السبت، 06 يوليو 2024

03:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رد إيجابي، ضياء رشوان يكشف موقف حماس من مفاوضات التهدئة فى غزة

ضياء رشوان

ضياء رشوان

منصور مجاهد

كشف ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات تفاصيل موقف المقاومة الفلسطينية والرد الذي تسلمته مصر من حماس بشأن الهدنة في غزة وحل النزاع.

وأوضح رشوان في مداخلة هاتفية على قناة القاهرة الإخبارية، أن المقترح الذي تمت صياغته هو نتيجة جلسات جماعية بين رؤساء أجهزة المخابرات في مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، بالإضافة إلي أن وزير الخارجية القطري، مؤكدا أنه مقترح مركب كما تناولت وكالات الأنباء العالمية.

موقف حماس الإيجابي من المفاوضات والمقترح المركب

وأضاف، أن مصر تواصل دورها الإيجابي في الحوار وحل الأزمة، خصوصا بعد إبداء حماس اتجاها إيجابيا بخصوص المقترح، في خطوة نحو السعي إلي إنهاء الأزمة التي استمرت قرابة الـ4 أشهر، مؤكدا أنه من الطبيعي حدوث خلافات في وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، ودورنا الأساسي هو محاولة تقريب وجهات النظر، خصوصا بعدما أبدي الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي مرونة في التفاوض.

تفاصيل «المقترح المركب»

  • وقف اطلاق النار نهائيا علي ثلاث مراحل
  • اطلاق سراح الأسري الإسرائيليين من قبضة المقاومة
  • إخلاء السجون الإسرائيلية من المعتقلين الفلسطينيين

وشدد رشوان علي أن هذه المرة ستكون الأمور مختلفة، قائلا" « هذه ليست هدنة مؤقتة إنما مقترح لوقف إطلاق النار بشكل نهائي، هذه المرة عكس المرات السابقة»، موضحًا أن المرات السابقة كانت عبارة عن فترات وأيام للهدن، وإطلاق عدد قليل من الأسري، خاصة أن نوعية المفرج عنهم خلال الفترة السابقة ستختلف اختلافا تاما عما هو قادم.

وردا علي السؤال الموجه إليه، بشأن وجود إطار زمني موضوع لحل الأزمة، أكد أنه ليس من الحكمة أن يتم وضع إطار زمني حيث أن سابق المفاوضات أثبتت عدم فاعلية الإطار الزمني، بل أنه في بعض الأوقات مثل عبئا وعائقا إضافيا، لكن يتم العمل علي اقناع كافة الأطراف أن من مصلحتهم التعجيل بحل الأزمة.

موقف الجانب الإسرائيلي من «المقترح المركب»

وأوضح رشوان أيضا أنه يصعب تحديد موقف الجانب الإسرائيلي بدقة، نظرا للخلافات الحادة وتضارب وجهات النظر داخل الحكومة الإسرائيلية.

واختتم ضياء رشوان حديثه قائلا: «أغلب الظن ستوافق الحكومة الإسرائيلية علي الاقتراح المقدم، حيث إن ليس لديهم العديد من الخيارات، بالإضافة إلي عدم تحقيقهم الأهداف المعلنة»، محذرا من رغبة الجانب الإسرائيلي الظهور بمظهر المنتصر، ما يدفعهم لشن هجمات عسكرية علي قطاع غزة خلال الساعات المقبلة.

حكومة إسرائيل الـ37.. التشكيل الكامل وتنازلات نتنياهو | الشرق للأخبار

أهداف إسرائيل المعلنة من الحرب علي غزة

  • القضاء علي المقاومة وحركة حماس.
  • الإفراج عن الأسري الإسرائيليين المحتجزين في يد المقاومة.
  • أن لا تكون غزة مصدرا لتهديد الأمن الإسرائيلي (حسب وصفهم).

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.