الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انهيار الدولار بالسوق السوداء، خبير: سعر العملة الخضراء سيصل 40 جنيها

الدولار

الدولار

أحمد مبروك

A A

واصل سعر الدولار في السوق السوداء -غير الشرعية- نزيفه مقابل الجنيه المصري، حيث انخفض بنسبة كبيرة عن سعرها السابق والذي وصل إلى أكثر من 70 جنيها.

 
ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، إن السوق الموازية للدولار تشهد تقلبات ترتبط بعمليات المضاربة، ويتأثر بالشائعات وممارسات المضاربين وهذه الشائعات كانت السبب في ارتفاعه خلال الفترة الماضية ووصوله لأرقام أكبر بكثير من سعره الحقيقي.

وتوقع الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ«الجمهور» استمرار نزيف الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنها ممارسات ضارة لا تستند إلى بيانات اقتصادية حقيقية.

وألمح أنه لكي نتعامل مع السعر الحقيقي للدولار يجب أن ننتظر إلى حين يتم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال الفترة المقبلة، ووضوح الأفق والرؤية الاقتصادية بصورة تدفع نحو وصول سعر الدولار إلى السوق الحقيقي وليس سعر المضاربين.

وأكد أن الاستقرار الاقتصادي ووضوح الرؤية المستقبلية سيخرج المضاربين من السوق ويخفض سعر الدولار ومن الممكن أن يصل إلى 40 جنيهًا.

انهيار الدولار في السوق السوداء

وبات المضاربين بين ليلة وضحاها إما خلف القضبان أو ينتظر دوره، وجاء أخفهم ضررًا هو من لم يقبض عليه ولكنه خسر جميع ما يكنزه بعد انهيار السوق الموازية، حيث كان يُراهن هؤلاء على ضعف الاقتصاد الرسمي واضطراره إلى تحرير الصرف و وصول السعر الرسمي إلى 70 جنيها كما في سوقهم المزعومة.

ولكن رياح الحكومة جاءت كالعاصفة التي ابتلعتهم جمعيًا فالاقتصاد المصري على مر العصور يمرض ولا يموت، فبدلًا من أن يضطر البنك المركزي لتحرير الصرف جعلهم هم يضطرون إلى تخفيض اسعارهم لتصل إلى معدل يقترب من سعر البنك ويستمر معدل النزيف في السوق الموازية.

وكثفت الأجهزة الأمنية ضرباتها وملاحقتها للخارجين عن القانون، حيث أسفرت هذه التحركات عن القبض على عدد كبير من المتاجرين بالعملات الأجنبية خارج الجهات الرسمية والبنوك ومصادرة أموالهم، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي؛ لتحقيق أرباح غير مشروعة وليتحقق مصيرهم المحتوم حيث سيبقى مصيرهم داخل السجون لعدة سنوات ومصادرة أموالهم.


سعر الدولار بالبنك المركزي المصري

30.83 جنيه للشراء

30.96 جنيه للبيع

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

30.75 جنيه للشراء

30.85 جنيه للبيع

سعر الدولار في بنك مصر

30.75 جنيه للشراء

30.85 جنيه للبيع

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي

30.85 جنيه للشراء

30.95 جنيه للبيع

شهدت مصر تحولات هامة على صعيد الأوضاع الاقتصادية، بعدما اتخذت الحكومة، مؤخرًا العديد من الإجراءات لتحسين الأوضاع، وظهرت نتائج إيجابية على أسعار العملات الأجنبية والذهب في السوق.

 

جهود الحكومة في القضاء على أزمة الدولار

أعلنت الحكومة بدء وقت الحسم لانتهاء التلاعب في السوق الموازية، من خلال السير في اتجاهين بالتوازي، فالأول هو الضرب بيد من حديد على المتلاعبين في السوق الموازية، بجانب سعي صانعوا القرار للوصول إلى صيغة توافق مع صندوق النقد الدولي لزيادة القرض الممنوح إلى مصر بقيمة 3 مليارات دولار وغيرها من المحاور الأخرى.

وبدأ المواطن المصري يلمس جهود الحكومة على أرض الواقع خاصة في الفترة الأخيرة بعدما شددت الأجهزة الأمنية من ملاحقة الخارجين على القانون من المتلاعبين في السوق الموازية.

وأسفرت هذه التحركات على القبض على عدد كبير من المتاجرين بالعملات الأجنبية خارج الجهات الرسمية والبنوك ومصادرة أموالهم، والإتجار في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي؛ لتحقيق أرباح غير مشروعة.

 

انخفاض هائل في أسعار الدولار

وانخفض سعر الدولار بشكل كبير في السوق السوداء، اليوم، حيث سجل سعر الدولار الواحد مقابل الجنيه المصري نحو 45 جنيهًا، وهذا الانخفاض الهائل يأتي بعد أن كان سعر الدولار قد تجاوز 70 جنيها قبل يومين فقط، مما يعنى انخفاضه بنحو 26 جنيها خلال 24 ساعة.

925 مليون دولار استثمارات مباشرة.. خبير يكشف خطوات الحكومة لتوفير الدولار

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search