السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الأونروا» تخسر نحو 65 مليون دولار بنهاية فبراير.. اعرف التفاصيل

وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين « الأونروا»

وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين « الأونروا»

محمد أسامة

A A

أفادت صحيفة« نيويورك تايمز» الأمريكية حجم الخسائر التي قد تتعرض لها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» ، موضحة أن خسائها حوالي 65 مليون دولار بنهاية شهر فبراير الجاري بسبب قيام أكثر من 18 دولة ومؤسسة بإيقاف الامدادات والتمويل والمساعدات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع قرارات عدة دول بتعليق وإيقاف المساعدات والتمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأكدت «نيويورك تايمز» أنها اطلعت على وثائق داخلية للمنظمة تشير بأنها ستخسر حوالي 65 مليون دولار في نهاية شهر فبراير الجاري نتيجة قيام أكثر من 18دولة ومؤسسة بتعليق وإيقاف الامتدادات والتمويلات للوكالة على خلفية اتهام الحكومة الإسرائيلية بتورط عدد من موظفي الوكالة مع حركة حماس في احداث السابع من أكتوبر الماضي.

في نفس الوقت، أشارت الصحيفة إلى أن فنلندا تراجعت عن سداد 5.4 مليون دولار في شهر يناير الماضي ومن المحتمل أن تتخلف  ثلاث دول  أخرى هم ألمانيا و اليابان و السويد عن سداد حوالي 60 مليون دولار والمُقرر دفعها خلال شهر فبراير الجاري كمساعدات و تمويلات للأونروا.

عجز الأونروا عن دفع رواتب موظفيها

ومن جانبه، أوضحت «تمارا الرفاعي» المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أن قيام عدة دول بإيقاف التمويلات و المساعدات للوكالة سيتسبب في عدم دفع  رواتب شهر مارس القادم  لـ30 ألف موظف وعامل يعملون في الوكالة في منطقة الشرق الأوسط ومن بينهم حوالي 13 الف يعملون في الوكالة في قطاع غزة.

و صرح أمس الإثنين نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية« فيدانت باتل» إذا أقرَ الكونجرس تشريعا يحظر تمويل الأونروا فأن واشنطن ستعيد توجيه أي أموال مخصصة للأونروا  إلى وكالات إغاثة أخرى تعمل في قطاع غزة.

وأوضح أن مشروع القانون الذي تفاوضت عليه إدارة بايدن ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين  الديمقراطي والجمهوري يتضمن 1.4 مليار دولار كمساعدات إنسانية  للأونروا ولكن قد يتم توجيه هذه المساعدات الإنسانية إلى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف) أو غيرها من منظمات الإغاثة الأخرى. 

مزاعم إسرائيلية بتورط عدد من موظفي الأونروا مع حركة حماس

واتهمت إسرائيل سابقا 12موظفا يعملون في وكالة غوث و تشغيل اللاجئين البالغ عددهم حوالي 30 ألفا بالتورط مع حركة حماس في الهجوم على القوات الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي  .

وعقب الاتهامات مباشرة قامت  حوالي 13 دولة بإيقاف التمويلات و المساعدات بشكل مؤقت للأونروا من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

و اعتبرت الولايات المتحدة أن على الأونروا أن تتخذ إجراءات حاسمة حتى لا يتكرر مثل هذه النوع مرة أخرى، معترفة في الوقت نفسه بالدور الحيوي و المحوري للوكالة.

و حذر رؤساء وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك على خلفية قيام عدة دول بتعليق الامدادات والتمويلات للوكالة أن هذا الاجراء سيكون له عواقب كارثية على قطاع غزة بأكمله حيث يعتمد حوالي 2.3 مليون نسمة من سكان قطاع غزة  في الحصول على المساعدات بشكل يومي.

في وقت سابق، قالت «الأونروا» عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس» إذا  استمر إيقاف التمويل والامتدادات فسنضطر حتما إلى وقف عملياتنا في قطاع غزة بحلول نهاية فبراير الجاري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search