الجمعة، 09 أغسطس 2024

05:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم من صلى فترة إلى غير اتجاه القبلة؟ الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

أسماء أبو شادي

A A

عند شراء منزل جديد، في البداية قد يجهل البعض تحديد القبلة عند التوجه للصلاة، فيصلي في أي اتجاه، قد يصيب اتجاه القبلة، وقد لا يصيب.

حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحاتها الرسمية على “فيسبوك”، حكم الصلاة في اتجاه غير القبلة، عند الانتقال للمنزل جديد، حيث ذكرت: «الانحراف المعفو عنه في الصلاة لمن لم يكن عند الكعبة هو ما يڪون في حدود ربع الدائرة من جهتها؛ وهو 45 درجةً يمينًا، ومثلُها شِمالًا، وعدم تجاوز هذا الحد يجعل المصلي مستقبلًا القبلة».

المقصود من استقبال القبلة

أشارت الإفتاء إلى أن المقصود من استقبال القِبلة: «التوجُّهُ إلى عين الكعبة لمن كان في المسجد الحرام، والتوجُّهُ إلى المسجد الحرام لمن كان في مكة، والتوجُّهُ إلى مكة لمن كان خارجها».

وأضافت: «بأن الانحراف المعفو عنه في الصلاة عن سَمْتِ الڪعبة المشرَّفة شرعًا لمن لم يكن عند الكعبة هو ما يڪون في حدود ربع الدائرة من جهتها؛ وهو 45 درجةً يمينًا، ومثلُها شِمالًا، وما دام المصلي متوجهًا إلى القبلة في حدود ذلك غير مجاوِز له؛ فإنه يڪون مستقبلًا القبلة، ولا يُعَدُّ منحرفًا عنها».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.