الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤشر على صحتك.. ما هو معدل ضربات القلب السليم؟

معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب

أسماء أبو شادي

A A

يشير ارتفاع معدل ضربات القلب أو انخفاضه بشكل غير طبيعي، إلى وجود مشكلة داخل الجسم، فهناك عوامل عديدة قد تؤثر فى معدل ضربات القلب، على سبيل المثال العمر والوزن واستخدام الأدوية ودرجةالحرارة.

وبصفة عامة فإن معدل ضربات قلبك مؤشر لصحتك الجيدة، ويمكن حساب معدلاتها باستحدام إصبعك الأوسط والسبابة في الأماكن التالية: ـ

- الرسغ.

- الجانب الداخلي من الكوع.

- قاعدة إصبع القدم.

- جانب الرقبة.

بحسب ما ذكره موقع" medicinenet، يختلف معدل ضربات القلب من شخص لآخر، وفقًا للعوامل السابقة ذكرها من العمر ونوع العمل الذي تقوم به.

ما هو المعدل الطبيعي لدقات القلب؟

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية(AHA)، يترواح معدل ضربات القلب للبالغين بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وبين70 و 100 في الدقيقة للأشخاص الذي يتراوح عمرهم ما بين 6 و 15 عامً، إذا كان معدل ضربات قلبك أقل من 80 نبضة في الدقيقة فهذا مؤشر للإصابة بالنوبة القلبية، حيث يعد 72 نبضة في الدقيقة هي معدل ضربات قلب.

هل هناك عوامل تزيد من ضربات معدلات القلب؟

قد يزداد معدل ضربات قلبك عند تناول القهوة والتدخين، والشعور بالقلق والخوف، وتغير في درجات الحرارة، والإفراط في تناول الأدوية، واضطرابات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم.

ما هي معدلات التي يجب أن أقلق بشأنها؟

يحدث تسارع معدل ضربات القلب إذا كانت أسرع من 60-100 نبضة في الدقيقة، فإذا كان معدل ضربات قلبك أعلى من 100 نبضة في الدقيقة وكنت تعاني من مشاكل في التنفس، يجب الذهاب فورا إلى غرفة الطوارئ.

search