والخروج بالمباراة إلي بر الأمان.

محمد عادل حكم مباراة كوت ديفوار ومالي في ربع النهائي

أظهر التحكيم المصري في البطولة الأفريقية حتي الآن مستوي أكثر من رائع، حيث تعرض الحكام المصريين عامة إلي عديد الاختبارات نجحوا في تخطيها كلها، وكان لمحمد عادل السيد نصيب الأسد من تلك الاختبارات حيث أدار مباراة عصيبة جدا في ربع النهائي

فشهدت المباراة التي أدارها الدولي المصري بين فريق مالي وأصحاب الأرض كوت ديفوار، تسجيل ثلاث أهداف، وثلاث حالات طرد من بينهم طرد مباشر، اثنان منهم كانا من نصيب أصحاب الأرض في الدقيقتين 43، 120 علي الترتيب، بينما جاء طرد مالي في آخر لعبة من عمر الـلقاء فتلقاها «هاماري تراوري» في الدقيقة 5 من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

دحان بيدا حكم مباراة مصر والكونغو في دور المجموعات

تولي الحكم الموريتاني دحان بيدا إدارة المباراة الافتتاحية لمنتخب مصر في دور المجموعات، والتي تواجه فيها مع المنتخب الموزامبيقي، في مباراة شهدة أحداثا مثيرة حتي الدقائق الأخيرة، حيث احتسب ركلة جزاء في الوقت القاتل لمنتخب مصر تعادل من خلالها في المباراة 2-2، وانتزع نقطة من فم الأسد، عوضا عن القرارات الصارمة داخل الملعب والشخصية المتميزة للموريتاني، لتجعله أحد أبرز المرشحين لتحكيم النهائي القاري.

ويعد الدولي الموريتاني ذو الشخصية القوية والهادئة أحد أكثر المرشحين كـ حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 بين نيجيريا وكوت ديفوار والتي تقام في تمام الـ11 من الشهر الجاري.

مصطفي غربال حكم الكونغو الديمقراطية وغينيا في ربع النهائي

يعد مصطفي غربال أحد أبرز حكام القارة السمراء، وأحد أعمدتها الرئيسية، والذي شارك في أهم مباريات البطولات الأفريقية، كان أبرزهم «مباراة القرن» بين الأهلي والزمالك، وشارك «الغربول» كما يحلو للجماهير تسميته في كأس أمم أفريقيا من خلال لقاء غينيا والكونغو في ربع النهائي، والذي سجل فيه غربال بصمته كالعادة حيث احتسب ركلتي جزاء لكل فريق، في المباراة التي انتهت 3-1.

عيسي سي حكم لقاء نيجيريا وأنجولا في ربع النهائي

تولي الحكم السنغالي «عيسي سي» إدارة مبارة الربع نهائي بين منتخب نيجيريا ومنتخب أنجولا، ومن الجدير بالذكر أن المباراة انتهت بنتيجة 1-0 لفريق نيجيريا ، في مباراة لم تشهد أي حدث مثير للجدل، لاكن يرجع ذلك لخبرة السنغالي في التعامل مع لاعيبة الفريقين، حيث فرض شخصيته في الملعب وتمكن من الخروج بالمباراة إلي بر الأمان.

 

مسيرة الحكام المصريين في كأس أمم أفريقيا 2023

وتشهد البطولة الإفريقية منذ بدايتها، تواجد 7 حكام مصريين : «محمود عاشور، أمين عمر، محمد معروف، محمود البنا، محمد عادل، أحمد حسام طه، ومحمود أبو الرجال»، فأسند الاتحاد الإفريقي «كاف»، عديد من مباريات البطولة للحكام المصريين، سواء كان على مستوى إدارة المستطيل الأخضر ومساعديه، أو حكم الفيديو المساعد «VAR».

فظهر أكثر من حكم مصري مميز في تلك النسخة من كأس الأمم الأفريقية، وكان هناك أكثر من ترشيح لحكم مصري لتولي المباراة النهائية، لاكن لظروف سنتعرف عليها فيما يلي من الصعب أن يتواجد حكم مصري ضمن حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

الحكم محمود عاشور

يتربع محمود عاشور علي صدارة ترتيب أكثر الحكام المصريين خوضًا للمباريات خلال هذه النسخة من البطولة، حيث شارك في 7 مباريات بالبطولة حتى الآن، وهي: كوت ديفوار وغينيا بيساو، الكاميرون وغينيا، المغرب وتنزانيا، السنغال والكاميرون، كوت ديفوار وغينيا الاستوائية، وأنجولا وناميبيا، ومباراة نصف النهائي بين كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية، جميعهم على تقنية الفار.

1- الحكم أمين عمر

تواجد أمين عمر في 3 مباريات حتى الآن، البداية كانت من مباراة الافتتاح، عندما عُين لإدارة مباراة كوت ديفوار وغينيا بيساو، ونال عمر عديد من الإشادات بمستواه الفني عقب المباراة بعد إداراته الجيدة، وتمكنه من الخروج بالمباراة لبر الأمان، ثم ظهر حكماً رابعاً في نفس الجولة بمباراة جنوب إفريقيا ومالي، وأدار، أمس الأربعاء، مباراة نصف النهائي بين نيجيريا وجنوب إفريقيا.

