الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسعار النحاس، آخر تحديث لسعر الطن اليوم الأربعاء 7/2/2024

أسعار النحاس اليوم - أرشيفية

أسعار النحاس اليوم - أرشيفية

A A

شهدت أسعار النحاس اليوم الأربعاء 7/2/2024، تباينا ملحوظا، إذ يستخدم النحاس على نطاق واسع في ‏العديد من القطاعات، مثل الطاقة والبناء والنقل وغيرها.

وجاء آخر تحديث في سعر طن النحاس اليوم الأربعاء 7/2/2024 كالآتي:

أسعار النحاس في بورصة المعادن اليوم الأربعاء

سعر طن النحاس في بورصة المعادن اليوم 3.749 دولار.
أسعار النحاس الخام بالبورصة 3.760 دولار.
أقل سعر لخام النحاس اليوم 3.718 دولار.
 

أسعار النحاس الأحمر والأصفر في مصر


تراوح سعر كيلو النحاس اليوم بين 280 إلى 297 جنيهًا للكيلو.
سعر طن النحاس اليوم 297 ألف جنيه.
سعر طن النحاس الأحمر الخردة 160 ألف جنيه في بورصة المعادن.
سعر طن النحاس الأصفر 105000 جنيه للطن في بورصة المعادن.
سعر الرفوف من النحاس الأصفر 299 جنيهًا للكيلو.


تأتي أهمية الاستثمار في النحاس كونه يشكل واحداً من المعادن الصناعية الرئيسية، كما يستخدم في العديد من المجالات حالياً بما في ذلك البناء والكهرباء وصناعة السيارات، وهو ما يجعله بديل آمن وذات مكسب أعلى في بعض الأوقات عن الاستثمار في المعادن الأخرى مرتفعة الأسعار مثل الذهب.
 

أهمية الاستثمار في النحاس عن المعادن الأخرى خاصة في مصر


ويشكل تداول النحاس فرصة استثمارية كبيرة، حيث ارتفع الطلب على هذا المعدن بشكل كبير على مدار الأعوام السابقة، بالتزامن مع النمو والتطور الاقتصادي والصناعي وتوسع مجالات الدخول إلى أسواق المال.

ويزيد من أهمية الاستثمار في النحاس عن المعادن الأخرى، خاصة في مصر والدول الناشئة التي تمتلك أسواق ذات نمو اقتصادي سريع التي تتسبب في زيادة الطلب على النحاس لاستخدامه في الصناعات المختلفة وإنشاء البنية التحتية.


وعلى عكس المعادن الأخرى مثل الذهب والفضة، فإن النحاس يتوفر بكميات كبيرة، كما أن تكلفة استخراجه أقل وبالتالي فإن الوصول إليه والعمل على تداول النحاس، يتم بشكل أسهل بعض الشيء من ناحية التكلفة للمتداول.

وينصح المستثمر في النحاس قبل البدء في بدء الاستثمار في النحاس مراقبة المشاريع التي يحتمل أن تتم في أراضي الدولة التي يمكث فيها، لتحديد الموعد الأنسب في الشراء والبيع.

وما زاد أهمية النحاس في الفترة الأخيرة هو ما يشهده العالم من ثورة في السيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن يحدث عجز كبير في إمدادات النحاس، حيث يتحرك الغرب بقوة من أجل التحول نحو هذه المركبات، وهو ما يجعل التوقعات تشير إلى ارتفاع هذا المعدن حسبما أكد وارويك سميث، الرئيس التنفيذي لشركة "America Pacific Mining".

ألمح سميث إلى أن السيارة الكهربائية تستخدم حوالي 85 رطلا من النحاس وهناك توقعات بأنه سيكون هناك 7 ملايين مركبة كهربائية على الطريق بحلول عام 2025، مشيرًا إلى أن أسعار النحاس يمكن أن تنخفض، لكن الاقتصاد العالمي في نقطة تحول، وسيكون النحاس أحد المعادن الرابحة في هذه المرحلة.


أسعار النحاس وتقلباتها


وتشتهر أسعار النحاس بتقلباتها، مما قد يجعل التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية أمراً صعباً، وذلك للعديد من العوامل مثل الظروف الاقتصادية العالمية، و العرض والطلب، والأحداث الجيوسياسية.

وتُعد أقل فترات الطلب على النحاس هي فترات الانكماش الاقتصادي، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، وعلى العكس من ذلك، خلال أوقات النمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية، تميل أسعار النحاس إلى الارتفاع.

كيفية الاستثمار في النحاس


يمكن الاستثمار في النحاس من خلال شراء السلعة المادية كسبيكة أو غير ذلك وتتناقص هذه الحالة بسبب معاناة البعض من صعوبة التخزين، ويوجد طرق أخرى للاستثمار في النحاس بدون شراء السلعة المادية وهي:


1 - أسهم النحاس

شراء أسهم لشركة تعمل في النحاس سواء من خلال التنقيب أو الاستخراج أو تطوير النحاس، وفي هذه الحالة يجيب الإلمام بكل تفاصيل المشروع والشركة التي تريد الاستثمار فيها.


2 - صناديق الاستثمار المتداولة في النحاس

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ETFS طريقة أخرى للاستثمار غير المباشر في النحاس.


3- العقود الآجلة للنحاس

عقد النحاس الأجل هو عبارة عن اتفاق ملزم قانونا بين طرفين للقيام بتبادل السلعة في تاريخ محدد في المستقبل بسعر يتم تحديده مسبقا.

ويتم تبادل عقود النحاس الآجلة في بورصة لندن للمعادن وفي بورصة السلع المتعددة، وضمن بورصة شنجهاي. للعقود الآجلة، وبورصة طوكيو للسلع وأيضاً في بورصة السلع الأساسية وهي عضو في مجموعة بورصة شيكاغو.

بدوره قال محمود عنبر أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن الاستثمار في النحاس يُعد من أفضل أنواع الاستثمار الآمنة كونه يحافظ على قيمة النقود.

وأضاف "عنبر"، في تصريح لـ"الجمهور"، أن النحاس ارتفع قيمته خلال الفترة الأخيرة وزاد أهميته خاصة في مصر نتيجة ما تقوم به الدولة من مشاريع كبيرة في البنية التحتية وهو ما يحتاج كميات وفيرة من النحاس.

وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان أن الاستثمار في جميع المعادن سواءً كان ذهب أو ماس أو نحاس وفضة يُصنف كاستثمار آمن نتيجة ما تتمتع به هذه المعادن من الحفاظ على قيمتها المادية.

وأشار عنبر إلى أن الاستثمار في المعادن لا يخلوا من المخاطر ولكن هذه المخاطر تكون ضئيلة إذا ما تم مقارنتها بالاستثمار في مجالات أخرى.الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.