السبت، 05 أكتوبر 2024

08:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ناجح بامتياز.. ماذا فعل الرئيس السيسي بملف العلاقات الخارجية لمصر؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد الأزهري

A A

- تقارب واضح المعالم مع قطر وتركيا

-علاقات متزنة مع دول المنطقة وقوية وندية مع الغرب وأمريكا

الملف الخارجي ناجح بامتياز في عهد الرئيس السيسي، حيث استطاع الرئيس تكوين علاقات متزنة مع دول المنطقة، وعلاقات أخرى شهدت قوة وندية مع أوروبا والدول الغربية.

واستطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إدارة ملف العلاقات مع قطر وتركيا بمهارة وحكمة فائقة، فعلى الرغم من نشوب خلافات قوية بين القاهرة ودول الخليج من جهة، والدوحة وأنقرة من جهة أخرى في السنوات الماضية، إلا أن الرئيس السيسي استطاع بكل عقلانية إثبات صواب مواقفه من الأزمات التي تشهدها المنطقة، وبرهنت الأيام على صدق هذه المواقف، وبدون أن ينطق كلمة واحدة، تسارعت كل من قطر وتركيا لكسب صداقة الرئيس السيسي، ما أدى إلى وجود تقارب واضح بين مصر وقطر وتركيا خلال الفترة الماضية، تكللت بزيارة الأمير تميم بن حمد أمير قطر لمصر، ومن المرتقب زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة الفترة المقبلة.


وعلاقات متزنة مع دول المنطقة 

عمل الرئيس السيسي منذ توليه الحكم، إلى تشكيل علاقات متزنة مع دول المنطقة، ولعل هذا ظهر جليا في الزيارات التي شهدتها مصر من معظم رؤساء دول المنطقة لاسيما إفريقيا أيضا.
وظهر أيضا التوافق في الرؤى بين وجهة نظر مصر بقيادة الرئيس السيسي ووجهات نظر باقي الدول في العديد من الملفات لاسيما الملفات الساخنة مثل فلسطين واليمن والعراق وسوريا، وذلك خلال القمم العربية التي حضرها الرئيس السيسي وعرض خلالها وجهة نظره في تلك الملفات، والتي نالت تأييد معظم الدول العربية.


علاقة تشهد قوة وندية مع أوروبا والغرب

تشكلت في عهد الرئيس السيسي علاقات مع أوروبا والغرب، اتسمت بالقوة في بعض المواقف، والندية في البعض الآخر، فعلى سبيل المثال لا الحصر، كان للرئيس السيسي مواقف قوية تجاه ضغط إسرائيل والغرب في ملف تهجير الفلسطينيين من أرضهم، حيث شدد السيسي على رفضه لنلك المحاولات وأعلنها صراحة أن هذا الأمر لن يحدث في نحد قوي للدول الغربية الداعم الأكبر لإسرائيل.


أيضا كان للرئيس السيسي مواقف اتسمت بالندية مع الغرب، لعل أبرزها تلويح الرئيس بملف المهاجرين عبر البحر لأوروبا التي طالما مارست ضغوطا على مصر عبر البرلمان الأوروبي، فكان لكارت المهاجرين أثر كبير في ردع نلك الدول التي تبحث أولا عن مصلحتها.
أيضا رفض الرئيس السيسي لبعض الإجراءات التي يفرضها صندوق النقد الدولي، بخصوص تعويم الجنية، حيث أعلن الرئيس صراحة أنه لن يتخذ أي موقف يؤثر بالسلب على مصلحة المواطن المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search