2- الحكم محمد عادل

أدار محمد عادل 3 مباريات حتى الآن، الأولى كانت مباراة مالي وجنوب إفريقيا، والثانية كانت كاب فيردي وموريتانيا، وتواجد في مباراة المغرب والكونغو الديمقراطية كحكم فيديو.

3- الحكم محمود البنا

ظهر محمود البنا في 5 مباريات بالبطولة، حيث ظهر في مباراة الافتتاح حكمًا رابعًا، بينما تواجد في 4 مباريات في غرف الـ«VAR»، وهي: مباراة الكاميرون وغينيا، وموريتانيا وأنجولا، والكاميرون وغينيا الاستوائية، ومباراة كوت ديفوار والسنغال.

4- الحكم محمد معروف

قاد محمد معروف مباراتين في البطولة حتى الآن، حيث ظهر كحكمًا رابعًا في مباراة الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا بيساو، وأدار مباراة موريتانيا وأنجولا كحكمًا للساحة.

5- الحكم أحمد حسام طه

عُين أحمد حسام طه حكمًا مساعدًا في 4 مباريات من البطولة حتى الآن، البداية كانت من مباراة الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا، ثم مالي وجنوب إفريقيا، والسنغال والكاميرون، ومباراة نصف النهائي بين نيجيريا وجنوب إفريقيا.

6- الحكم محمود أبو الرجال

حضر محمود أبو الرجال حكمًا مساعدًا في 3 مباريات، الأولى كانت مباراة الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا الاستوائية، مالي وجنوب إفريقيا، وموريتانيا وأنجولا، بالإضافة لمباراة نصف النهائي بين نيجيريا وجنوب إفريقيا.

قائمة حكام كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة بكوت ديفوار

وضمت القائمة 68 حكمًا من ذوي الخبرة الإفريقية، من جميع أنحاء القارة السمراء، والذي سبق لهم أن أداروا المسابقات الدولية التي نظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف».

وتتكون القائمة من 26 حكما رئيسيا (للساحة)، 30 حكما مساعدا و12 حكما خاص بتقنية التحكيم بالفيديو «فار»، هم مجموع الحكام التي ستتولي تحكيم مباريات البطولة الأفريقية التي ستقام في كوت ديفوار، خلال الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 11 فبراير.

لاكن يظل السؤال الأهم هو من من ضمن الـ 68 حكم هو الذي سيفوز بشرف أن يكون ضمن حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، يقدم لكم موقع الجمهور أبرز الترشيحات لحكام النهائي.

حكام أفارقة سيذهبون إلي كأس العالم 2026

شهدت القائمة الأولية للحكام الأفارقة المرشحين لقيادة مباريات كأس العالم 2026، والذي يقام في أمريكا وكندا والمكسيك، تواجد الثنائي المصري أمين عمر ومحمد معروف، بالإضافة إلى حكمة مغربية من أصل 13 حكما من القارة السمراء.

وتعتبر تلك القائمة هي القائمة الأولية للحكام الأفارقة، ومن الوارد جدا أن يحدث أي تغيير أو تعديل علي تلك القائمة وضمت القائمة 13 حكما، ويذكر أن مصر هي البلد الوحيد التي يتواجد منها حكمين ضمن قائمة المرشحين وجاءت القائمة كالتالي :

  • الجزائري مصطفى غربال 
  • الكونغولي جون جاك اندالا 
  • المصري أمين عمر
  • الليبي معتز الشلماني
  • السوداني محمود اسماعيل
  • السنغالي عيسى سي
  • الجابوني اتشو بيير
  • الجنوب افريقي توم ابنجيل
  • الصومالي عمر ارتان
  • المصري محمد معروف
  • التشادي الحاج محمد الو
  • الموريتاني دحان بيده
  • المغربية بشرى كاربوني ( السيدة الوحيدة)


 

أبرز المرشحين ليكونو حكام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 بين كوت ديفوار ونيجيريا

من المرجح أن تكون المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بإدارة تحكيمية إما سنغالية أو موريتانية، وترجع أسباب اختيار حكم النهائي إما «دحان بيدا» الموريتاني أو السنغالي «عيسي سي»،  تحديدا لعدة أسباب بالإضافة إلي المستوي التحكيمي المرتفع لكل منهما، وإليكم أبرز الأسباب:

غادر كلا من الجزائري مصطفي غربال، الكونغولي جان ندالا بعد مبارياتهم بربع النهائي

إدارة طاقم مصري الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا بيساو، مما يصعب إسناد المباراة إلي طاقم من نفس الجنسية

ظهور محمد عادل وأمين عمر في مباريات دور الـ8 ونصف نهائي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search