الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طالب مصري، يفوز بـ700 الف دولار لفكه رموز بردية من عصر يوليوس قيصر

اللفافة المحترقة التي نجح الطالب المصري في كشف رموزها

اللفافة المحترقة التي نجح الطالب المصري في كشف رموزها

الزهراء علام

A A

نجح الطالب المصري يوسف نادر المقيم في برلين من الحصول على جائزة مالية في علم الآثار بلغت 700 ألف دولار، الجائزة منحت ليوسف واثنين من زملائه يدرسون علوم الحاسب، وذلك لاستخدامهم الذكاء الاصطناعي في الوصول لمحتوى لفافة محيت بالكامل، تعود لزمن روما القديمة، بعد أن تفحمت في بركان فيزوف عام 79 بعد الميلاد، ليستمر لغز ما تحتويه المخطوطة قرابة الـ 2000 عام.

 فوز طالب مصري، فك لعنة بركان فيزوف

تسبب بركان فيزوف في محو معظم مدينة «بومبي» وهيركولانيوم، وإحراق 1800 من لفائف ورق البردي التي كانت محفوظة في مكتبة كبيرة، وتحولت بفعل الطين البركاني الناري لكتل هشة من الفحم، حيث أكد منظمو المسابقة أن البرديات كانت نحو 800 مخطوطة يستحيل قراءتها، ومنها اللفافة الشبيهة بقطعة من الخشب المحروق، والتي كان من الصعب فتحها او الاقتراب منها دون أن تتفتت إلى لأجزاء صغيرة وتتحول لرماد محترق.

المخطوطة المحترقة

 تعد هذه اللفافة أو المخطوطة واحدة من بين المئات التي اكتشفت في خمسينيات القرن الثامن عشر، بعدما باشر علماء الآثار أعمال التنقيب في فيلا دفنت في هيركولانيوم كانت ملكا للوسيوس «كالبورنيوس بيزو كيسونينوس» والد زوجة يوليوس قيصر أشهر قادة جيوش روما.

تمكن  الطلاب الثلاثة، بعد دراسة وضع المخطوطة من انشاء نموذجاً رقميا ثلاثي الأبعاد، جعل طبقات لفافة ورق البردي مرئية، ما سمح بسهولة تصنيف الحروف يدويا باستخدام برامج كمبيوتر خاصة تسطحت محتواها ومدته رقميا، ليتمكن الطلاب بهذه الطريقة من تحديد الكلمات الموجودة داخل اللفافة وينجحوا في الفوز بتحدي فيزوف وفقا لما ذكرته صحيفة التايمز البريطانية.

المخطوطة بالذكاء الاصطناعي

أول نصوص كشف عنها في اللفافة

كان من شروط الفوز بالجائزة الكشف عن 3 مقاطع من نصوص اللفافة، طول كل مقطع 140 حرفا، بحيث يكون 85% منها على الأقل مقروءا بوضوح، وبهذه الطريقة أعيد ترميم 5% من اللفافة حتى الآن، مع إمكانية ترميم أجزاء أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

كان الطالب الأمريكي لوك فاريتور، أول من فك شفرة كلمة مقروءة في اللفافة، قبل 3 أشهر،  ليفوز بجائزة قدرها 40 ألفا دولار، ثم تبعه الطالب المصري يوسف نادر بعد فترة وجيزة بصورة أكثر وضوحا ليفوز بمبلغ 10000 دولار، وفاز الثلاث طلاب بجائزة «تحدي فيزوف» ومقدارها 700 ألف دولار.

صورة تجمع الطلاب الثلاثة الفائزين بتحدي فيزوف

فاز الطلاب الثلاثة المصري يوسف نادر، وزميليه الأمريكي لوك فاريتور، والسويسري جوليان شيليجير الباحث بجامعة زيوريخ، في حل اللغز، في أكتوبر الماضي بمبلغ قدره 50 ألف دولار، للوصول للكلمة الأولى في اللفافة، وكانت باليونانية «πορφύραc»، التي تعني صبغة أرجوانية أو ملابس أرجوانية، باستخدام تقنية مسرع الجسميات، وهي تقنية استخدمها البروفسور «سيلز» استعان الطلاب بها لإجراء مسح عالي الدقة للجزء الداخلي من المخطوطة.، 

معلومات عن الطالب المصري يوسف نادر

 وهو طالب دراسات عليا في مجال الروبوتات الحيوية. يبلغ 22 عامًا. مقيم في برلين، وعضو في مجموعة برلين للروبوتات الحيوية. مهتم بالتعلم الآلي القابل للتفسير، وXAI،  والأساليب الرمزية العصبية. والتعلم الخاضع للإشراف الذاتي، وطالب دكتوراه في جامعة FU Berlin. نجح في تحديد الكلمات الموجودة داخل ورق البردي الملفوف عبر الذكاء الاصطناعي، فك رموز مخطوطات متفحمة، من آثار بركان «فيزوف» الإيطالي، عمرها نحو 2000 عام، أنشأ نموذجا رقمياً ثلاثي الأبعاد،رفقة زميليه الأمريكي لوك فاريتور والسويسري جوليان شيليجير. لفك شفرة طبقات ورق البردي.

الطالب المصري يوسف نادر

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 


 


 


 

search