السبت، 05 أكتوبر 2024

07:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مليوني طفل سنويا..

مستشار «التضامن»: 20% من مواليد مصر أتوا عن طريق الخطأ

المواليد في مصر

المواليد في مصر

محمد ممدوح

A A

تشهد مصر خلال السنوات السابقة زيادة في عدد السكان، وهو ما يفقد المشاريع التنموية، جني ثمارها، وانعكاسها على الشعب المصري، والأزمة السكانية تتضاعف نظرا لعدم وضع خطة محددة بشأن الزيادة السكانية خلال السنوات القادمة، كما أن الرئيس السيسي وجه عدة مرات بتشكيل لجان وقوافل توعوية بشأن الزيادة السكانية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عاطف الشيتاني مستشار التضامن الاجتماعي لشئون الصحة والسكان، إن تنظيم الأسرة هو تخطيط، وليس تحديد النسل، وهذا مفهوم مغلوط لدى الكثير من المواطنين، مؤكدا أن 20% من مواليد مصر الذين يبلغون 2 مليون مولود سنويا، أتوا إلى الحياة عن طريق الخطأ، وأرجع حلول هذه المشكلة إلى تنظيم الأسرة.

الأماكن الأقل وعيًا أكثر كثافة بالمواليد

وأضاف «الشيتاني» في تصريحات تلفزيونية، أن الوعي هو مسألة لا بد منها، والكثير من القرى والأماكن الأقل وعيا هي الأماكن التي تزداد بها عدد المواليد، مشيرا إلى أن مسألة تنظيم الأسرة هو قرار مشترك بين الزوج والزوجة، وليس على الزوجة فقط أن تكون واعية بالقدر الكافي أو الزوج هو الآخر.

وأشار إلى أن الرؤية المستقبلة للطفل الذي يأتي إلى الحياة هي من تجعل هناك تنظيم وتخطيط، فلا بد قبل قرار الولادة أن يفكر الزوج والزوجة في مسألة التعليم والصحة والبيئة التي تتم تربية الطفل فيها، مؤكدا أن الخطة المستقبلة هي الأفضل في تلك الفترة.

رسم سياسات لتخطيط تنظيم الأسرة 

وأوضح مستشار التضامن الاجتماعي لشئون الصحة، أن التخطيط يعتمد على عدة أسباب منها الحالة الصحية، فكل فرد يعلم حالته الصحية، والأفضل هو اختيار الأوقات التي تكون الصحة النفسية والجسدية للأم على أكمل وجه.

وعن مشكلة الزيادة السكانية، قال الدكتور عاطف، إن الدولة المصرية أشركت جميع الجهات في رسم سياسات للمستقبل، مؤكدا أن وزرت التضامن الاجتماعي، لديها جمعيات خيرية تشرف عليها، وتخطط مع المجتمع المدني، في وضع آليات كبيرة بشأن التخطيط لتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى أن الجمعيات لديها عيادات كبيرة وضخمة ومستشفيات تابعة لها، تستقبل بها الأسر المصرية لمعالجة أزمة الزيادة السكانية.

فشل الدراما في توعية المواطنين 

وتابع مستشار وزيرة التضامن، أن الدراما المصرية لها دور كبير في التوعية، ولكن الدراما في تلك اللحظات يوجد لديها قصور شديد في تلك المسالة، وخاصة أن الدراما تؤثر على وجدان الشعب المصري، مؤكدا أن الحديث الأكاديمي يستغرق أوقاتا كبيرة، ولكن الدراما تدخل جميع البيوت المصرية، بالإضافة إلى أن مشهدا واحدا في فيلم أو مسلسل من الممكن أن يختصر محاضرة كاملة.

وأكد أن التوازن السكاني، يبدأ بطفلين داخل الأسرة، ومن هنا تبدأ أن يساوي عدد الوفيات يساوي عدد المواليد وهو ما يجعل هناك توازن سكاني داخل مصر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search