السبت، 05 أكتوبر 2024

08:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الزراعة: حققنا طفرة في الصادرات الزراعية ووصلت قيمتها لـ5 مليارات دولار

وزير الزراعة

وزير الزراعة

أحمد كامل

A A

علق السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على مشروعات قطاع الزراعة في مصر خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى الطفرة الكبيرة التي حققتها الدولة في الصادرات الزراعية.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال تصريحات تليفيزيونية عبر برنامج «كل يوم»، الذي يقدّمه الإعلامي خالد أبوبكر، على شاشة قناة «on»: “ نمتلك إنتاج زراعي جيد ولدينا منتجين زراعيين على أفضل مستوى ونراقب في وزارعة الزراعة كافة الممارسات المتبعة”.

وأضاف السيد القصير: “وزراعة الزراعة حققت طفرة كبيرة في الصادرات الزراعية، كما أأنه تم رفع منظومة المعامل، بشكل مرجعي، وهي معتمدة في مظم دول العالم وبالأخص الاتحاد الاوروبي”.

وأكمل: “ حققنا لأول مرة 7.5 مليون طن من الصادرات الزراعية في عام واحد، وبلغت قيمتهم 3.7 مليار دولار، وصادرات التصنيع الزراعي بلغت 5 مليارات دولار”.

مساهمة الزراعة في الاقتصاد وتوفير الغذاء

وفي سياق متصل أشارت نيفين القباج وزيرة التضامن إلى أن الزراعة تساهم بشكل كبير في الاقتصاد بطرق مختلفة؛ وبالتحديد، في توفير الغذاء للأعداد المتزايدة من السكان، كما أن توفير المواد الخام الكافية للقطاع الصناعي المتنامي يعد مصدراً رئيسياً للعمالة؛ ويساهم في زيادة عائدات النقد الأجنبي؛ وتوفير سوق لمنتجات القطاع الصناعي وغيره.

قد تكون صورة ‏‏٨‏ أشخاص‏

وأضافت «القباج» أن الزراعة التقليدية لا تزال إلى حد كبير تتركز في أيدي أصحاب الحيازات الصغيرة، وقد أدى إهمال الزراعة إلى هجرة جماعية لسكان الريف، مما أدى بدوره إلى إخلاء المنطقة الريفية من السكان نوعاً وكماً، وأصبحت أقل جاذبية تدريجياً للاستثمار الاجتماعي والاقتصادي.

وأشارت إلى أن الاتجاهات القوية في تغير المناخ أصبحت واضحة بالفعل، واحتمال حدوث مزيد من التغييرات، والنطاق المتزايد للتأثيرات المناخية المحتملة، كلها أمور تعطي ضرورة ملحة لمعالجة التكيف الزراعي بشكل أكثر تماسكا، كما هناك العديد من خيارات التكيف المحتملة المتاحة للتغيير الهامشي في النظم الزراعية القائمة، وغالباً ما تكون هناك اختلافات في إدارة مخاطر المناخ الحالية.

search