السبت، 05 أكتوبر 2024

08:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقيقة الإصابة بالجلطة وعدم الشعور بها، وكيف تحمى نفسك من الجلطات؟

أرشيفية

أرشيفية

عمر النيال

A A

العديد من المواطنين يتعرضون لجلطة ولا يشعرون بها ويكتشف المريض فيما بعد بأنه كان مصاب بجلطة ولهذا سألنا  المتخصصين هل من الممكن حدوث خلطة للإنسان دون أن يشعر بها.

وعرف الأطباء “الجلطة” سواء كانت خفيفة او كاملة وهى عبارة عن توقف ضخ الدم إلى الدماغ لفترة قصيرة من الوقت ، تحدث TIA (نوبة إقفارية عابرة) أو ما يسمى بجلطة دماغية خفيفة، على الرغم من أن السكتة الدماغية الخفيفة عادة لا تسبب تلفًا للدماغ، إلا أنها يمكن أن تكون علامة تحذير من الجلطة الدماغية الخفيفة، في الواقع، هذه السكتة الدماغية تشیر إلی أن هناك جلطة في دم المريض قد تغلق قريباً شرياناً في الدماغ وسيعاني المريض من سكتة دماغية عميقة.

وقال الدكتور رامى عبدالباقى استشارى أمراض القلب والوقاية، إنه يمكن حدوث جلطة للإنسان دون أن يشعر بها واسمها العلمى "احتمالية حدوث جلطة" وهى تعرف باسم السكتة الدماغية الخفيفة أو العابرة (TIA) هي اضطراب مؤقت في ضخ الدم لأجزاء مختلفة من الدماغ. سيؤدي الاضطراب المؤقت لإمداد الدماغ بالدم إلى نقص الأكسجين المتاح له. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مفاجئة تشبه السكتة الدماغية، مثل اضطراب الكلام، واضطرابات بصرية، وخدر أو ضعف في عضلات الوجه والذراعين والساقين.

قد تترافق الجلطة الدماغية الخفيفة مع أعراض شبيهة بالسكتة الدماغية، ولكن هذه الأعراض تختفي بعد مرور أربع وعشرين ساعة، وهذا هو سبب عدم إدراك بعض الأشخاص لهذا النوع من السكتة الدماغية أو تجاهلها ببساطة، ولكن لا ينبغي تجاهل هذا التحذير.

الأسباب التي تسبب الجلطة الخفيفة

انخفاض تدفق الدم في جزء صغير من أحد الأوعية الكبيرة التي تنقل الدم إلى الدماغ، مثل الشريان السباتي.

تخثر الدم في جزء آخر من الجسم (مثل القلب) وتقطُّع وانتقال هذا التخثر إلى الدماغ سيتسبب في سد الأوعية الدماغية.

تضييق الأوعية الدموية الأصغر في الدماغ ومنع تدفق الدم لفترة قصيرة، وعادة ما يحدث بسبب اللويحات (مادة دهنية).

نقاط مهمة جدا بخصوص السكتة الدماغية الخفيفة.

نصائح وحقائق مهمة تتعلق بالجلطة الخفيفة "السكتة الدماغية الخفيفة "والتي يجب أن تعرفها وتفكر فيها.

طبقاً للإحصاءات، فإن 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من TIA (سكتة دماغية خفيفة) سيعانون من سكتة دماغية کاملة بعد ذلك.

ما يقرب من نصف السكتات الدماغية اللاحقة تحدث في الأيام القليلة الأولى بعد السكتة الدماغية الخفيفة. وتتشابه أعراض السكتة الدماغية الخفيفة مع أعراض السكتة الدماغية.

 

علاج الجلطة الدماغية الخفيفة

الهدف من علاج TIA هو منع السكتة الدماغية الكاملة، ويعتمد الدواء والعلاج المستخدم على السبب الدقيق للسكتة الدماغية الخفيفة، بالإضافة إلى ان يجب التحكم في نمط حياة المريض ووضع ممارسة الرياضة و اتباع نظام غذائي سليم والتوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين في روتينه اليومي، يجب التخطيط لسلسلة من العلاجات الأخرى للمريض. وعلاج ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

هناك العديد من الأدوية للوقاية من الجلطات الدموية التي يصفها الطبيب لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إذا كانت النوبة الإقفارية العابرة أو السكتة الدماغية الخفيفة ناتجة عن جلطات الدم ، فقد يُدخل الطبيب علاجات جراحية لفتح الشرایین. العلاجات مثل جراحة ترکیب دعامات وأیضا استئصال باطنة الشريان.

وتجنب السكتة الدماغية وعدم التعرض لجلطة حقيقية وعدم حدوث مضاعفات، والتمتع بحياة صحية بعيدًا عن المخدرات والإقلاع عن التدخين والكحول وممارسة الرياضة بانتظام.

هذه الأعراض تخبرك باحتمالية حدوث سكتة دماغية:

1- الوجه

قد تنحني عضلات الوجه إلى جانب واحد؛ هناك احتمال أن يفقد الشخص القدرة على الضحك ويميل فمه وعيناه إلى جانب واحد من الجسم.

2- اليدين

من المحتمل أن الشخص المشتبه في إصابته بسكتة دماغية لم يكن لديه القدرة على رفع كلتا يديه والإمساك بهما، والسبب هو ضعف اليدين أو تنميل إحدى اليدين.

3- التحدث

قد لا يتمكن هؤلاء الأشخاص من نطق الكلمات وقد يصبح التكلم لديهم منقطعا ومشوشا. هناك أيضًا احتمال ألا يكون الشخص قادرًا على التحدث على الإطلاق.

العوامل التي يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بسكتة دماغية خفيفة ما يلي:

1- التدخين وارتفاع ضغط الدم

2- بدانة

3- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

4- إدمان الكحول أو تناول كميات كبيرة منه بشكل روتيني

5- المعاناة من الرجفان الأذيني (أحد أنواع عدم انتظام ضربات القلب)

6- الإصابة بمرض السكري

7- الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والاسیویین أو الافریقیین أو الأشخاص الذين يعيشون في المحيط الأطلسي بين أمريكا الجنوبية والوسطى (البحر الكاريبي) لديهم أيضًا مخاطر أولية عالية للإصابة بسكتة دماغية خفيفة.

الوقاية من السكتة الدماغية الخفيفة

وغالبًا ما تكون السكتة الدماغية العابرة علامة على أن ستلیها سكتة دماغية أخرى وأن ومعرض  المريض لخطر الإصابة بسكتة دماغية كاملة مهددة للحياة في المستقبل. فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى في المستقبل. وتشمل هذه:

طرق تقليل خطر الأصابة بجلطة 

الحفاظ على الوزن المثالي

حمية صحية

الرياضة المنتظمة

تقلیل استهلاك الكحول

الإقلاع عن التدخين

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search