السبت، 05 أكتوبر 2024

08:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أدعية ليلة الإسراء والمعراج، الإفتاء توضح المستحب فى الليلة المباركة

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج

الزهراء علام

A A

أدعية ليلة الإسراء والمعراج، ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟، تصدر هذا التساؤل محركات البحث خاصة مع بداية ليلة الإسراء والمعراج، وما هي الأعمال المستحب فعلها في هذه الليلة المباركة، التي يحرص المسلمون في كل بقاع الأرض على احيائها والتقرب الى الله فيها بالدعاء والعبادة.

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج؟

اجابت دار الإفتاء المصرية عن التساؤل ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟ وأدعية ليلة الإسراء والمعراج ، قائلة: « ستبدأ ليلة الإسراء والمعراج مع مغرب اليوم، أكثروا فيها من الصلاة والاستغفار والصلاة على سيد الخلق ومن الدعاء لله عز وجل»،

وأوضحت أنه من أراد قيام ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الذكر فهي تبدأ من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 وإلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024، ومن أراد صيام النهار فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم. 

ويستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومنها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار.

أدعية ليلة الاسراء والمعراج وفضلها

قالت دار الإفتاء المصرية، بأن ليلة الاسراء والمعراج تذكرنا بالحرص على الصلاة، فهي معراج القلب إلى الله، يطوي الإنسانُ فيها فواصلَ البُعد بينه وبين الله، ويدنو من خالقه تعالى.

وأشارت إلى أن الله سبحانه وتعالى فرض على النبي وأمَّته صلَّى الله عليه وآله وسلم في تلك الليلة المباركة خمسَ صلوات في اليوم والليلة وخمسين في الأجر.

ليلة الاسراء والمعراج، الإفتاء توضح المعراج والإسراء في القران

 أوضحت الإفتاء أن المعراج ذكر  في سورة النجم، حيث قال تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 13- 18].

وجاء ذكر حادثة الإسراء في سورة الإسراء حيث، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء: 1].

وأكدت ان القرآن الكريم نَصَّ على وقوع الإسراء يقظة نصًّا صريحًا وإنكاره جحود وعناد، ونصَّ كذلك على المعراج بالتأويل وإنكاره ضلال.

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج، حكم الاحتفال بالإسراء والمعراج

 أوضحت دار الإفتاء، أن المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة 27 رجب؛ واحتفال المسلمين بليلة الاسراء ةالمعراج في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب؛ فرحًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمًا لجنابه الشريف.

وقالت الإفتاء، في فتوى سابقة، أن الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

حكم الادعية في ليلة الاسراء والمعراج

لم يرد في الكتاب والسنة ما يفيد بأن أدعية ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، ولكن الدعاء في جميع الأيام باغتنام مواطن استجابة الدعاء حال السجود وحال الثلث الأخير من الليل سيجعل الدعاء الأقرب للقبول، وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن ترديدها يوميًا وفي ليلة الإسراء والمعراج.

أدعية ليلة الاسراء والمعراج

أدعية ليلة الاسراء والمعراج

أدعيه ليله الاسراء والمعراج، «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا».

«اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search