السبت، 06 يوليو 2024

04:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ذكرى رحليه..

نور الدمرداش بدأ مشواره على يد زكي طليمات، والسقوط في بئر سبع أنهى حياته

نور الدمرداش

نور الدمرداش

لينا غالي

يحل اليوم الأربعاء، ذكرى رحيل المخرج الكبير نور الدمرداش، الذي ترك بصمة فارقة في تاريخ السينما المصرية، فقد كان من رواد الدراما التليفزيونية مخرجًا، فضلًا عن كونه فنانًا قديرًا له الكثير من الأدوار المهمة بين السينما والتليفزيون.

وُلد نور الدمرداش، في 12 نوفمبر 1925فى طنطا، وتخرج في كلية التجارة ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، عمل في مسرح زكي طليمات، كان زوجاً للفنانة كريمة مختار وهو والد الإعلامي معتز الدمرداش

اتجه «الدمرداش» إلى السينما حيث شارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو الإخراج، ومن الأعمال التي شارك في تمثيلها: «صغيرة على الحب، جريمة لم تكتمل، البقية تأتي، دقات على بابي، أنا وأنت وبابا في المشمش، السبع بنات، عنتر يغزو الصحراء، شارع الحب، المليونير، ليلة العيد»، وغيرها من الأعمال.

أعمال نور الدمرداش 

قدم مجموعة كبيرة من الأعمال التلفزيونية منها: «السقوط في بئر سبع، على عليوةـ السبنسة، فتى الأندلس، رفاعة الطهطاوي، دخان بلا نار، محمد رسول الله ج 5، عالم غريب، أصيلة، لا يا ابنتي العزيزة، كيمو، الليلة الموعودة، هارب من الأيام، السمان والخريف، البحث عن فردوس، جريمة لم تكتمل، الرحلة، الضحية، خيال المآتة، على باب زويلة، الليلة الموعودة، صرخة بريء، الجنة العذراء».

كما أخرج للسينما عدة أفلام منها: «دقات على بابي، دخان بلا نار،  البقية تأتي، ثمن الحرية، الدخيل، الظريف والشهم والطماع، التاكسي، أنف وثلاث عيون»، وغيرها من الأعمال.

رحل الفنان نور الدمرداش في مثل هذا اليوم 7 فبراير عام 1994، عن عمر ناهز 68 عاماً، حيث توفي أثناء تصويره مسلسل السقوط في بئر سبع، إثر أزمة قلبية حادة.

مسلسل السقوط في بئر سبع

يروي مسلسل السقوط في بئر سبع، قصة حقيقة عن الجاسوسية والمخابرات المصرية، وذلك تجسيدا لرواية إبراهيم شاهين وانشراح موسى، للكاتب عبدالرحمن فهمي، حيث يتحدث عن نكسة 1967 وحرب أكتوبر 1973 وكيف تم الإيقاع بأحد أخطر الجواسيس العاملين لحساب إسرائيل وذلك بتجسيد سعيد صالح في دور شفيق وهو يجسد الجاسوس إبراهيم شاهين، وزوجته إسعاد يونس، في دور نرجس والتي تجسد الجاسوسة انشراح.

مسلسل السقوط في بئر سبع بطولة سعيد صالح، إسعاد يونس، أبو بكر عزت، عبد الرحمن أبو زهرة، حنان ترك، رشوان توفيق، طارق لطفي، خالد محمود، وفاء صادق، زوزو نبيل، طارق ريحان، أحمد ماهر، محمود الحدينى، محمد الصاوي، ياسر على ماهر، عادل أمين محمد، لطفي عبد الله، عمران بحر، حسين إبراهيم، صبري الهواري، الفريد كمال، وتأليف عبد الرحمن فهمى وإخراج نور الدمرداش.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.