السبت، 05 أكتوبر 2024

11:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيئة الاستثمار: العروض المبدئية لمشروع رأس الحكمة تزيد عن 22 مليار دولار

مشروع رأس الحكمة

مشروع رأس الحكمة

أحمد مبروك

A A

أكد حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار، تلقي الحكومة عروضا من عدة تحالفات استثمارية دولية حول مشروع رأس الحكمة، مشيرًا إلى أنه تم اختيار تحالف إماراتي لتنفيذ المشروع.

وأضاف أن الاستثمارات المبدئية للمشروع قد تزيد على 22 مليار دولار، وألمح أن الاستثمارات المبدئية لن يتم ضخها دفعة واحدة حسبما ذكرت “CNBC” .

وتستعد الحكومة المصرية للشراكة والاتفاق مع وزارة الإسكان وعدد من الشركات الإماراتية بهدف تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، حيث إن الاتفاق يجذب العملات الأجنبية، إضافة جذب مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري باستثمارات تصل إلى 22 مليار دولار، باعتبارها من أهم المناطق القادرة على استيعاب الزيادة السكانية وذلك من خلال خلق أنشطة اقتصادية متميزة، إضافة إلى توفير فرص عمل ومضاعفة الرقعة المعمورة.

وكشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تسعي لزيادة مواردها من خلال النقد الأجنبي،إضافة إلى جذب العملات الأجنبية وزيادة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأضاف متحدث الحكومة في تصريحات لـ«الجمهور» أن صندوق النقد الدولي أثر بشكل إيجابي على العديد من الأسعار، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل من الآن على الاستمرار في التنمية والتطوير.

استيعاب ملايين السكان

وتسعي الدولة في إنشاء العديد من المدن الجديدة المستدامة والذكية من الجيل الرابع التي تستطيع استيعاب ملايين السكان، حيث سارعت الدولة في الاهتمام بتطوير مدينة العلمين وكذلك مدن رأس الحكمة، إضافة لتطوير المدن القائمة مثل مرسى مطروح والسلوم.

جذب 3 ملايين سائح سنوياً

كما أن الدولة تسعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة، قائمة على الأنشطة السياحية والسكنية وأنشطة التصنيع الزراعي والتعدين، إضافة إلى أنشطة سياحة السفاري، ومن المقرر أن تستوعب المدينة 300 ألف نسمة، من السكان، إضافة إلى جذب 3 ملايين سائح سنوياً من خلال التركيز على سياحة اليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية والصحراوية.

ومن المقرر أن تتحول مدينة رأس الحكمة إحدى أهم الواجهات السياحية على خطي مدينة العلمين الجديدة، وذلك لقربها من مطار العلمين الجديدة، إضافة إلى أن المدينة تمتد بطول 4 كيلو مترات على الشريط الساحلي وبعمق يصل إلى 4 كيلو مترات.

وتمتد شواطئ رأس الحكمة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح.

وتعد تنمية مدينة رأس الحكمة جزءا من مخطط الدولة المصرية 2052 لتنمية الساحل الشمالي، إضافة إلى جعل المدينة على خريطة السياحة العالمية.

خفف الضغط على الدولار في السوق الموازية

ومن المقرر مساهمة الاستثمارات الإماراتية في زيادة حجم المعروض الدولاري النقدي في البنوك مما يخفف الضغط على الدولار في السوق الموازية.

تنمية غير مسبوقة في كافة القطاعات

وتشهد محافظة مطروح تنمية غير مسبوقة في كافة القطاعات وذلك بعد تنفيذ العديد من المشروعات القومية، حيث إن المشروعات وفرت العديد من فرص العمل العمل ،إضافة إلى المساهمة في الاستثمارات السياحية والتنموية.

ومن المدن التي تسعى الدولة المصرية للانتهاء من تنميتها هي مدينة رأس الحكمة لتصبح ثاني المدن التي يتم تنميتها بالتعاون مع كيانات عالمية.

وفي سياق متصل، قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مشروع رأس الحكمة من أهم الفرص لمصر الفترة الحالية، وذلك من خلال النجاحات التي حققتها الشركات العالمية في منطقة الساحل الشمالي، إضافة إلى توفيرها للكثير من فرص العمل.

وأشار وكيل لجنة الإسكان إلى أن المنافسة القائمة في الفترة الحالية تمهد العديد من جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر.

ومن المستهدف تنمية رأس الحكمة ووضعها على خريطة السياحة العالمية خلال الخمس سنوات المقبلة باعتبارها مقصدا للسياحة على البحر المتوسط.

وتقع مدينة رأس الحكمة على رأس الساحل الشمالي، إضافة إلى أن شواطئها تمتد من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح.

كل ما تريد معرفته عن رأس الحكمة الساحل الشمالي وأهم 4 مشروعات بها - Nawy

مميزات مدينة رأس الحكمة

- طريق فوكا الجديد هو أحد المشروعات الضخمة الذى يربط بين القاهرة والساحل الشمالي، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكا الجديد حوالى 140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، ثم من طريق العلمين وحتى الساحل الشمالي والعلمين وسيوفر طريق فوكا الجديد مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح.

- الشريط الساحلي بطول 50 كيلو متر والواقع بين مدينة الضبعة إلى مرسى مطروح تعد أجمل شواطئ العالم من الرمال الناعمة الصفراء إلى المياه الفيروزية رائعة الجمال.

- يعد إنشاء مدينة مليونيه في منطقة العلمين في الساحل الشمالي وما يتبعها من أنشطة صناعية وتجارية وسكنية، يتيح ذلك لمنطقة "رأس الحكمة" الواعدة نشاطًا سياحيًا كبيرًا خلال الـ20 عامًا القادمة.

- المنطقة تضم أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالي الغربي لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية، وحتى العلمين، ومن العلمين وحتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة وحتى السلوم بطول نحو 130 كم، تضم بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم.

وفي وقت سابق قالت وزارة الإسكان، أن مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة، ستكون ﻣﻘﺻداً ﺳﯾﺎﺣياً ﻋﺎﻟﻣياً، ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ اﻟرؤﯾﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ واﻹﻗﻠﯾﻣﯾﺔ ﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﺎﺣل اﻟﺷﻣﺎﻟﻰ اﻟﻐرﺑﻰ، وهو ما سينعكس على تحقيق ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷھداف والغايات، ومنها (إنشاء ﻣدﯾﻧﺔ ﺳﯾﺎﺣﯾﺔ ﺑﯾﺋﯾﺔ ﻣﺳﺗداﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺑﺣر اﻟﻣﺗوﺳط تنافس مثيلاتها ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ، مع ﺗﺣﻘﯾﻖ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺣﺿرى ﻣﺳﺗدام ﯾﺗﻧﺎﻏم ﻣﻊ طﺑﯾﻌﺔ وﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣوﻗﻊ، وتوفير اﻷﻧﺷطة اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﻣﻼﺋﻣﺔ ﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﻣﺣﻠﻲ).

يذكر ، أن صدر القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع أراض بالساحل الشمالي الغربي بإجمالي مساحة 707234.50 فدان تقريباً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search